المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


التفسير لغة واصطلاحا عند اهل السنة


  

2044       06:43 مساءً       التاريخ: 26-02-2015              المصدر: الشيخ سالم الصفار

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 2417
التاريخ: 4-06-2015 5208
التاريخ: 20-10-2014 20373
التاريخ: 8-3-2022 1856
التاريخ: 31-12-2021 1564
أ- في اللغة 
 
تعددت معاني كلمة التفسير وإطلاقاتها في اللغة ، وذلك بحسب السياق أوالشي‏ء الذي من أجله وضع اللفظ، فهويرد بمعنى الإيضاح والإبانة والكشف والإظهار والتفصيل والبيان . وهومأخوذ من (الفسر) على وزن تفعيل ...
 
وقد ورد في لسان العرب تحت مادة (فسر) ما نصه : «الفسر البيان ، فسر الشي‏ء يفسره بالضم فسرا، وفسره آبائه ، والتغير مثله : أي الإبانة وكشف المغطى.
 
والتفسير كشف المراد عن اللفظ المشكل، ومنه قوله تعالى : {ولا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْناكَ بِالْحَقِّ وأَحْسَنَ تَفْسِيراً} [الفرقان : 33] واستفسرته كذا أي سألته أن يفسره لي ، «ولك شي‏ء يعرف به تغيير الشي‏ء ومعناه فهوتفسرته» (1).
 
وورد في القاموس المحيط : «الفسر الإبانة وكشف المغطى كالتفسير ...  ونظر الطبيب أن الماء كالتفسرة ، أو هي الميول كما يستدل به على المرض ، أو هي مولّده» (2).
 
ب- في الاصطلاح
 
يأتي التفسير الاصطلاحي عند العامة وفاقا لنظرتهم المنبعثة من مأثورهم وتراثهم المعتمد على رجالهم وبالتالي المليء بالموضوعات والإسرائيليات واستخدام الرأي المذموم المبتني على القياسات والاستحسانات والمصالح المرسلة وغيرها؟! بينما كان منهجنا هو الالتزام الحقيقي بتفسير القرآن بالقرآن، والسنة النبوية الصحيحة المستودعة في أهل البيت النبوة، كمثل ثاني وعدل للكتاب ، وبذلك الجهد وغاية الاجتهاد مع أعمال العقل ضمن حدوده.
 
_________________
(1) لسان العرب : 6/ 361.
(2) القاموس المحيط : 2/ 110.
 


Untitled Document