المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة أبد


  

7903       07:31 مساءاً       التاريخ: 31-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-1-2016 13817
التاريخ: 11-2-2016 4185
التاريخ: 14-2-2016 9020
التاريخ: 21-10-2014 2698
التاريخ: 15-12-2015 2274
مصبا- الأبد : الدهر ، ويقال : الدهر الطويل الّذى ليس بمحدود. قال الرمّاني : فإذا قلت لا أكلّمه أبدا ، فالأبد من لدن تكلّمت الى آخر عمرك. وجمعه آباد. وأبد أبودا : نفر وتوحّش فهو آبد.
مقا- أبد : يدلّ بناؤها على طول المدّة وعلى التوحّش. قالوا الأبد : الدهر. والعرب تقول : أبد أبيد كما يقولون دهر دهير.
صحا- الأبد : الدهر والجمع آباد وأبود ، لا أفعله أبد الأبيد وأبد الآبدين كما يقال : دهر الداهرين. والأبد : الدائم. والتأبيد : التخليد. وأبد : توحّش. والأوابد : الوحوش.
مفر- الأبد عبارة عن مدّة الزمان الممتدّ الّذى لا يتجزّء كما يتجزّء الزمان ، وذلك أنّه يقال زمان كذا ولا يقال أبد كذا ، وكان حقّه أن لا يثنّى ولا يجمع إذ لا يتصوّر حصول أبد آخر يضمّ اليه فيثنّى به ، لكن قيل : آباد ، وذلك على حسب تخصيصه في بعض ما يتناوله ، كتخصيص اسم الجنس في بعضه ثمّ يثنّى ويجمع ، على أنّه ذكر بعض الناس أنّ آباد مولّد وليس من كلام العرب العرباء.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو مطلق امتداد الزمان وطوله ، وليس في مفهومه قيد ولا حدّ ، وإنّما يفهم الحدّ من جانب متعلّقاته ، فهذه الكلمة تدلّ على امتداد مفهوم الجملة المتعلّقه بها على حسب اقتضائها.
{إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا} [المائدة : 24].
يمتدّ الزمان الى آخر دوامهم فيها.
{ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا} [التوبة : 83] .
يمتدّ عدم خروجهم الى أن يبقى حيّا.
{ لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا} [التوبة : 108].
أي ما دام كنت حيّا وبقي هذا المسجد.
{وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا} [الكهف : 20].
أي ما داموا موجودين.
{وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا } [الممتحنة : 4].
أي ما دام الطرفان باقيين.
{خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا } [النساء : 169] ، ... { نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا} [الجن : 23].
أي بمقدار خلُودهم.
وأمّا نصب هذه الكلمة في جميع موارد استعمالها : فعلى الظرفيّة ، فانّها من ظروف الزمان المبهمة الّتي لا تحصرها حدود ، وقد استعملت في القرآن في ثمانية وعشرين موردا- كما في المعجم.
وأمّا مفهوم النفر والتوحّش : فهو مأخوذ من العبريّة.
قع- (آبد) : ضاع ، اختفى ، زال ، فتى.
_____________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. - قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)