المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عهد‌


  

24031       11:13 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-1-2022 1563
التاريخ: 28-3-2022 1659
التاريخ: 21-10-2014 2241
التاريخ: 10-1-2016 14550
التاريخ: 22-10-2014 2619
مصبا- العهد : الوصيّة ، يقال عهد اليه يعهد من باب تعب : إذا أوصاه ، وعهدت اليه بالأمر : قدمته. والعهد : الأمان والموثق والذمّة. والمعاهدة : المعاقدة والمحالفة. والأمر كما عهدت أي كما عرفت ، وهو قريب العهد بكذا : أي قريب العلم والحال. وعهدته بمكان كذا : لقيته. وتعهّدت الشي‌ء تردّدت اليه وأصلحته. وتعهّدته : حفظته. وفي الأمر عهدة أي مرجع للإصلاح ، وقولهم- عهدته عليه : من ذلك.
مقا- عهد : أصل هذا الباب عندنا دالّ على معنى واحد قد أو مأ اليه الخليل ، قال أصله الاحتفاظ بالشي‌ء وإحداث العهد به. والذي ذكره من الاحتفاظ هو المعنى الذي يرجع اليه فروع الباب ، فمن ذلك قولهم- عهد الرجل يعهد عهدا ، وهو من الوصيّة ، وانّما سمّيت بذلك لأنّ العهد ممّا ينبغي الاحتفاظ به. ومنه اشتقاق العهد الذي يكتب للولاة من الوصيّة ، وجمعه عهود. والعهد : الموثق ، وجمعه عهود. ومن الباب العهد الذي معناه الالتقاء والإلمام ، يقال هو قريب العهد به. وذلك أنّ إلمامه به احتفاظ به وإقبال. والعهيد : الشي‌ء الذي قدم عهده. والعهد : المنزل الذي لا يزال القوم إذا انتووا عنه يرجعون اليه. ومن الباب : العهدة : الكتاب الذي يستوثق به في البيعات.
أسا- عهد اليه واستعهد منه : إذا وصّاه وشرط عليه. وبينهما عهد ، أي موثق. ومالي عهد بكذا ، وانّه لقريب العهد به ، وهذا عهيدك ، أي معاهدك. ويقول أهل الحجاز أبيعك الملسى لا عهدة ، أي أبيعك البيعة الّتي انملست منها سالما لا تبعة‌ منها عليّ. وفي عقله عهدة ، أي ضعف. ويقولو ن : إيّاكم والدخول تحت العهد والأمانات.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التزام خاصّ في مقابل شخص على أمر. وأمّا الاحتفاظ : فهو من آثار ذلك الالتزام كالأمن والمعرفة والوثوق.
كما أنّ القسم والعقد والوصيّة : من أسباب التعهّد.
فالعهد انّما يتحصّل بعقد أو وصيّة أو قسم أو بما يدلّ على تلك المعاهدة والالتزام ، ثمّ يتعلّق بالذمّة ، ويجب الاحتفاظ عليه.
فالعهد مفهو م عامّ ، والعقد والوصيّة والقسم إذا كانت التزاما في قبال شخص تكون من مصاديقه.
ويدلّ على ذلك قوله تعالى :
{وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ } [المعارج : 32].
{الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ } [البقرة : 27].
{إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا } [آل عمران : 77].
فانّ الأمانة واليمين ذكرتا في قبال العهد ، وذكر الميثاق من آثاره.
والمعاهدة مفاعلة تدلّ على استمرار العهد ، والتعاهد لمطاوعة المعاهدة. كما أنّ التعهّد والاعتهاد : للمطاوعة والاختيار.
ثمّ إنّ العهد إمّا من الخالق أو من المخلوق ، وكلّ منهما إمّا بالذات والتكوين ، أو بالقول والإظهار.
فالعهد من اللّه بتكوين وإفاضة في الذات : كما في. {قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} [البقرة : 124]يراد مقام الإمامة ، وهو امر يتحصّل في النفس ومقام يوجد في الذات ، وبه يتحقّق الاصطفاء والخلوص والعصمة وحقيقة العبوديّة وكمال الارتباط وتمام‌ العلم والمعرفة ونزول الآيات والوحى والرحمة وتوجّه الفيوضات الربّانية والأنوار الإلهيّة.
وهذا مقام يفاض في النفس ، وبعده يتوجّه الأمر التشريعيّ والمأموريّة. وأمّا العهد من اللّه تعالى إظهارا وقولا : كما في :
{وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ } [البقرة : 125].
{وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ} [البقرة : 40].
وأمّا العهد من العبد إظهاراً : كما في :
{وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ} [النحل : 91].
{وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا} [الإسراء : 34].
وهذا أعمّ من أن يكون العهد منه في قبال اللّه أو في قبال الناس.
وأمّا العهد الذاتيّ من العبد : وهو ما يتحقّق في النفس ويوجد في الذات والباطن ، وهذه حالة نفسيّة وتكون ثانويّ ، كالإيمان الراسخ ، والشهود الحقّ ، وحقّ اليقين- كما في :
{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ} [الأحزاب : 23].
فالظاهر هو العهد النفسيّ المنبعث من الإيمان اليقيني ، أو ما هو أعمّ منه ومن اللسانيّ.
ولا يخفى أنّ العبد إذا أدرك حقيقة عبوديّته وفنائه وذلّته التامّ ، تحت حكومة الربّ الحيّ القادر القيّوم المحيط : فيتعهّد قهرا وبلسان الحال وفي النفس بمقتضى هذه العبوديّة ، أن يتعبّد ويطيع ويخلص للّه تعالى ، وأن يجاهد في سبيله ويراعى حقوقه.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- أسا - أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....