المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة لوذ‌


  

4671       08:49 صباحاً       التاريخ: 15-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 15110
التاريخ: 22-11-2015 15981
التاريخ: 12-5-2022 1633
التاريخ: 18-09-2014 2638
التاريخ: 2024-05-04 383
مصبا- لاذ الرجل بالجبل يلوذ لواذا بالكسر ، وحكى التثليث : وهو الالتجاء. ولاذ بالقوم : وهي المداناة ، وألاذ لغة فيهما. ولاوذ بهم ملاوذة : بمعنى طاف بهم. ولاذ الطريق بالدار وألاذ : اتّصل.
مقا- لوذ : أصل صحيح يدلّ على إطافة الإنسان بالشي‌ء مستعيذا به ومتستّرا ، يقال : لاذ يلوذ لوذا ، ولاذ لياذا ، وذلك إذا عاذ به من خوف أو طمع- يتسلّلون منكم لواذا- وكان المنافقون إذا أراد الواحد منهم مفارقة مجلس رسول اللّٰه صلى الله عليه واله لاذ بغيره متستّرا ثمّ نهض ، وإنّما قال : لواذا ، لأنّه من لاوذ ، وجعل مصدره صحيحا ، ولو كان من لاذ لقال لياذا.
صحا- لاذ به لوذا ولياذا : لجأ اليه وعاذ به. واللوذ أيضا جانب الجبل وما يطيف به ، والجمع ألواذ. ولاوذ القوم ملاوذة ولواذا : أي لاذ بعضهم ببعض.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الحركة الى جانب شي‌ء واللحوق به لتحصّل مقصد معيّن.
ويلاحظ في اللجأ : اعتصام بشي‌ء ليحفظ نفسه.
وفي العوذ : اعتصام به من شرّ مواجه له.
ومن مصاديقه : حركة ووصول الى جبل لغرض. ولحوق الى قوم خوفا أو‌ طمعا فيهم أو منهم. ومداناة بالشي‌ء متستّرا به أو تحصيلا لمقصد.
فتفسير المادّة باللجأ أو بالعوذ أو بمطلق المداناة أو الطواف ، أو الاتّصال : تجوّز وللتقريب.
واللوذ مجرّدا لحوق ودنوّ. والإلاذة من الإفعال إلحاق نفس بشي‌ء وإيصاله به. والملاوذة استمرار اللحوق.
{قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ} [النور: 63] التسلّل هو اختيار التحصّل والخروج عن محيط أو برنامج. واللواذ استمرار اللحوق بشي‌ء أو جماعة لغرض.
يراد الّذين يخرجون عن جماعة المسلمين وعن تحت برنامج الدين ومقرّراته ، ويلحقون بالّذين يخالفون المسلمين لغرض.
والتعبير بالتسلّل : للدلالة على أنّ خروجهم باختيار وقصد منهم ، فانّ التفعّل يدلّ على الاختيار. وباللواذ : للدلالة على أنّ لحوقهم واتّصالهم يكون مستمرّا ، فانّ المفاعلة يدلّ على الاستمرار ، واللواذ مصدر من المفاعلة.
والفرق بين التسلّل والخروج : أنّ السلّة هو تحصّل بالخروج عن برنامج ، وليس النظر فيه الى حركة من مبدأ. والخروج : هو بروز عن نقطة مادّيّا أو معنويّا وحركة الى نقطة اخرى.
والحركة الى نقطة واللحوق بها في الآية إنّما يستفاد من اللواذ ، وأمّا التسلّل فيدلّ على مجرّد التحصّل والخروج من شي‌ء.
________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)