المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة ُأمّ‌


  

2024       01:54 صباحاً       التاريخ: 31-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-06-2015 2410
التاريخ: 10-12-2015 16442
التاريخ: 22-10-2014 2285
التاريخ: 10-12-2015 12299
التاريخ: 25-1-2016 5586
مصبا - أمّه أمّا من باب قتل : قصده. وأمّمه وتأمّمه أيضا : قصده. وأمّه وأمّ به إمامة : صلّى به إماما. وأمّه : شجّه. والاسم آمّه بالمدّ اسم فاعل ، وبعض العرب يقول مأمومة ، لأنّ فيها معنى المفعوليّة في الأصل. وأمّ الشي‌ء : أصله. والأمّ : الوالدة. وقيل أصلها أمّهة ولهذا تجمع على امّهات. وأجيب بزيادة الهاء وأنّ الأصل أمّات. قال ابن جنّى : دعوى الزيادة أسهل من دعوى الحذف. والأمّي في كلام العرب الّذى لا يحسن الكتابة فقيل نسبة الى الأمّ لأنّ الكتابة مكتسبة ، فهو على ما ولدته أمّه من الجهل بالكتابة. والإمام الخليفة ، والإمام العالم المقتدى به ، والإمام من يؤتمّ به في الصلوة ، ويطلق على الذكر والأنثى. وجمع الامام أئمّة والأصل أأممة وزان أمثلة. وأمام الشي‌ء : مستقبله وهو ظرف ، ولذا قد يؤنّث على معنى الجهة.
مقا- أمّ : أصل واحد يتفرّع منه أربعة أبواب ، وهي : الأصل ، المرجع ، الجماعة ، الدين. وهذه الأربعة متقاربة. وبعد ذلك اصول ثلاثة ، وهي القامة ، الحين ، القصد. قال الخليل : كلّ شي‌ء يضمّ اليه ما سواه ممّا يليه فانّ العرب تسمّى ذلك الشي‌ء أمّا ، ومن ذلك امّ الرأس وهو الدماغ ، وأمّ القرى مكّة ، وكلّ مدينة هي أمّ ما حولها من القرى ، وأمّ القرآن فاتحة الكتاب ، وأمّ الكتاب ما في اللوح‌ مبدئه. {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ} [الزخرف : 4] - أي اللوح المحفوظ ، وذلك لكون العلوم كلّها منسوبة اليه ومتولّدة منه. وقيل لفاتحة الكتاب أمّ الكتاب ، لكونها مبدأ الكتاب. وقوله تعالى- {فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ} [القارعة : 9] - أي مثواه النار ، فجعلها أمّا له- نحو {مَأْوَاكُمُ النَّارُ} [الحديد : 15]. والأمّة : كلّ جماعة يجمعهم أمر ما ، إمّا دين واحد أو زمان واحد أو مكان واحد ، سواء كان ذلك الأمر الجامع تسخيرا أو اختيارا. وادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ- أي حين ، وحقيقة ذلك بعد انقضاء أهل عصر أو أهل دين. والأمّ القصد المستقيم وهو التوجّه نحو مقصود- {آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ} [المائدة : 2]. وقولهم- أمّه : شجّه. فحقيقته إنّما هو ان يصيب أمّ دماغه ، وذلك على حدّ ما يبنون من إصابة الجارحة لفظ فعلت منه ، وذلك نحو رأسته ورجلته وكبدته وبطنته إذا أصيب هذه الجوارح.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو القصد المخصوص ، أي القصد مع التوجّه الخاصّ اليه. وهذا المعنى محفوظ في جميع مشتقّاتها : أمّ- أمّة- إمام- أمام- إمّا- أمّا- أم.
_____________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)