المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سوم‌


  

11997       07:53 مساءاً       التاريخ: 19-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-12-2015 10517
التاريخ: 20-10-2014 2843
التاريخ: 6/12/2022 2040
التاريخ: 2024-04-15 465
التاريخ: 2-6-2022 1664
مصبا- سامت الماشية سوما من باب قال : رعت بنفسها ، فيتعدّى بالهمزة فيقال أسامها راعيها . قال ابن خالويه ولم يستعمل اسم مفعول من الرّباعيّ بل جعل نسيا منسيّا ، ويقال أسامها فهي سائمة والجمع سوائم . وسام البائع السلعة سوما من باب قال أيضا : عرضها للبيع ، وسامها المشتري واستامها : طلب بيعها ، ومنه لا يسوم أحدكم على سوم أخيه أي لا يشتر ، ويجوز حمله على البائع أيضا ، وقد تزاد الباء في المفعول فيقال سمت به . والتساوم بين اثنين أن يعرض البائع السلعة بثمن ويطلبها صاحبها بثمن دون الأوّل . وساومته سواما ، وتساومنا واستام على السلعة اي استام على سومي . والخيل المسوّمة : المرسلة وعليها ركبانها . والمرعيّة ، والمعلّمة .
مقا- سوم : أصل يدلّ على طلب الشي‌ء . يقال سمت الشي‌ء أسومه سوما ، ومنه السوم في الشراء والبيع ، ومن الباب سامت الراعية تسوم ، وأسمتها أنا- فيه تسيمون- أي ترعون . ويقال سوّمت فلانا في مالي تسويما ، إذا حكّمته في مالك .
وسوّمت غلامي : خلّيته وما يريد . والخيل المسوّمة : المرسلة وعليها ركبانها . وأصل ذلك كلّه واحد . وممّا شذّ عن الباب السومة وهي العلامة تجعل في الشي‌ء ، والسيما مقصور من ذلك ، فإذا مدّوه قالوا السيماء .
مفر- السوم : أصله الذهاب في ابتغاء الشي‌ء ، فهو لفظ لمعنى مركّب من الذهاب والابتغاء ، وأجري مجرى الذهاب في قولهم سامت الإبل فهي سائمة ، ومجرى الابتغاء في قولهم سمت كذا- . {يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ } [البقرة : 49] * ، ومنه السوم في البيع ، فقيل صاحب السلعة أحقّ بالسوم .
التهذيب 13/ 110- السوم : عرض السلعة على البيع . وفلان غالي السيمة : إذا كان (يغلي السوم . والسوم في- . {يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ } [البقرة : 49] *- يولونكم سوء العذاب ، وقال شمر : أرادوهم به ، وقيل عرضوا عليهم . وقال الأصمعيّ : السوم :
سرعة المرّ ، يقال سامت الناقة . ويقال سامت الراعية تسوم إذا رعت . والسوام : كلّ ما رعى من المال في الفلوات إذا خلّي وسومه يرعى حيث شاء ، والسائم : الذاهب على وجهه حيث شاء . وقال الليث : سوّم فلان فرسه : إذا أعلم عليه بحريرة أو بشي‌ء يعرف به . والسيما : ياؤها في الأصل واو ، وهي العلامة الّتي يعرف بها الخير والشرّ .
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو عرض شي‌ء وجعل شي‌ء في معرض لشي‌ء آخر . ومن مصاديقه : العرض للمبيع على المعاملة . والعرض للثمن عليها من جانب المشتري . وعرض الدابّة نفسها على المرعى في مقابل المعلوفة وهي الّتي لا تخرج الى المرعى وتعلف . وعرض المارّ نفسه في سرعة مروره إذا لم يتوقّف . وعرض شخص على بلاء وعذاب .
{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} [الأعراف : 167] .
{وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ} [البقرة : 49] .
أي يجعلون بني إسرائيل في معرض سوء العذاب ، وليبعث من يجعلهم في معرض العذاب ، يقال سمت فلانا سلعتي سوما : إذا قلت : أ تأخذها بكذا من الثمن- كما في التهذيب .
فالمناسب أن يكون الضمير مفعولا ثانيا ، والسوء مفعولا أوّلا ، كما في المثال المذكور ، فيكون السوء معرضا كالسلعة .
والمعنى كون العذاب في مرأى ومنظر منهم دائما ، لا يأمنون من نزوله عليهم ، وهم مضطربون متوحّشون في جمع أيّامهم .
{هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ} [النحل : 10] .
الأسامة جعل شي‌ء سائما ، كجعل الماشية سائمة في الشجر ، أي راعية في‌ المرعى والمعلف ، وبهذا يتحقّق تأمين حياة الحيوان .
 . {يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ} [آل عمران : 125] .
التسويم جعل شي‌ء سائما وفي معرض شي‌ء آخر ، والنظر في التفعيل الى جهة الوقوع ، والمعنى تجعل الملائكة جنود المسلمين يسومون الكفّار بإلقاء الرعب في قلوبهم من المسلمين ، أو كون التفعيل للمبالغة وبمعنى السوم ، أي يسومون الكفّار في وحشة واضطراب بإلقاء الرعب في قلوبهم وعرض العظمة والقدرة والسطوة والقوّة عليهم .
وهذا المعنى يناسب ما في شأن الملائكة من الإلقاء والنفوذ والتصرّف المعنويّ في القلوب ، وهذا يوافق العرض منهم .
{زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ} [آل عمران : 14] . . . . {مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ} [آل عمران : 14] .
أي ما كان من الأنعام متشخّصا متكبّرا وفي معرض الأنظار ، يباهى بها ويفتخر بعرضها وتجعل في معرض .
{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ (82) مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ} [هود : 82 ، 83] .
أي حجارة واقعة في مقام العرض ، وهي إبراز عذاب وإظهار أخذ من عزيز مقتدر ، فهذه الحجارة النازلة بها يتحقّق عرض القهر والعذاب عند اللّٰه تعالى ، فهذا العرض إنّما هو ظاهر في مقام الحقّ ومن الحقّ وبالحقّ .
{يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ} [الرحمن : 41] .
{سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ} [الفتح : 29] .
{وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ } [الأعراف : 46] السيما : لغة في سومة على فعلة للنوع ، بمعنى نوع من العرض المطلق طبيعيّا أو إراديّا ، والمراد هنا ظهور صفات الباطن وتجلّي مراتب القلب من النور والظلمة في الوجوه طبيعيّا .
وهذه المعرفة بالسيما : تختلف كيفا باختلاف القوّة والحدّة والنفوذ في البصيرة‌ و النورانيّة ، الى أن يصل الى مقام رجال يعرفون كلّا بسيماهم .
فالسيما هو عَرْض طبيعيّ من جانب الباطن في الظاهر .
فظهر أنّ الأصل في جميع موارد استعمال المادّة : هو العرض وإبراز ما في القلب أو الباطن طبيعيّا أو إراديّا في أمر مادّيّ أو معنويّ .
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...