المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
اختتام مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدوليّ الثاني
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) العلمي بحث علمي يناقش الاستراتيجية الحجاجية في خطب الإمام الحسن (عليه السلام)
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية في بحث علمي.. مناقشة تقييم ترجمة آية تطهير أهل البيت في القرآن الكريم
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية باحثتان تتناولان تفسير الصحة الروحية مع التركيز على رواية سفينة الإمام الحسين (عليه السلام)
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية باحث ألماني يناقش أفكار الإمام علي (عليه السلام) وارتباطها بالحياة اليومية للمسلمين في أوروبا
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تركز على البناء الفكري والثقافي في تمييز القيادة المزيفة بعصر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
2024-06-29


معنى كلمة مكن‌


  

5387       05:14 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-12-2021 1743
التاريخ: 26/11/2022 1319
التاريخ: 9-12-2015 5575
التاريخ: 8-06-2015 4281
التاريخ: 19-1-2016 2783
مصبا- مكن فلان عند السلطان مكانة وزان ضخم ضخامة : عظم عنده وارتفع , فهو مكين. ومكّنته من الشي‌ء تمكينا : جعلت له عليه سلطانا وقدرة , فتمكّن منه واستمكن : قدر عليه , وله مكنة أي قوّة وشدّة. وأمكنته منه مثل مكّنته. وأمكنني الأمر : سهل وتيسّر.
صحا- مكّنه اللّٰه من الشي‌ء وأمكنه منه بمعنى , وفلان لا يمكنه النهوض أي لا يقدر عليه. والمكن : بيض الضبّ , والمكنة واحدة المكن والمكنات , وفي الحديث- أقرّوا الطير على مكناتها. وأمكنت الضبّة : جمعت بيضها في بطنها.
لسا- المكن والمكن : بيض الضبّة والجرادة ونحوهما , قال أبو عبيد : سألت الأعراب عن مكناتها؟ فقالوا لا نعرف للطير مكنات , وإنّما هي وكنات , وإنّما المكنات بيض الضباب. وقيل في تفسير- أقرّوا الطير على مكناتها : على أمكنتها ومواضعها. والمكنة بمعنى التمكّن.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو استقرار مع قدرة , ومن آثاره : العظمة والارتفاع والسلطنة والقدرة والشدّة والتيسّر والكون على موضع.
وأمّا بيض الضبّة : والبيض جمع بيضة. والضبّة والضبّ : بالفارسيّة يقال لنوع- سوسمار- وهو بحرىّ وبرىّ , ويعيش مدّة مديدة , ويتغذّى من الرطوبة والهواء ومن الحشرات الصغيرة , ويسمّى الصغار منها بالفارسيّة- مارمولك - وهو من الحيوانات الّتى لا إيذاء فيها , وفي حياة الحيوان- إذا أرادت الضبّة أن تخرج بيضها حفرت في الأرض حفرة ورمت بيضها فيها وضمّتها بالتراب وتتعاهدها كلّ يوم حتّى يخرج في أربعين يوما.
فإطلاق المادّة على البيض للضبّ : بمناسبة استقرار وقوّة فيها , حيث تحفر الأرض وتوضع البيض فيها ثمّ تختلط بالتراب , فما في البيض ما يكون على مثلها في هذه الصفة والاستقرار.
{ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ} [المؤمنون : 13] مستقرّ ذي قوّة في حفظها.
{إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ} [يوسف : 54] فقال الملك لمّا كلّم يوسف بعد السجن : انّك لدينا في مقام مستقرّ ذي قوّة.
{إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ} [التكوير: 19، 20] أي إنّه ذو قوّة روحانيّة إلهيّة , وله مقام مستقرّ ثابت محكم عند ربّه. فهو قوىّ في نفسه روحا , وقوىّ من جهة الاستقرار عند ربّه.
{وَإِنْ يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ} [الأنفال : 71] أي وإن يريدوا (الأسارى) الخيانة : فقد خانوا اللّٰه من قبل , وأمكن اللّٰه منهم , أي جعلك اللّٰه مستقرّا ذا قوّة في قبالهم. فالأفعال يدلّ على جهة قيام الفعل بالفاعل. والتمكين : تفعيل ويدلّ على جهة وقوع الفعل وتعلّقه بالمفعول.
{وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ } [يوسف : 56 { قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي} [الكهف : 95]. {أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ} [الأنعام : 6] والفرق بين مكّنه ومكّن له ومكّن منه : أنّ الأوّل تمكين يتعلّق الاستقرار والقوّة فيه بنفس المفعول فيكون في نفسه متمكّنا.
وفي الثاني- يتعلّق التمكّن بما يرتبط بالمفعول وبالأسباب له وبما يكون وسيلة لتمكّنه- مكّنّا ليوسف , نمكّن لكم.
وفي الثالث- يكون النظر الى من يعمل التمكّن ويجرى في الخارج‌ في حقّه- كما في- فأمكن منهم , والمراد جعل التمكّن لتشخص أو أشخاص حتّى يعمل في حقّهم وعليهم.
فظهر لطف كلّ من التعبيرات في مورد مخصوص.
وظهر أيضا لطف التعبير بالمادّة في الموارد : فانّ التمكين أقوى من التقوية وأعطاه القدرة والسلطنة وغيرها , فانّه يدلّ على استقرار وتثبّت وتحقّق مع القدرة.
{وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ} [النور: 55] أي وقد جعل دينهم الّذى ارتضى لهم وفيه سعادتهم , مستقرّا ثابتا محكما ذا قوّة واستحكام , لاستفادتهم وانتفاعهم منه. فالتمكّن هو الدين المرتضى. والمتمكّن له هم المؤمنون الصالحون.
_______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...