المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
تساؤلات محورية عن التفكيـر الابتـكاري الإبداعـي و العلاقة بين التفكير الابتكـاري وجـودة الخدمـة العامـة أهميـة وأهـداف التفكيـر الابتـكاري الإبداعـي فـي تـطويـر جـودة الخدمـة العامـة مجالات تأثير التفكير الابتكاري الإبداعي ودوره في تطوير جودة الخدمة العامة مشكلات التقييم بالأسعار الجارية (تحديد المشكلة وطرق معالجة المشكلة) مبيد ميلياتوكسين Meliatoxin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مبيد فولكينسين Volkensin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مـشـكلات التـقيـيم بسعـر تكـلفـة عـوامـل الإنـتاج مبيد الاسيتوجينين Acetogenin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ جعفر بن محمد بن مسرور. تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ بعض أصحابنا عن محمد بن الحسين. مفهوم الشركة في القانون الخاص مفهوم الشركات في القانون العام مدة العضوية في مجلس إدارة الشركة العامة لمحة تأريخية عن نشأة الشركات العامة ضمن القطاع العام في العراق عزل أعضاء مجلس إدارة الشركة العامة
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة وسوس


  

7259       01:57 صباحاً       التاريخ: 14-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 5459
التاريخ: 2024-06-19 158
التاريخ: 1-2-2016 2179
التاريخ: 21/12/2022 1227
التاريخ: 21-2-2022 1396
مقا- وسّ : كلمة تدلّ على صوت غير رفيع. يقال : لصوت الحلي وسواس ، وهمس الصائد وسواس ، وإغواء الشيطان ابن آدم وسواس.
مصبا- الوسواس : بالفتح اسم من وسوست اليه نفسه ، إذا حدّثته.
وبالكسر مصدر ، ووسوس متعدّ بإلى. وقوله تعالى : {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ} [الأعراف : 20].
اللام بمعنى إلى ، فان بنى للمفعول قيل موسوس اليه. والوسواس : مرض يحدث من غلبة السوداء يختلط معه الذهن. ويقال لما يخطر بالقلب من شرّ ولما خير فيه : وسواس.
مفر- الوسوسة : الخطرة الرديئة ، وأصله من الوسواس وهو صوت الحلي والهمس الخفيّ .
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو جريان صوت خفيّ  يحدث في النفس من دون أن يكون على حقيقة ، سواء كان من شيطان إنس أو جنّ أو من خطرة باطنيّة. ويقابله الوحى والإلهام وما يلقى في النفس رحمانيّا.
ولا يخفى أنّ الوسوسة كالشكّ ، إنّما يحصل إذا فقد العلم واليقين ، إلّا أنّ الشكّ يلاحظ فيه عدم حصول العلم من أوّل الأمر. والوسوسة يلاحظ فيه زواله بعروض تصرّف الواهمة.
فانّ قوّة الوهم المدركة للجزئيّات تتصرّف فيها المتخيّلة المتصرّفة ، فإذا ضعفت القوّة العاقلة وغلبت تحت نفوذ المتخيّلة : يكون الوهم حاكما على الإدراك العقليّ  ، ويتصرّف في المدركات بأيّ  نحو يشاء.
فحدوث الوسوسة إنّما يتحقّق في أثر ضعف القوّة العاقلة الشاعرة الّتي يقال لها المفكّرة ، فحينئذ يزول حكم العقل ويتزلزل العلم واليقين ، ويكون الوهم نافذا ، ويعرض الشكّ والوسوسة.
ولا فرق بين أن يكون مبدأ الوسوسة من باطن نفسه أو بوسائط اخر من الخارج ، ومن شياطين الإنس والجنّ.
وأمّا مفاهيم- صوت الحلي ، وهمس الصائد ومطلق الكلام الخفيّ  : فتجوّز بمناسبة جريان صوت خفيّ  في الوسوسة.
{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ } [الناس : 1 - 6].
الوسوسة في مقابل التربية وسير الناس الى اليقين والمعرفة ، فانّ الالوهيّة تقتضي عبوديّة الناس ، والعبوديّة نهاية كمال الإنسان ، حيث إنّه يرتبط باللّه الربّ ويعرفه ويعرف نفسه.
والوسوسة إيجاد ترديد وشكّ وتزلزل في هذه المراحل ، حتّى يسلب العلم واليقين والعرفان عن العبد.
والوسوسة والوسواس كالدحرجة والدحراج : مصدران قياسيّان من الرباعيّ .
والوسواس بالفتح : اسم لما يصدر عنه الوسوسة ، وفيه مبالغة وشدّة بالنسبة الى الموسوس ، وقد يطلق على نفس الوسوسة.
والخنّاس : هو للمبالغة من القبض والتأخير ، فانّ الوسواس يمنع عن البسط ويؤخر العبد عن سيره الى ربّه تعالى.
والقول بأنّ الوسواس اسم للشيطان : ضعيف ، فانّ الشيطان من مصاديق الوسواس ، لا أنّه معناه مستقلّا. مضافا الى أنّ في الآية تصريحا بعموميّة معناه للإنس والجنّ.
{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ} [ق : 16]. ولمّا كان المقام في مورد خلق الإنسان على الفطرة الأوليّة ، وكان الوسوسة وهو التوهّمات تحت قوّة المتخيّلة أمرا طبيعيّا للإنسان : اختاره على الأفكار المعقولة تحت حكومة العاقلة.
وأيضا إنّ الإحاطة والعلم على الأوهام والوساوس المتخيّلة أصعب من العلم بالواقعيّات والحقائق المعقولة الثابتة. وإذا كان علمه تعالى محيطا على الأوهام الضعيفة : فيحيط على قاطبة ما في الضمائر.
{فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى} [طه : 120].
{فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا} [الأعراف : 20].
أي اجرى الشيطان أوهاما ووساوس في قلب آدم وحوّاء ، وهذا في قبال ما كانا كلّفا ونهيا عن أكل الشجرة- راجع الشجر.
_______________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ.  - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .  ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع - ١٣٣٤ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)