المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
اختتام مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي دراسة تتناول المسكوكة القرآنية المركبة في مقاربة تداولية مدمجة بالخطاب الحسيني
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي إشكالية المعرفة في فهم شخصية الإمام الحسين (عليه السلام) تناقشها دراسة علمية
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي دراسة علمية: الهوية الحسينية أسهمت في تحطيم الهويات الطائفية
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي دراسة تسلط الضوء على فلسفة التغيير والإصلاح في فكر الإمام الحسين (عليه السلام)
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي في ضوء مظلومية الإمام الحسين (عليه السلام) دراسة تناقش الآثار التربوية للمظلومية على الفرد والمجتمع
2024-06-29


الأهميّة الخاصة ل «البسملة»


  

1747       02:39 صباحاً       التاريخ: 3-12-2015              المصدر: الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-12-2015 2557
التاريخ: 6-7-2021 1828
التاريخ: 24-10-2014 2142
التاريخ: 2023-10-25 773
التاريخ: 14-06-2015 3090
قال تعالى  : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }
نلمس في الروايات الإسلامية أهميّة كبيرة لهذه الآية المباركة وأنّها في درجة (اسم اللَّه الأعظم)، كما روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه  قال : «بسم اللَّه الرحمن الرحيم أقرب إلى‏ اسم اللَّه الأعظم من ناظر العين إلى‏ بياضها» «1».
وفي حديث آخر عن الإمام الرضا عليه السلام : «أقرب من سواد العين إلى‏ بياضها» «2».
إنّ ل (بسم اللَّه) أهميّة بالغة إلى‏ درجة بحيث أنّ بعض الروايات ذكرت أنّ في تركها تعريض النفس للعقاب الإلهي، كما ورد في رواية أنّ عبداللَّه بن يحيى‏ دخل في مجلس أمير المؤمنين عليه السلام وكان أمامه سرير فأمره الإمام أن يجلس عليه فتحطم السرير فجأة ووقع عبداللَّه على الأرض وجرح رأسه وخرج منه الدم فأمر أمير المؤمنين عليه السلام بماء فغسلوا الدم ثم وضع الأمير يده على‏ الجرح فأحس عبد اللَّه بألم شديد في أوّل الأمر ثم بري‏ء جرحه فقال الإمام عليه السلام : «الحمد للَّه ‏الذي يغسل ذنوب شيعتنا ويطهرها بالحوادث المؤلمة».
فقال عبد اللَّه : يا أمير المؤمنين لقد نبهتني، أخبرني أي ذنب ارتكبته حتى‏ أصاب بهذا الحادث المؤلم كي لا أعود إلى‏ ذنبي فإنّ ذلك يسعدني.
فقال عليه السلام : «عندما جلست على‏ السرير لم تقل : (بسم اللَّه الرحمن الرحيم) ألم تعلم أنّ رسول اللَّه صلى الله عليه وآله قال عن لسان ربِّه : (إنّ كل عمل ذي بال لم يبدأ فيه ببسم اللَّه فهو أبتر ولا ثمرة فيه)».
فقال عبد اللَّه : فديتك لا أدعها بعد هذا أبداً.
فقال الإمام عليه السلام : «إذن ستكون سعيداً» «3».
ولكن من الواضح أنّ الاسم الأعظم أو بسم اللَّه الذي هو أقرب ما يكون إليه ليس المقصود منه جريان ألفاظه على‏ اللسان، فالتلفظ لوحده لا يحل العقد المستعصية ولا يفتح أبواب الخيرات والبركات ولا ينتظم به شتات الأمور، بل المراد هو التخلق به.
يعني أنّ مفهوم بسم اللَّه يجب أن يذوب في روح الإنسان وباطنه، وعندما يتلفظ بها بلسانه يشعر أنّ كامل دقائق وجوده قد دخل في الحِمى‏ الإلهيّة وصار من أعماق وجوده يستمد من ذاته المقدّسة.
وينبغي الانتباه إلى‏ أنّ التأكيد على‏ الابتداء ببسم اللَّه ليس فقط في الكلام وإنّما في الكتابة أيضاً كما في كتاب سليمان عليه السلام إلى‏ بلقيس.
في حديث الإمام الصادق عليه السلام : «لا تدع البسملة ولو كتبت شعراً» ثم ذكر الإمام عليه السلام أنّهم كانوا يبدأون رسائلهم قبل الإسلام بعبارة (بسمك اللهم).
ولما نزلت الآية الكريمة {إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمانَ وإِنَّه بِسمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏}، بدأوا رسائلهم بعبارة (بسم اللَّه).
وفي حديث آخر نقرأ أنّ الإمام الهادي عليه السلام وصى أحد وكلائه وهو داود الصرّمي الذي قال : أمرني عليه السلام بحوائج كثيرة فقال لي : قل كيف تقول؟، فلم أحفظ مثل ما قال لي، فمدّ الدواة وكتب‏ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }  اذكر إن شاء اللَّه والأمر بيد اللَّه، فتبسمت، فقال : «ما لك» قلت خير. فقال : «أخبرني». قلت : جعلت فداك ذكرت حديثاً حدثني به رجل من أصحابنا عن جدك الرضا (عليه السلام) إذا مرّ بحاجة كتب : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }  اذكر إن شاء اللَّه فتبسمت، فقال لي : «يا داود لو قلت إنّ تارك التسمية كتارك الصلاة لكنت صادقاً» «4».
إنّ لبسم اللَّه أهميّة بالغة وعظيمة بحيث نقرأ في حديث عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله أنّه قال : «إذا قال المعلّم للصبي بسم اللَّه الرحمن الرحيم (ويكرر الطفل ذلك) كتب اللَّه براءة للصبي وبراءة لأبيه وبراءة للمعلِّم» «5».
ونختم هذا الكلام، بمقالة مشهورة بين جماعة من المفسرين وهي :
إنَّ معاني كل الكتب الإلهيّة مجموعة في القرآن.
ومعاني كل القرآن مجموعة في سورة الحمد.
ومعاني كل سورة الحمد في بسم اللَّه.
ومعاني بسم اللَّه مجموعة في الباء «6».
وتمركز جميع مفاهيم القرآن والكتب الإلهيّة في باء بسم اللَّه يمكن أن يكون لكون أن كل المخلوقات في عالم التكوين، وكل التعليمات في عالم التشريع تستمد وجودها من الذات المقدّسة حيث إنّها علة العلل لجميع الكائنات، ونعلم أن باء بسم اللَّه هي الوسيلة للاستعانة وطلب النصرة من اللَّه وهذه مسألة جديرة بالدقة والتأمل.
__________________________
(1). تفسير البرهان، ج 1، ص 41، ح 2.
(2). المصدر السابق، ح 9.
(3). بحار الأنوار، ج 73، ص 305 مع التلخيص.
(4). سفينة البحار، ج 1، ص 663، مادة (سما).
(5). تفسير البرهان، ج 1، ص 43، ح 32.
(6). تفسير روح المعاني، ج 1، ص 37.
 
 


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...