المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة ألى


  

2375       02:07 صباحاً       التاريخ: 29-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 2285
التاريخ: 25-11-2014 2970
التاريخ: 14-12-2015 8569
التاريخ: 9-12-2015 13557
التاريخ: 21-10-2014 3866
مقا- ألو- ألى : أصلان متباعدان : أحدهما الاجتهاد والمبالغة ، والآخر التقصير. والثاني خلاف الأوّل. آلى يولى : إذا حلف أليّة وألوة وإلوة. والأليّة محمولة على فعولة ، وألوة على فعلة. ويقال يؤلى ويأتلى ، ويتألّى في المبالغة.
قال الفرّاء : ائتلى الرجل إذا حلف- { وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ } [النور : 22]. وما ألوتك نصحا : لم ندع جهدا. قال الشيباني : آليت : توانيت وأبطأت.
مصبا- الالى مقصور : النعمة ، والجمع الآلاء. والألية : ألية الشاة ، والجمع أليات ، مثل سجدة وسجدات. وألى الكبش ألى من باب تعب : عظمت أليته ، فهو أليان ، وسمع آلى على وزن أعمى. والأليّة : الحلف. والجمع ألايا مثل عطيّة وعطايا. وآلى إيلاء مثل آتى إيتاء إذا حلف. فهو مول. وتألّى وائتلى كذلك.
صحا- والآلاء : النعم واحدها ألا بالفتح وقد يكسر ، ويكتب بالياء ، مثاله معي وأمعاء ، وآلى يؤلى إيلاء : حلف ، وتألّى وايتلى مثله. والألية بالفتح ألية الشّاة ، ولا تقل إلية ولا لية.
والتحقيق‌
أنّ الألو بمعنى التواني والتقصير. والألى بمعنى البلوغ وظهور القدرة. وهذان المعنيان متقابلان ، ولا يبعد أن يكون بين المادّتين اشتقاق اكبر ويؤخذ أحد المفهومين من الآخر بنسبة التقابل ، ثمّ تفرّعت من المعنيين معاني اخر.
فمن مفهوم التقصير والتواني : التأخير ، الإبطاء ، والترك ، البعد.
ومن مفهوم البلوغ : التصميم ، والعهد ، والحلف ، والاستطاعة ، وإظهار القدرة والعطوفة والنعمة ، والانتهاء ، والاجتهاد ، والألية ، والنعمة.
فظهر أنّ الحلف من متفرّعات البلوغ والتصميم ، فهو عهد جدّى وتصميم نهائي في العمل والإقدام على أمر ، وهكذا النعمة : فهي ترجع الى إظهار الرحمة والانتهاء في العطوفة. وكذلك النعمة الخاصّة الّتي هي الألية في الشاة. وكلّ هذه المعاني في قبال التواني والتقصير.
وتبيّن أنّ مفهوم الألى : ليس مرادفا للنعمة ، بل كلّ ما يعدّ من مصاديق الإكمال في الرحمة والبلوغ في العطوفة ، سواء كان بالأمر أو بالتقدير أو بالخلق أو بتهيّة الأسباب أو بالنظم أو بالنعم العموميّة ، ظاهرة أو باطنة ، دنيويّة أو اخرويّة. وهذا المعنى يظهر عند التدبّر في مصاديق الآلاء في سورة الرحمن :
{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ (17) فَبِأَيِّ آلَاءِ} [الرحمن : 17 ، 18] ... {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ} [الرحمن : 26 ، 27]... {فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا} [الرحمن : 13] ... {سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلَانِ (31) فَبِأَيِّ آلَاءِ} [الرحمن : 31 ، 32] ... {هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ (60) فَبِأَيِّ آلَاءِ} [الرحمن : 60 ، 61] ... {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ (72) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } [الرحمن : 72 ، 73].
فمصاديق الآلاء في تلك الآيات الكريمة مختلفة جدّا ، والجامع بينهما مفهوم الانتهاء في الإحسان والبلوغ في إظهار الرحمة وعدم التقصير فيه.
{فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ} [الأعراف : 74].
كلّ نعمة ورحمة وفضل وإحسان منه تعالى ، ماديّا أو معنويّا ، ظاهريّا أو باطنيّا.
وقد يستشكل بأنّ العذاب كيف يكون من النعم على العباد ؟
فيقال : البلوغ في إحقاق الحقّ والانتهاء في بسط العدل وإجراء الحكم والقانون وحفظ النظم : كلّها من الرحمة والنعمة ومن الألى ، كما في- {وَوَضَعَ الْمِيزَانَ } [الرحمن : 7] ... ، و{وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ} [الرحمن : 9] ... ، { سَنَفْرُغُ لَكُمْ} [الرحمن : 31]... ، { يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ} [الرحمن : 35] ... ، {فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ} [الرحمن : 39] ... ، {هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ} [الرحمن : 43] ... ، {فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي} [الرحمن : 41]... ، {فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} [الرحمن : 42].
______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)