المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
2024-05-18
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
2024-05-18
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة
2024-05-18
لضمان توفير افضل الاجواء لراحة المرضى.. شاهد المساحات الخضراء والحدائق ضمن مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالفيديو: بسعة (250) طفلا.. تعرف على مشروع اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو التابعة للعتبة الحسينية في البصرة
2024-05-17


معنى كلمة وعى


  

8883       07:37 مساءاً       التاريخ: 14-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2015 6481
التاريخ: 3-06-2015 2140
التاريخ: 4-06-2015 5210
التاريخ: 20/12/2022 1159
التاريخ: 14-2-2016 8884
‌مقا- وعى : كلمة تدلّ على ضمّ شي‌ء ، ووعيت العلم أعيه وعيا.
وأوعيت المتاع في الوعاء أوعيه. وأمّا الوعى : فالجلبة والأصوات ، وهو عندنا من باب الإبدال ، والأصل الغين.
مصبا- وعيت الحديث وعيا من باب وعد : حفظته وتدبّرته ، وأوعيت المتاع في الوعاء. والوعاء : ما يوعى فيه الشي‌ء ، أي يجمع ، وجمعه أوعية. وأوعيته واستوعيته لغة في الاستيعاب وهو أخذ الشي‌ء كلّه.
العين 2/ 272- وعى يعي وعيا ، أي حفظ حديثا ونحوه. ووعى العظم إذا انجبر بعد كسر. وأوعيت شيئا في الوعاء وفي الإعاء ، لغتان. والواعية : الصراخ على الميّت ، ولم أسمع منه فعلا. والوعوعة : من أصوات وبنات آوى ، وخطيب وعوع : نعت له حسن. ورجل وعواع : نعت له قبيح أي مهذار ، والمصدر الوعواع لا يكسر على وعواع كراهية للكسر على الواو.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو حفظ مع احتواء ، بأن يحفظ شي‌ء بجعله في ضمن شي‌ء آخر واستيلائه كالظرف. مادّيّا كان أو معنويّا.
ومن مصاديقه : حفظ العلم وجعله في القلب مستقرّا. وحفظ المتاع في محلّ. وحفظ الحديث في الحافظة ، وحفظ المال في الوعاء.
وأمّا مفاهيم- الضمّ ، والتدبّر ، والجمع ، والاستيعاب ، والجبر : فمن آثار الأصل ولوازمه في موارده المختلفة.
وأمّا الوعوعة والوعواع : فمن باب حكاية الأصوات.
{فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ} [يوسف : 76].والظاهر أنّ الوعاء في الأصل مصدر جعل اسما لما يكون ظرفا للشي‌ء حتّى يحفظ فيه ، والجمع أوعية.
{ إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ (11) لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} [الحاقة : 11 ، 12]. سبق أنّ الاذن صفة كالجنب بمعنى المطّلع الراضي الموافق ، وغلب استعماله في الجارحة المخصوصة وهي حاسّة السمع والاطّلاع. والواعية صفة بمعنى الحافظ للشي‌ء بحيث يكون مستوليا عليه كالظرف.
والمراد هنا الاذن الروحانيّ  ، وهو النفس بلحاظ الاطّلاع وكونه مدركا‌ وحافظا وضابطا للتذكّرات المستفادة من الطغيان في الماء ووقوع هلاك للمخالفين ، ثم النجاة للمؤمنين.
{كَلَّا إِنَّهَا لَظَى (15) نَزَّاعَةً لِلشَّوَى (16) تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى (17) وَجَمَعَ فَأَوْعَى } [المعارج : 15 - 18] . {بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ (22) وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ} [الانشقاق : 22، 23] الإيعاء : جعل الشي‌ء في وعاء وحفاظ ، ويلاحظ في الصيغة وهي الإفعال النظر الى جهة الصدور من الفاعل.
فيراد في الآية الاولى : جمع المال وما يتعلّق بالدنيا ثمّ جعله في حفاظ ووعاء وإبقاؤه كذلك من دون استفادة وأخذ نتيجة روحانيّة منه : على خلاف جريان الحياة ، فانّ الحياة الدنيا مقدّمة ومزرعة ووسيلة يتوسّل بها الى الحياة الآخرة ، وليست في نفسها مطلوبة ومقصودة ، وهذا خسران عظيم.
وفي الآية الثانية : يراد إحاطته وعلمه تعالى بما يجعلون من برنامج الكفر والتكذيب في حفاظ وخفاء في سرائرهم ، مع أنّ اللّه تعالى لا يخفى عليه أدنى شي‌ء من أمورهم وتدابيرهم وسوء نيّاتهم ، وهو القادر بما شاء وكيف يشاء ، ولا يعجزه شي‌ء في السماوات والأرض ، وبيده أزمّة الأمور.
__________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document