المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
في مجموعة مشاتل الكفيل العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)
2024-05-21
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تزود مستشفى أطفال الكاظمية بمجموعة من أجهزة التبريد
2024-05-20
بسم الله الرحمن الرحيم (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) صدق الله العلي العظيم
2024-05-20
أملاً في إنقاذ ما تبقى.. جهود حثيثة لإنعاش المخطوطات الإسلامية
2024-05-21
في باريس.. قسم الشؤون الفكرية يشارك في مؤتمر علمي عن مكانة المرأة
2024-05-21
جامعة الكفيل تؤكد على ضرورة بذل المزيد من الجهود لتحقيق الرصانة العلمية
2024-05-21


معنى كلمة عنب


  

6672       10:55 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 2478
التاريخ: 15-12-2015 4583
التاريخ: 10-7-2022 1242
التاريخ: 30-12-2021 1701
التاريخ: 2023-07-25 953
مصبا- العنب : جمعه أعناب ، والعنبة الحبّة منه. ولا يقال له عنب الّا وهو طريّ ، فإذا يبس فهو الزبيب.
مقا- عنب : اصيل يدلّ على ثمر معروف ، وكلمة غير ذلك. فالثمر العنب ، واحدته عنبة. ويقولو ن : ليس في كلامهم فعلة إلّا عنبة ، وربّما قالوا للعنب :
العنباء. وربّما جمعوا العنب على الأعناب. ويقال رجل عانب ، أي كثير العنب ، كما يقال تامر ولابن. والكلمة الاخرى : العنبان : الوعل الطويل القرون.
إحياء التذكرة- 454- أصل العنب من آسيا ، وقد أدخله الفينيقيون الى جزر الأرخبيل وجزائر اليونان وصقلية وايطاليا ومرسيليا ومصر ، ويتحسّن محصول العنب ويجود كلّما كانت الحرارة معتدلة- 456- والعنب كثير النفع والتغذية ، و أو راقه تؤكل ، ويحضر من الحصرم شراب يفيد في ازالة السمنة ، وعصير العنب مرطّب مليّن مغذّ ينفع في أمراض الكبد شربا على الريق ، والزبيب مزيل للحموضة من الدم ، وملطّف صدريّ.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مجموع الشجرة وثمرتها كما سبق في الرمّان والزيتون.
فقد يستعمل العنب مرادا به المجموع ، وقد يراد به واحدة منهما.
{أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ} [البقرة : 266].
{وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ} [الأنعام : 99].
{يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ} [النحل : 11].
{وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا} [النحل : 67].
فالنظر الأولى فيها الى الشجرة. واعراب جنّات سبق في الرمان ، ومن ثمرات متعلّق بقوله تتّخذون ، وإفراد الضمير في قوله- منه : باعتبار كلمة من ، المستفاد منها البعضيّة ، أي تتّخذون من بعضها.
{إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31) حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا} [النبأ : 31، 32].
المتّقي من يتّقي نفسه عن سوء الأعمال وعن رذائل الأخلاق وعن الآراء والأفكار الفاسدة الضعيفة ، فيتحصّل له قهرا حالة صفاء وطهارة ونزاهة ، ونفس نورانيّ مهذّب روحانيّ ، فيناسبها قوله تعالى في مقام الجزاء مفازا حدائق وأعنابا ...
جزاء من ربّك عطاء حسابا- فانّ الحديقة عبارة عن محوطة مستديرة ذات أشجار ورياحين جسمانيّة ، أو روحانية متحصّلة من نزاهة النفس ونورانيّتها ، وهكذا الأعناب ، وروحانيّتها تنطبق على التوجّهات والأذكار والارتباطات المتوالية المتعاقبة.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
حامد محل العطافي
مصاديق المكر الالهي
منتظر جعفر الموسوي
كيف استثمر أموالي استثماراً ناجحاً ؟
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة السادسة
د. فاضل حسن شريف
کتاب مصباح الشريعة المنسوب للإمام الصادق والقرآن...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الخامسة
د. فاضل حسن شريف
کتاب مصباح الشريعة المنسوب للإمام الصادق والقرآن...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الرابعة
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الثالثة
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
احمد الخرسان
مواعظ عن الموت / الموعظة الثانية
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق علم وعقيدة لمؤلفه لاوند والقرآن...