المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المحبّبات للنفوس تمد جسور المحبة بين قلوب أفراد الأسرة أفهم شخصية عميلك في عملية البيع ما أحسن شيء للنساء؟! مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر التجارية (بولي ناكتين Polynactins) مـنظمـة التـعاون الاقتـصادي والتنميـة وتفـعيـل الحـوكمـة البـعـد التـاريـخي للحـوكـمـة مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر غير التجارية التقسيم القطاعي في حسابات التدفقات المالية والنقدية وأسسه (تقسيم نشاط المؤسسات النقدية والمالية) البروتينات المايكروبية المضادة للحشرات مضادات الحشرات الحيوية العامة General Antibiotics حـسابـات وجـداول التـدفقات النـقديـة والمـاليـة (هيكل حسابات التدفقات النقدية والمالية) الأدوات المستخدمـة فـي حـسابـات التـدفقـات النـقديـة والمـاليـة منظمات النمو الحشرية (مبيدات الحشرات الكيموحيوية حيوانية المصدر) وجوه الباطل وجوه النشوز
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة جهم


  

5240       11:47 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 4382
التاريخ: 28-12-2015 6043
التاريخ: 8-06-2015 6325
التاريخ: 18-11-2015 4424
التاريخ: 14-2-2016 10599
مقا- جهم : يدلّ على خلاف البشاشة و الطلاقة، يقال رجل جهم الوجه، أي كريهه، و من ذلك جهمة الليل و جهمته، و هي ما بين أوّله الى ربعه، و يقال جهمت و تجهّمت الرجل: إذا استقبلته بوجهه. و من الباب الجهام: السحاب الّذي أراق الماء، و ذلك أنّ خيره يقلّ فلا يستشرف له.
صحا- رجل جهم الوجه، أي كالح الوجه. جهمت الرجل و تجهّمته، إذا كلحت في وجهه. و قد جهم بالضمّ جهومة إذا صار باسر الوجه.
و جهنّم : من أسماء النار الّتي يعذّب بها اللّه عباده، و هو ملحق بالخماسيّ بتشديد الحرف الثالث، و لا يجرى (لا ينصرف) للمعرفة و التأنيث، و يقال: هو فارسيّ معرّب. و ركيّة جهّنام: بعيدة القعر.
أسا- وجه جهم: غليظ كثير اللحم ضيّق الخلقة.
الاشتقاق 86- و الجهم: الغليظ الوجه، و به سمّي الأسد جهما، و كلّ كثيف جهم، و منه تجهّمت الرجل إذا أغلظت له، و قد سمّت العرب جهما و جهيما و جاهمة و جيهما و جهمنا، الياء و كذا النون زائدة، كما في رعشن.
المعرّب 107- قال ابن الأنباري: في جهنّم قولان، قال يونس بن حبيب :
وأكثر النحويّين جهنّم اسم للنار الّتي يعذّب بها اللّه في الآخرة، و هي أعجميّة لا تجرى للتعريف و العجمة. و قيل : إنّه عربيّ و لم يجر للتأنيث و التعريف. و حكي عن رؤبة :
ركيّة جهّنام، أي بعيدة القعر.
قاموس الأعلام للسامي- جهنه- Gehenne - واد في الجنوب من القدس الشريف، يذبحون فيها قربانا لأصنامهم، و كانت تلك الوادي عند بني إسرائيل مقام دهشة و نفرة، يدفعون إليها جيف الحيوانات و أبدان أفراد جانين و قاتلين، و يعتقدون أنّ الطاغين و العاصين يعذّبون في تلك الوادي، و كلمة جهنّم معرّبة من هذا اللفظ- هذا ملخصّ ترجمتها.
قاموس كتاب مقدّس- هنّوم: واد في جنوب أورشليم، و كانت حدود بن يامين و يهودا فيها، ثمّ يدفعون إليها عظام الأموات و سائر الأشياء النجسة، و لمّا كانت تلك الوادي لإحراق الكثافات فسمّوها باسم جهنّم يعني أرض هنّوم، ثمّ سمّوا محلّ العقاب و العذاب باسم جهنّم. هذا ملخصّ ترجمتها.
دائرة المعارف الاسلاميّة- جهنّم : و هي كلمة مشتقّة من اللفظ العبري جيحنّون أو وادي هنّوم، و كان واديا بالقرب من بيت المقدّس تقدّم فيها القرابين الى مر لك في أيّام العقوق.
قع- (جيهنوم) جهنّم، سقر، جحيم.
فظهر اشتقاق هذه الكلمة مضافا إلى ما سبق من التناسب بينها و بين مادّة جهم: من مادّة عبريّة.
و التحقيق‌
أنّ كلمة جهنّم صيغة ثلاثيّ مزيد فيه، صارت اسما للمكان الّذي يعذّب فيه الكفّار و أعداء اللّه و الظالمون، و التأنيث و العلميّة يمنعان عن الإجراء و الصرف، يقال-. {جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا} [إبراهيم : 29] *.
فهذه لها وجه باسر و كريه، و بالنسبة الى أهلها شديدة غليظة ضيّقة.
و هذه المادّة قريبة من- جحم، و جحن، و جهن- لفظا و معنى.
ثمّ إنّ جهنّم تدلّ على محيط فيه غلظة و مضيقة و كراهة و كلوح، و هذا المعنى‌ نتيجة مسير من أعرض عن ذكر اللّه، و منتهى سلوك من عمل لهذه الدنيا الدنيّة و ترك عالم الآخرة الّتي هي دار الطلاقة و البشاشة و الرحمة و النعمة و العيشة الراضية، و هي الجنّة الّتي {عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ} [الحديد : 21].
{مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ} [آل عمران: 197] ، ... {وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ} [الأنفال: 36] , ...
{وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا} [مريم: 86] ، ... {إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21) لِلطَّاغِينَ مَآبًا} [النبأ: 21، 22].
فظهر أنّ مفهوم جهنّم في مقابل مفهوم الجنّة. و زيادة النون المشدّدة تدلّ على شدّة الغلظة و الكلوح، كما في بهنسة من البهس بمعنى التبختر.
 


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)