المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
في الصّمتِ العميقِ ليلًا، يتردّدُ صوتُ الصلاةِ في أروقةِ المسجدِ، صوتٌ عذبٌ يُرَتِّلُ آياتِ الذّكرِ والحكمةِ، ينسابُ بكلِّ هدوءٍ الى الأفئدةِ المكلومةِ ليطمئنَهَا، ويَنبُضُ في صدرِ كلِّ مظلومٍ ليحرّرَهُ من طواغيتِهِ. رجلٌ عُرِفَ بجليسِ المساكينِ، وناصرِ المستضعفينَ، نصفُ ليلِهِ الأوّل تفقّدُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح 7)
عدد المقالات : 531
جاء في کتاب فقه الإمام جعفر الصادق عليه السلام للشيخ محمد جواد مغنية: عن شروط الوجود والصحة للصلاة فهي: الإسلام، والطهارة من الحدث والخبث، وستر العورة، واستقبال القبلة. وقدمنا الكلام مفصلا عن الطهارة والستر والقبلة، أمّا الإسلام فهو شرط في جميع العبادات: ∗"ومَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ" (ال عمران 85). وتجدر الإشارة إلى أن من جملة الفروق بين شرط الوجوب وشرط الوجود أن الأول لا يجب تحصيله والبحث عنه، فلا يجب أن تسعى وتعمل للحصول على المال، كي يجب عليك الخمس والزكاة والحج، بعكس الثاني فإنه يجب البحث عنه والحصول عليه، حيث لا يتم الواجب بعد وجوبه إلَّا به، وما لا يتم الواجب إلَّا به فهو واجب بحكم العقل. هذا مجمل القول في شروط الصلاة الوجوبية والوجودية، أما حقيقتها ومادتها فإنها تتألف من أفعال واجبة ومستحبة، والواجب منه ما هو ركن تبطل الصلاة بتركه أو زيادته عمدا وسهوا، ومنه ما ليس بركن تبطل بدونه عمدا، لا سهوا، وفيما يلي البيان: النية: 1 - قال تعالى: "وما أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا الله مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ" (البينة 5). وقال الرسول صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم: إن الأعمال بالنيات، ولكل امرئ ما نوى. وقال الإمام الصادق عليه السّلام: يا عبد اللَّه، إذا صليت صلاة فريضة، فصلَّها لوقتها صلاة مودع يخاف أن لا يعود إليها. واعلم أنك بين يدي من يراك، ولا تراه. وقال: ليس من عبد يقبل بقلبه إلى اللَّه في صلاته إلَّا أقبل اللَّه إليه بوجهه. وإذا دلت هذه الأقوال، وما إليها على طلب الخشوع من المصلي بدلالة المطابقة، فإنّها تدلّ على طلب النية منه بالالتزام. الفقهاء: قالوا: إن النية هنا هي الباعث على الصلاة طاعة للَّه، وامتثالا لأمره، أمّا الاختلاف بأنّها جزء من الصلاة، أو شرط لها، فلا طائل تحته، ما دامت واجبة على كل حال، بل ركنا من أركانها تبطل الصلاة بدونها عمدا وسهوا، وكذلك لا داعي إلى التطويل في الاستدلال على وجوبها بعد أن كان الفعل لا ينفك عن النية، حتى قال فاضل محقق: لو كلف اللَّه بالصلاة أو غيرها من العبادات بلا نية، لكان تكليفا بما لا يطاق. وبما أن النية من أفعال القلب، لم يجب التلفظ بها، قال صاحب المدارك: (فيكون التلفظ بها عبثا، بل إدخالا في الدين ما ليس منه، ولا يبعد أن يكون الإتيان به الضمير يرجع إلى التلفظ على وجه العبادة، تشريعا محرما). ويجب قصد التعيين إذا كان عليه أكثر من فريضة، بحيث إذا لم يعين حصل الاشتباه، كما لو كان عليه الظهر والعصر، فلا يجوز له أن ينوي إحداهما المرددة، أو مطلق الصلاة من حيث هي، ولا يجب قصد الأداء أو القضاء، ولا القصر أو التمام، ولا الوجوب أو الندب، لعدم الدليل على وجوب شيء من ذلك. وإذا نوى شيئا من ذلك، أو تلفظ بالنية، لا بقصد الوجوب الشرعي، فلا بأس. ومن الفضول القول: إن الرياء مبطل للصلاة، لأن الرياء ينفي النية المطلوبة في الصلاة من الأساس، بعد أن فسرناها بالإخلاص للَّه وحده.

