المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سود‌


  

6336       02:35 صباحاً       التاريخ: 20-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 3449
التاريخ: 10-6-2016 5825
التاريخ: 20-10-2014 3060
التاريخ: 8-06-2015 7159
التاريخ: 10-12-2015 14244
مصبا- السواد : لون معروف ، يقال : سود يسود من باب تعب ، فالذكر‌ أسود ، والأنثى سوداء ، والجمع سود ، ويصغّر الأسود على اسيّد على القياس ، وعلى سويد أيضا على غير قياس ، ويسمّى تصغير الترخيم ، وبه سمّي. واسودّ الشي‌ء ، وسوّدته بالسواد تسويدا ، والسواد : العدد الكثير ، والشاة تمشي في سواد وتأكل في سواد وتنظر في سواد : يراد بذلك سواد قوائمها وفمها وما حول عينيها. والعرب تسمّي الأخضر أسود ، لأنّه يرى كذلك على بعد ، ومنه سواد العراق لخضرة أشجاره وزروعه. وكلّ شخص من انسان وغيره يسمّى سوادا ، وجمعه أسودة مثل متاع وأمتعة. وسواد المسلمين : جماعتهم. واقتلوا الأسودين في الصلاة ، يعني الحيّة والعقرب ، والجمع الأساود. وساد يسود سيادة ، والاسم السؤدد ، وهو المجد والشرف ، فهو سيّد ، والأنثى سيّدة ، فقيل سيّد العبد وسيّدته ، والجمع سادة وسادات ، وسيّد القوم رئيسهم وأكرمهم ، والسيّد : المالك. والأسودان : الماء والتمر.
مقا- سود : أصل واحد ، وهو خلاف البياض في اللون ، ثمّ يحمل عليه ويشتقّ منه. فالسواد في اللون معروف ، وعند قوم أنّ كلّ شي‌ء خالف البياض أيّ لون كان فهو في حيّز السواد ، يقال اسودّ الشي‌ء واسوادّ. وسواد كلّ شي‌ء : شخصه.
والسواد : السرار ، يقال ساوده مساودة وسوادا : إذا سارّه ، قال أبو عبيد : وهو من إدناء سوادك الى سواده ، وهو الشخص. والأساود جمع الأسود ، وهي الحيّات. وأمّا السيادة : فقال قوم : السيّد الحليم. وآخرون : لأنّ إنّما سمّي سيّدا لأن الناس يلتجئون الى سواده. ويقال فلان أسود من فلان أي أعلى سيادة منه. وسواد القلب وسويداؤه : حبّته.
أسا- ساد قومه يسودهم سؤددا ، وساودته فسدته : غلبته في السؤدد ، وسوّده قومه ، وهو سيّد مسوّد. وأسودت فلانة : ولدت سودا. ومن المجاز : رأيت سوادا وأسودة وأساود : شخوصا. ومنه : ساودته : ساررته. وخرجوا الى سواد المدينة : وهو ما حولها من القرى والريف.
التهذيب 13/ 30- السواد : نقيض البياض. والسواد : السرار. قال الأصمعيّ : السواد : السرار- ساودته مساودة وسوادا : إذا ساررته. قال شمر : الأسود : أخبث الحيّات وأعظمها وأمكرها. ويقال رأيت سواد القوم : أي معظمهم ، و مرّت بنا أسودات من الناس وأساود : أي جماعات ، وسوّدت الشي‌ء : إذا غيّرت بياضه سوادا.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التشخّص مع التفوّق في مقابل أفراد اخر ، وهذا المفهوم أعمّ من أن يكون في أمر ماديّ أو معنويّ ، فالمعنويّ : كما في قوله تعالى :
{يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ } [آل عمران : 106].
{تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ} [الزمر : 60]
والمادّيّ كما في : . { يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ } [البقرة : 187].
{وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ} [فاطر : 27].
{وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا } [النحل : 58].
وأمّا التشخّص مع التفوّق : فهو في عالم الروحانيّة والمعنويّة إنّما يتحقّق بتحقّق الأنانيّة والتظاهر بالنفسانيّة والشخصيّة والتكبّر والتبختر ، وهذا في مقابل الخشوع والتذلّل وحقيقة العبوديّة وتحقّق الفناء الكامل.
وكلّما ازداد الفناء يزداد نورا وبهجة وضياء واستفاضة واستنارة ، ويستعدّ في قبول الفيوضات الإلهيّة وانعكاس الأنوار الربّانيّة ، وهذا هو لبّ التبيّض في الوجه وتحقّق عنوان الوجهة الإلهيّة فيه وتجلّي النور في الوجه.
وفي قبال هذا المعنى : بقاء الأنانيّة وظهور التشخّص والنفسانيّة : فيوجب حجابا واسودادا ، ويزيد ظلمة بعد ظلمة ، ويزداد محروميّة- وجوههم مسودّة.
وامّا في عالم المادّية الظاهريّة : فلون البياض في عالم الألوان له صفاء وتجرّد عن التلوّن والتشخّص والتظاهر ، وإذا تحوّل الى لون آخر وتلوّن بلون متشخّص غليظ :
فهو السواد المطلق ، الى أن يصل الى حدّ الاسوداد التامّ.
وعلى هذا يطلق الأسود على الأسمر والأخضر أيضا ، بل على كلّ لون غير بياض. وهذا المعنى المطلق هو المراد في قوله تعالى-. {مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ} [البقرة : 187] ، . {ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا} [النحل : 58] *.
وأمّا الاسوداد الظاهريّ في غير الألوان : فهو وجود تشخّص وتفوّق بالنسبة الى أفراد اخر ، كالزوج بالنسبة الى عائلته ، والرئيس بالنسبة الى المرءوسين ، وهكذا في أنواع اخر من التشخّص والتفوّق ، كما في : . {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ} [يوسف : 25] ، و { مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا} [آل عمران : 39] ، . {إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا} [الأحزاب : 67].
فحقيقة السؤدد والاسوداد تختلف باختلاف الموضوعات والعوالم ، ففي كلّ مورد بحسبه ، كما أشرنا اليها.
وأمّا إطلاق السيادة على مجد وشرف ومقام معنويّ كما في الروايات والأدعية والزيارات : مفهوم مجازيّ.
_______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...