المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كملة لمح‌


  

4681       10:43 صباحاً       التاريخ: 15-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-6-2022 1740
التاريخ: 29-1-2016 2460
التاريخ: 3-1-2016 3105
التاريخ: 29-1-2016 2503
التاريخ: 20-1-2016 3878
مقا- لمح : أصيل يدلّ على لمع شي‌ء ، يقال لمح البرق والنجم لمحا ، إذا لمعا. ورأيت لمحة البرق. ويقولون : لأرينك لمحا باصرا ، أي أمرا واضحا.
مصبا- لمحت الى الشي‌ء لمحا من باب نفع : نظرت اليه باختلاس البصر. وألمحته لغة ، ولمحته بالبصر : سوّيته اليه ، ولمح البصر : امتدّ الى الشي‌ء.
صحا- لمحه وألمحه : إذا أبصره بنظر خفيف. والاسم اللمحة ، وفي فلان لمحة من أبيه ، أي مشابه ، فجمعوا على غير لفظه ، وهو من النوادر ، وقالوا فيه ملامح من أبيه.
لسا- لمح اليه يلمح لمحا وألمح : اختلس النظر. وقال بعضهم : لمح نظر ، وألمحه هو ، والأوّل أصحّ. الأزهري : ألمحت المرأة من وجهها إلماحا ، إذا أمكنت من أن تلمح. واللمحة : النظر بالعجلة. الفرّاء : كلمح بالبصر : كخطفة بالبصر.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تجلّى سريع فورىّ سواء كان في البصر أو في البرق أو في نور النجم أو في محاسن إنسان.
يقال : لمح بصره وببصره : أي نظر نظر سريع خاطف الى نقطة كالاختلاس ، ولمح البرق : تجلّى بسرعة. ولمح النجم : تجلّى نوره كاختلاس.
ولمحت محاسن المرأة : تجلّت بسرعة في آن.
فالأصل فيه قيدان : التجلّي ، السريع وفي آن.
فظهر الفرق بينها وبين اللمع والتجلّي المطلق والنظر وغيرها.
{وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ} [النحل : 77]. {وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ} [القمر : 50] الأمر هو الحكم مع الطلب ، وذكر البصر يدلّ على عموميّة اللمح وعدم اختصاصه بالبصر. وذكر كلمة أقرب يدلّ على أنّ التشبيه من جهة السرعة والفوريّة.
وهذا قريب من الآية الكريمة :
{ إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} [يس : 82] فانّ لمح البصر من جهة الفوريّة والسرعة : كالإرادة في قول كن.
وسبق أنّ المراد من الساعة : هو مرحلة الموت والانقطاع عن العلائق الدنيويّة والورود الى ما وراء عالم المادّة.
فالأمر مصدر ، وفي الآية الاولى أضيف الى المفعول ، وفي الثانية الى الفاعل ، وهو مطلق يشمل جميع الأمور والأوامر.
_____________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)