ويستمر الشيخ مغنية قدس سره عن أفعال واجبة ومستحبة للصلاة في كتابه قائلا: 2 - قال الإمام الصادق عليه السّلام: أدنى ما يجزي من التكبير تكبيرة الإحرام. وقال: لكل شيء أنف، وأنف الصلاة التكبير. ان مفتاح الصلاة التكبير. وعنه أن رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم قال: افتتاح الصلاة الوضوء، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم. وسئل عن رجل نسي أن يكبر ؟ قال: يعيد. الفقهاء: قالوا: تكبيرة الإحرام ركن من أركان الصلاة تبطل بتركها أو زيادتها سهوا، فضلا عن العمد، وصورتها أن يقول المصلي: (اللَّه أكبر) وإذا أخل بحرف منها لم تنعقد الصلاة. ويستحب أن يكبر في بدء الصلاة سبع تكبيرات، ينوي بإحداها الإحرام للصلاة، وبالباقيات الذكر والدعاء، وهو بالخيار إن شاء جعل تكبيرة الإحرام الأولى، أو الأخيرة، أو الوسطى. ولا يجوز أن يقصد بواحدة منها من غير تعيين الإحرام وافتتاح الصلاة. ولا بد من الإتيان بها حال القيام، ولو تركها نسيانا، أو كبّر مرتين بنية الإحرام، بطلت الصلاة، كما تقدم. ويستحب رفع اليدين بالتكبير إلى الأذنين، أو حيال الوجه، قال الإمام لصادق عليه السّلام في تفسير قوله تعالى: "فَصَلِّ لِرَبِّكَ وانْحَرْ" (الكوثر 2): ان النحر هو رفع يديك حذاء وجهك. القيام: 3 - قال تعالى: "وقُومُوا لِلَّهِ قانِتِينَ" (البقرة 238) فقد فسر القيام هنا بالقيام للصلاة. وعن الإمام الصادق عليه السّلام في تفسير قوله تعالى: "الَّذِينَ يَذْكُرُونَ الله قِياماً وقُعُوداً وعَلى جُنُوبِهِمْ" (ال عمران 191) أنّه قال: الصحيح يصلي قائما وقاعدا، والمريض يصلي جالسا،: "وعَلى جُنُوبِهِمْ" (ال عمران 191) الذي يكون أضعف من المريض الذي يصلي جالسا. وعنه أيضا أن رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم قال: من لم يقم صلبه في الصلاة، فلا صلاة له. وقال الإمام الصادق عليه السّلام: يصلي المريض قائما، فإن لم يقدر على ذلك صلى جالسا، فإن لم يقدر صلى مستلقيا، يكبر ثم يقرأ، فإذا أراد الركوع غمض عينيه، ثم سبح، فإذا سبح فتح عينيه، فيكون فتح عينيه رفع رأسه من الركوع، فإذا أراد أن يسجد غمض عينيه، ثم سبح، فإذا سبح فتح عينيه، فيكون فتح عينيه رفع رأسه من السجود، ثم يتشهد، وينصرف.

ويستطرد الشيخ محمد جواد مغنية قدس سره عن أفعال واجبة ومستحبة للصلاة قائلا: 4 - قال الإمام عليه السّلام: من ترك القراءة متعمدا أعاد الصلاة، ومن نسي القراءة فقد تمت صلاته. وسئل عن رجل نسي أم القرآن ؟ قال: ان لم يركع فليعد أم القرآن. لأنّه لا قراءة حتى يبدأ بها في جهر أو إخفات. وقال الإمام الصادق عليه السّلام: لا صلاة إلَّا أن يقرأ بفاتحة الكتاب، في جهر أو إخفات. أي لا تغني عنها آية سورة مع الانتباه. وسئل: ما يجزئ من الركعتين الأخيرتين؟ قال: تقول: سبحان اللَّه، والحمد للَّه، ولا إله إلَّا اللَّه واللَّه أكبر، وتكبر وتركع. وسأل أحدهم الإمام الصادق عليه السّلام: ما أصنع في الركعتين الأخيرتين؟ قال: إن شئت فاقرأ فاتحة الكتاب، وإن شئت فاذكر اللَّه، فهو سواء، فقال السائل: فأي ذلك أفضل ؟ قال: هما واللَّه سواء، إن شئت سبحت، وإن شئت قرأت. الفقهاء: أجمعوا لهذه الروايات وغيرها كثير، ولفعل النبي صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم الذي قال: صلوا كما رأيتموني أصلي، وفعل آله الأطهار الأبرار، أجمع الفقهاء على وجوب القراءة في الصلاة، ولكنهم قالوا: انها ليست بركن، بل واجبة، وكفى، تبطل الصلاة بتركها عمدا لا سهوا، وان الحمد تجب بالذات في صلاة الصبح، والركعتين الأوليين من صلاة الظهرين والعشاءين، مع سورة كاملة يختارها من القرآن الكريم، وسورة الفيل، ولإيلاف تعدان بواحدة، ولا تجزي إحداهما عن الأخرى. وكذلك الحال في الضحى وألم نشرح، مع قراءة البسملة من أولهما وما بينهما، لأنها جزء من السورة بالاتفاق، ما عدا سورة براءة. ويجب تقديم الحمد على السورة، ولو قدم السورة عامدا، بطلت الصلاة، وان قدمها سهوا، وتذكر