المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حرم‌


  

14447       11:00 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-3-2022 1358
التاريخ: 18-11-2015 4472
التاريخ: 5/12/2022 790
التاريخ: 15-12-2015 10446
التاريخ: 26-02-2015 2003
مصبا- حرم الشي‌ء حرما  وحرما  : امتنع فعله،  وزاد ابن القوطية : حرمة بضم الحاء  وكسرها.  وحرمت الصلاة من بابي قرب  وتعب، حراما  وحرما : امتنع فعلها أيضا.  وحرّمت الشي‌ء تحريما،  وباسم المفعول سمّي الشهر الأوّل من السنة،  وأدخلوا عليه الألف  واللام لمحا للصفة في الأصل  وجعلوه علما بهما، مثل النجم.
والجمع محرّمات،  وسمع أحرمته بمعنى حرّمه.  والممنوع يسمّى حراما تسمية بالمصدر،  وقد يقصّر فيقال حرم مثل زمان  وزمن.  والحرمة : ما لا يحلّ انتهاكه،  والحرمة : المهابة،  وهذه اسم من الاحترام، مثل الفرقة  والافتراق،  والجمع حرمات مثل غرفات،  وشهر حرام  وجمعه حرم، فالأشهر الحرم أربعة، واحد فرد  وثلاثة سرد،  وهي رجب  وذو القعدة  وذو الحجة  والمحرّم.  والبيت الحرام  والبلد الحرام  والمسجد الحرام : أي لا يحلّ انتهاكه،  ويقال ذو رحم محرّم أي لا يحلّ نكاحه.  والمحرمة بفتح الراء  وضمّها الحرمة الّتي لا يحلّ انتهاكه،  والمحرم مثله،  والجمع المحارم.  وحرم مكّة  والمدينة : معروف،  والنسبة حرميّ على غير قياس.  وأحرم الشخص : نوى الدخول في حجّ أو عمرة.  وحريم الشي‌ء : ما حوله من حقوقه  ومرافقه.  وحرمت زيدا كذا أحرمه من باب ضرب : يتعدّى الى مفعولين، فهو محروم.
مقا- حرم : أصل واحد  وهو المنع  والتشديد. فالحرام ضدّ الحلال-  وحرام على قرية-  وقرئت-  وحرم.  وسوط محرّم : إذا لم يلينّ بعد.  والحرمان : مكّة  والمدينة، لحرمتهما  وأنّه حرّم أن يحدث فيهما أو يؤوى محدث.  وأحرم الرجل بالحجّ، لأنّه يحرم عليه ما كان حلالا له من الصيد  والنساء  وغير ذلك.  وأحرم : دخل في الشهر الحرام.
و يقال أحرمت الرجل قمرته، كأنّك حرمته ما طمع فيه منك.  وكذلك حرم هو يحرم حرما، إذا لم يقمر،  والقياس واحد، كأنّه منع ما طمع فيه.  وحرمت الرجل العطيّة حرمانا،  وأحرمته،  وهي لغة رديّة.  والحريم الّذي حرّم مسّه فلا يدنى منه.
مفر- الحرام : الممنوع منه، إمّا بتسخير إلهيّ،  وإمّا بمنع قهريّ  وإمّا بمنع من جهة العقل، أو من جهة الشرع، أو من جهة من يرتسم أمره. فقوله تعالى :
{وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ} [القصص : 12] - تحريم بتسخير،  وقد حمل على ذلك { وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا } [الأنبياء : 95] - و- { فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً } [المائدة  : 26].  وقوله :. {مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ} [المائدة  : 72] - من جهة القهر بالمنع.  وقوله :- {لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ} [الذاريات : 19] *- أي الّذي لم يوسّع عليه الرزق.
التهذيب 5/ 46- حرمت الرجل العطيّة أحرمه حرمانا.  وحرمت الصلاة على المرأة تحرم حروما،  وحرمت المرأة على زوجها تحرم حرما  وحراما.  وحريم الدار :
ما دخل فيها ممّا يغلق عليه بابها،  وما خرج منها فهو الفناء.  والمحروم الّذي حرم الخير‌ حرمانا.
والتحقيق‌
أنّ الفرق بين الحرام  والمنع  والردّ  :
أنّ الحرام هو المنع من الأصل  وقبل أن يوجد  ويبدو، فمعنى حرمة الرباء ممنوعيّة ظهوره  ووجوده،  والمحروم من كان من الأصل ممنوعا لم يصل الى الخير.
وأمّا المنع : فهو ناظر الى بعد الظهور  والوجود، يقال : منع عن مشيه أو تحصيله أو كلامه إذا وجد المقتضى لها  وإن لم تكن متحقّقة.
وأمّا الردّ : فهو المنع بعد الجريان  والعمل.
فالحرام  والحرم  والحريم على أوزان جبان  وحسن  وشريف : صفات مشبهة  ومعناها ما كان ممنوعا عقلا أو شرعا أو عرفا.
فالحرام يجمع على حرم :
{ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} [البقرة : 144] *، ... { الشَّهْرُ الْحَرَامُ} [البقرة : 194] ، ... {الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ } [البقرة : 198] ، ... {الْبَيْتَ الْحَرَامَ } [المائدة : 2] *، ... {ذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ} [النحل : 116] ، ... {وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ } [الأنبياء : 95]...
{وَأَنْتُمْ حُرُمٌ } [المائدة : 1] *، ... {الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ} [التوبة : 5] ، ... {أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ } [التوبة : 36] ، ... {مَا دُمْتُمْ حُرُمًا } [المائدة  : 96].... {أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا} [القصص  : 57]...،. {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا} [العنكبوت : 67].
و الحرم يدلّ على أشدّ ثبوتا من الحرام، فانّ الألف تدلّ على الظهور  والبروز.
{وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ} [الذاريات  : 19].
المحروم من حرم عن الخير  والعطاء  والمال،  وهو أقوى احتياجا من المسكين  والفقير.
{قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ} [الأعراف : 33].
{وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ} [الأعراف  : 157].
{وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} [البقرة : 275].
فهذه موضوعات كليّة محرّمة من جانب اللّه المتعال.
{وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ} [الحج : 30].
جمع الحرمة أي ما يحرم به  ولا يحلّ انتهاكه بل يجب حفظ مهابته  واحترامه.
{عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ} [إبراهيم : 37] ، ... {فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ} [الفاتحة : 26] ، ... {وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا} [الأنعام  : 139].
هذا التعبير بصيغة تفعيل إذا كان النظر هو الاشارة الى التكليف  والموضوع معا،  وفيه زيادة تأكيد  وتشديد أيضا بالنسبة الى كلمة الحرام.
والحرام في مقابل الحلال، راجع- حلّ.
 


Untitled Document
حسن الهاشمي
من أين لك هذا... خيال أم حقيقة؟!
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
إسلام سعدون النصراوي
إمام المحدثين وجليس المساكين
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
احمد الخرسان
ذكرى استشهاد الإمام العظيم جعفرِ بن محمد الصادق (عليه...
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح...
نجم الحجامي
صحابة باعوا دينهم – 10 عمرو بن حريث المخزومي
حسن السعدي
الصوت: دراسة فيزيائية
علي الحسناوي
هل تجوز إحالة الموظف الى التقاعد بناء على طلبه إذا...
منتظر جعفر الموسوي
التضخم الاقتصادي عبر التاريخ والدروس المستفادة
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح...
أنور غني الموسوي
سبب رفع كلمة (الصابئين) في قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ...
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح...
منتظر جعفر الموسوي
الموازنة العامة : ادوارها وانواعها ومراحلها