المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة قنع‌


  

5997       05:59 مساءاً       التاريخ: 11-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 9684
التاريخ: 10-12-2015 11554
التاريخ: 21-10-2014 2592
التاريخ: 19-11-2015 9983
التاريخ: 3-06-2015 2358
مقا- قنع : أصلان صحيحان ، أحدهما يدلّ على الإقبال على الشي‌ء ، ثمّ تختلف معانيه مع اتّفاق القياس. والآخر- يدلّ على استدارة في شي‌ء. فالأوّل - الإقناع : الإقبال بالوجه على الشي‌ء ، يقال : أقنع له يقنع إقناعا. والإقناع :
مدّ اليد عند الدعاء ، وسمّى بذلك عند إقباله على الجهة الّتي يمدّ يده اليها. والإقناع : إمالة الإناء للماء المنحدر. ومن الباب : قنع الرجل يقنع قنوعا ، إذا سأل ، وسمى قانعا لإقباله على من يسأله. ويقولون : قنع قناعة : إذا رضى ، وسمّيت قناعة لأنّه يقبل على الشي‌ء الّذى له راضيا. والاقناع مدّ البعير رأسه الى الماء للشرب. وأمّا الآخر- فالقنع ، وهو مستدير من الرمل. والقنع والقناع : شبه طبق تهدى عليه الهديّة. وقناع المرأة : معروف ، لأنّها تديره برأسها. وممّا اشتقّ منه : قنّع رأسه بالسوط ضربا ، كأنّه جعله كالقناع له. وممّا شذّ : الإقناع : ارتفاع شي‌ء ليس فيه تصوّب ، وقد يمكن أن يجعل هذا أصلا ثالثا ويحتجّ فيه بقوله تعالى- مهطعين مقنعي رءوسهم.
مصبا - قنع يقنع بفتحتين قنوعا : سأل. وأطعموا القانع والمعترّ- فالقاع : السائل. والمعترّ : الّذى يطيف ولا يسأل. وقنعت به قنعا من باب تعب وقناعة : رضيت ، وهو قنع وقنوع ، ويتعدّى بالهمزة فيقال أقنعني. وقناع المرأة‌ جمعه قنع مثل كتب ، وتقنّعت : لبست القناع. وهو شاهد مقنع مثال جعفر ، أي يقنع به.
مفر- القناعة : الاجتراء باليسير من الأراض المحتاج اليها ، يقال قنع يقنع قناعة وقنعانا : إذا رضى. وقنع : سأل. قال بعضهم : القانع هو السائل الّذى لا يلحّ في السؤال ويرضى بما يأتيه.
لسا- قنع بنفسه : رضى. ورجل قانع من قوم قنّع وقنع من قوم قنعين. وقنيع من قوم قنيعين وقنعاء ، وامرأة قنيع وقنيعة من نسوة قنائع ، والمقنع : من الشهود العدل يقنع به ويرضى برأيه وقضائه. ورجال مقانع وقنعان إذا كانوا مرضيّين. والقنوع : السؤال والتذلّل للمسألة ، وقنع : ذلّ للسؤال ، وقيل : سأل.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تنازل حتّى يطبّق أمر حياته على ما بين يديه من إمكاناته. ومن مصاديقه : الرضا بما يأتيه. والرضا بشاهد يكتفى به. ومن يدعو ربّه في حال الرضا والتسليم.
وأمّا مطلق الرضا ، السؤال وحالة الفقر باطنا ، وإقبال الوجه الى ما يقصده ، وإمالة الرأس الى جانب ماء أو أرض ، ولبس ما يجمع الرأس ويحفظه ويضبطه ، وحصول انضباط وتجمّع في الرمل ، وتقديم طبق وتنزيله وفيه هديّة :
فمن لوازم الأصل وآثاره.
{فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ} [الحج : 36] أي من تنازل ورضى بما تهيّأ وأتى له من دون اضطراب وتألّم ظاهري وهو عفيف وقور. والمعترّ : هو الضعيف المعتلّ العاجز. وليس القانع ولا المعترّ بمعنى السائل ، فانّ القانع والمعترّ أشدّ فقرا وحاجة الى الإطعام والإحسان منه. والسائل في الأغلب لا يكون محتاجا ، نعم يكره النهر والزجر للسائل- وأمّا السائل فلا تنهر- كما أنّ الإعانة على سؤاله أيضا مكروه ، وقد يكون حراما.
{إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ } [إبراهيم : 42- 43] أي مسرعين مقبلين ، ومتمايلي رؤسهم الى الخفض متذلّلا ومتحقّرا ، ولا يرتدّ طرفهم من الحيرة.
فالإقناع : جعل شي‌ء قانعا. وإقناع الرأس : جعل الرأس متمايلا من الاعتلاء الى سفل تذلّلا بما يرى من أهوال ذلك اليوم.
فهؤلاء تنطبق حالاتهم على ما يرى من الأهوال والآلام والشدائد في ذلك اليوم ، ويقنعون رؤسهم على الهوان والذلّة.
____________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...