قبل الركوع قرأ الحمد، وأعاد السورة، وسجد للسهو بعد الانتهاء من الصلاة. وله أن يترك السورة لمرض، كما لو صعب عليه قراءتها، أو داهمه أمر يستدعي الاستعجال، بحيث إذا لم يترك السورة وقع في الضرر. وكذا يجوز تركها إذا ضاق الوقت عنها وعن الفاتحة معا، فإنه يقتصر، والحال هذه، على الفاتحة فقط، ويجوز تركها في النافلة بشتى أقسامها، كما يجوز أن يقرأ فيها أكثر من سورة. ويجب التبيين والإفصاح في القراءة، والنطق بالحروف من مخارجها. وعلى الرجل أن يجهر في الصبح، والأوليين من الظهرين والعشاءين، ويخفت فيما عدا ذلك، ولا يعذر إذا ترك الجهر عمدا، ويعذر نسيانا وجهلا، ويستحب أن يجهر بالبسملة في الظهرين. ولا جهر على المرأة في شيء من الصلاة كافة، ولها أن تجهر فيما يجب على الرجل الجهر به، على شريطة أن لا يسمعها أجنبي. وحد الجهر أن يسمع القريب، وحد الإخفات أن يسمع القارئ نفسه. ويتخير المصلي في الركعة الثالثة من المغرب، والأخيرتين من الظهرين والعشاء يتخير بين قراءة الحمد، وبين سبحان اللَّه، والحمد للَّه، ولا إله إلا اللَّه، واللَّه أكبر مرة واحدة، ويستحب ثلاثا. الركوع: 5 - قال تعالى: "ارْكَعُوا واسْجُدُوا" (الحج 77). وقال: "وإِذا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ" (المرسلات 48). وقال الإمام الصادق عليه السّلام: إن اللَّه فرض الركوع والسجود. وقال: الصلاة ثلاثة أثلاث: ثلث طهور، وثلث ركوع، وثلث سجود. وقال الإمام الصادق عليه السّلام: إذا ركعت فصف في ركوعك بين قدميك، تجعل بينهما قدر شبر، وتمكن راحتيك من ركبتيك، وتضع يدك اليمنى قبل اليسرى، وبلَّغ أطراف أصابعك عين الركبة، وفرج أصابعك إذا وضعتها على ركبتيك، فان وصلت أطراف أصابعك في ركوعك إلى ركبتيك أجزأك ذلك، وأحب إليّ أن تمكن كفيك من ركبتيك، فتجعل أصابعك في عين الركبة، وتفرج بينهما، وأقم صلبك، ومد عنقك، وليكن نظرك إلى بين قدميك.
ان المناسبات السنوية لاهل البيت عليهم السلام وقفة لاستذكار سلوكهم وخطبهم لتكون وعظا وهديا للبشرية. نقدم هذا المقال ليكون اسهاما متواضعا لاستذكار الامام جعفر الصادق عليه السلام بمناسبة ذكرى استشهاده في شهر شوال. ألفت كتب عديدة عن الامام تبين مراحل حياته وعلمه وفقهه والتي أشارات الى آيات قرآنية التي تهم الباحثين والخطباء منها الكتاب المشار اليه في سلسلة الحلقات هذه. ان هذه السلسة تنشر كل مجموعة من حلقاتها في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/30م
نصت المادة (٢١/اولا) من قانون التقاعد الموحد لسنة ٢٠١٤ المعدل على ان (( يستحق المحال الى التقاعد الراتب التقاعدي اذا كانت لديه خدمة تقاعدية لاتقل عن (١٥)خمس عشرة سنة ولايصرف الراتب التقاعدي الا اذا كان قد اكمل(٤٥)خمسا واربعين سنة من عمره وفي كل الأحوال لايصرف عن المدة السابقة لتاريخ اكمال السن المذكورة... المزيد
عدد المقالات : 129
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 369
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 129
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 369
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
في عالم مليء بالتحديات المالية والفرص، يسعى الكثيرون إلى تحقيق النجاح والاستقرار من خلال المشاركة في استثمارات مختلفة. تحقيق النجاح كمستثمر يعتمد بشكل كبير على القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة والمدروسة فيما يتعلق بإدارة المال... المزيد
استلام المتسابقة : ( زهراء عباس حسين ) الفائزة بالمرتبة الثالثة لجائزتها في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر نيسان / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
استلام المتسابق : ( أحمد موسى علي ) الفائز بالمرتبة الثانية لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر نيسان / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 3 شهور
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com