المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي دراسة تتناول المسكوكة القرآنية المركبة في مقاربة تداولية مدمجة بالخطاب الحسيني
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي إشكالية المعرفة في فهم شخصية الإمام الحسين (عليه السلام) تناقشها دراسة علمية
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي دراسة علمية: الهوية الحسينية أسهمت في تحطيم الهويات الطائفية
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي دراسة تسلط الضوء على فلسفة التغيير والإصلاح في فكر الإمام الحسين (عليه السلام)
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي في ضوء مظلومية الإمام الحسين (عليه السلام) دراسة تناقش الآثار التربوية للمظلومية على الفرد والمجتمع
2024-06-29
انطلاق مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-06-29


معنى القراءة عند الله ورسوله 


  

1078       02:38 صباحاً       التاريخ: 2023-11-28              المصدر: د. السيد مرتضى جمال الدين

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-26 366
التاريخ: 2023-04-29 889
التاريخ: 2024-06-11 228
التاريخ: 12-10-2014 2288
التاريخ: 2023-05-07 1188
إن الله تعالى أقرأ رسوله اللفظ والمعنى ، وكذلك رسول الله أقرأ عليا اللفظ والمعنى وأثبته في مصحفه وكذلك قرأ الصحابة اللفظ والمعنى وأثبتوه في مصاحفهم. وذكرنا في تعريف القرآن ( المنزل على النبي لفظاً ومعنى واسلوباً ).
اما الاقراء الالهي: أي من الله تعالى الى رسوله : كما ورد عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا (عليه السلام)‏ فِي قَوْلِهِ : { الرَّحْمنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ‏ } [الرحمن : 1 ـ 2 ] قَالَ: اللّـَهُ عَلَّمَ مُحَمَّداً الْقُرْآنَ، قُلْتُ‏ {خَلَقَ الْإِنْسانَ‏} [الرحمن : 3] قَالَ ذَلِكَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِين (عليه السلام) قُلْتُ :‏ {عَلَّمَهُ الْبَيانَ‏}[الرحمن : 4]  قَالَ : {عَلَّمَهُ تِبْيَانَ كُلِّ شَيْ‏ءٍ يَحْتَاجُ النَّاسُ إِلَيْه}.
وقوله تعالى : { إِنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ‏} [القيامة : 17 ] قَالَ : عَلَى آلِ مُحَمَّدٍ جَمْعُ الْقُرْآنِ وَقُرْآنُهُ‏ { فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ‏ } [القيامة : 18] قَالَ اتَّبِعُوا إِذَا مَا قَرَءُوهُ‏ { ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ‏} [القيامة : 19]  أَيْ تَفْسِيرَهُ‏  والبيان هو التفسير. فنلاحظ من خلال الآيتين ان الله جل وعلا يعلم نبيه القرآن وتفسيره.
واما ثانيا : فان الرسول بلغ القرآن الى الإمام علي (عليه السلام) والى الصحابة كما استلمه من الله تعالى  اي بلفظه وبمعناه .
اما الإمام علي (عليه السلام) فانه كان يملي عليه القرآن وتفسيره وتاويله وعامه وخاصه ومحكمه ومتشابهه. كما مرَّ، ويثبت ذلك في مصحفه.
وأما الصحابة فانه كان يملي عليهم عشر آيات عشر آيات ما ينتهي الى العشر الآخر حتى يعلمهم القراءة والعلم والعمل بها , حتى شهد السجستاني في كتابه (المصاحف )، ان مصاحف الصحابة فيها زيادات تفسيرية من الرسول (صل الله عليه واله وسلم). 
وهو منهج قرآني نبوي حصيف يركز على اللفظ والمعنى بل وتطبيق هذه المعاني على ارض الواقع مما يجعلها امة واعية بقرآنها، الا ان منهج (حسبنا كتاب الله) حول القرآن الى ظاهرة صوتية فقط واغفل جانب العلم والتطبيق.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...