المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة أصل‌


  

2140       07:33 مساءاً       التاريخ: 28-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-06-2015 5886
التاريخ: 20-10-2014 3172
التاريخ: 15-2-2016 12653
التاريخ: 10-12-2015 12445
التاريخ: 21-10-2014 2420
مقا- ثلاثة اصول متباعد بعضها من بعض ، أحدها- أساس الشي‌ء. والثاني- الحيّة العظيمة. والثالث- ما كان من النهار بعد العشىّ. فالأصيل : الزمان بعد العشىّ وجمعه آصال.
مصبا- أصل الشي‌ء : أسفله. وأساس الحائط أصله. واستأصل الشي‌ء : ثبت أصله وقوى. ثمّ كثر حتّى قيل أصل كلّ شي‌ء : ما يستند وجود ذلك الشي‌ء اليه. فالأب أصل للولد. والنهر أصل للجدْول. والجمع اصول. وأصل النسب أصالة : شرف. فهو أصيل. وأصّلته تأصيلا : جعلت له أصلا ثابتا يبنى عليه. وقولهم لا أصل له ولا فصل- أى الحسب والنسب. والأصل العقل. والأصيل : العشىّ. والجمع اصل وآصال. والأصلة من دواهي الحيّات قصيرة عريضة. واستأصلته : قلعته بأصوله. ومنه قيل استأصل اللّه الكفّار : أهلكم جميعا. ما فعلته أصلا : قطّ وأبدا.
والتحقيق‌
أنّ المعنى الحقيقي في هذه المادّة : هو ما يبنى عليه شي‌ء ، سواء كان في‌ الجمادات أو في النباتات أو في الحيوان أو في المعقولات أو في العلوم ، يقال أصل الحائط ، أصل الشجر ، أصل الإنسان ، أصل المعرفة ، الأصل في الألفاظ ، الأصل في المعاني ، وغير ذلك.
ولا يبعد أن تكون الأصلة مأخوذة من هذا المعنى ، فكأنّ تلك الحيّة لها أصالة في الحيّات فانّها حيّة عظيمة ومن دواهيها. وكذلك الزمان بعد العشىّ وهي آخر الساعات من النهار في مقابل البكرة وهي اوّل اليوم ، فلمّا كان اليوم زمان العمل خيرا أو شرا ، يبتدء به من البكرة وينتهى الى الأصيل ، فنتيجة العمل في كلّ يوم ماديّا أو روحانيّا تعلم في آخر ساعة منه وهو المسمّى بالأصيل ، فالجزاء أيّاما كان إنّما يبنى على ما حصل في تلك الساعة ، فتكون لها الأصالة في ساعات النهار ، فراغا ونتيجة ومحصولا وعيشا.
{كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ} [إبراهيم : 24].
{مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا} [الحشر : 5].
{ إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ } [الصافات : 64].
أي تنشأ من متن أرضها الأصليّة ومن موادّها الأصيلة.
{وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا} [الإنسان : 25].
{وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا} [الأحزاب : 42].
أي ليكون الذكر والتسبيح في أوّل النهار وآخرها- يراد دوامهما في جميع اليوم.
{ وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا} [الفرقان : 5].
يريدون الإملاء عليه على الدوام ، وهذا التعبير شايع في العرف.
{يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ} [النور : 36].
والفرق بين الأصل والأساس : أنّ الأصل ما يبنى عليه شي‌ء وهذا المعنى إنّما يتحقّق بعد تحقّق الفرع ، فهو أمر نسبىّ وليس بمفهوم مستقل. وهذا بخلاف‌
الأساس فهو مفهوم مستقلّ لا يحتاج الى وجود غيره ، فيقال انّه أسّس أساس الظلم وأسّس أساس البيت ، ولا يقال أصّله.
______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
ياسين فؤاد الشريفي
مصطلح (الفرعون) أو (الفراعنة)
طه رسول
رواد الكيمياء في الحضارة الإسلامية شعلة المعرفة التي...
علي الحسناوي
المسؤولية السياسية الفردية للوزارة
مجاهد منعثر الخفاجي
الظلم ظلمات
حسن السعدي
الإعلام: قوة مؤثرة في تشكيل المجتمعات
ياسين فؤاد الشريفي
مدينة ميلان
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 5) (أمه)
حسن الهاشمي
المرجعية تؤكد على ضرورة حفظ أخبار الماضين لإنارة طريق...
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 4) (أمه)
عبد العباس الجياشي
تواتر حديث الإئمة الإثني عشر من آل محمد عليهم السلام...
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
حامد محل العطافي
مصاديق المكر الالهي
منتظر جعفر الموسوي
كيف استثمر أموالي استثماراً ناجحاً ؟
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...