المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
تساؤلات محورية عن التفكيـر الابتـكاري الإبداعـي و العلاقة بين التفكير الابتكـاري وجـودة الخدمـة العامـة أهميـة وأهـداف التفكيـر الابتـكاري الإبداعـي فـي تـطويـر جـودة الخدمـة العامـة مجالات تأثير التفكير الابتكاري الإبداعي ودوره في تطوير جودة الخدمة العامة مشكلات التقييم بالأسعار الجارية (تحديد المشكلة وطرق معالجة المشكلة) مبيد ميلياتوكسين Meliatoxin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مبيد فولكينسين Volkensin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مـشـكلات التـقيـيم بسعـر تكـلفـة عـوامـل الإنـتاج مبيد الاسيتوجينين Acetogenin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ جعفر بن محمد بن مسرور. تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ بعض أصحابنا عن محمد بن الحسين. مفهوم الشركة في القانون الخاص مفهوم الشركات في القانون العام مدة العضوية في مجلس إدارة الشركة العامة لمحة تأريخية عن نشأة الشركات العامة ضمن القطاع العام في العراق عزل أعضاء مجلس إدارة الشركة العامة
Untitled Document
أبحث في الأخبار


إقامة الصلاة هي الباعث لإقامة الدين


  

742       12:54 صباحاً       التاريخ: 2023-11-09              المصدر: الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
إقامة الصلاة هي الباعث لإقامة الدين
  إقامة الصلاة هي الباعث لإقامة الدين إن إقامة الصلاة هي غير أدائها. فأداء الصلاة والمواظبة عليها عمل واجب وقد عده القرآن من أوصاف المؤمنين: {وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ } [المؤمنون: 9] ، أما الأهم من ذلك فهو إقامة الصلاة التي حسبت من خصال الأتقياء، وهذه هي إقامة حقيقة الصلاة.

إن إقامة حقيقة الصلاة وروحها تتحقق -بغض النظر عن تلفظ أذكار القراءة والكلمات، وذكر الركوع والسجود والتشهد وأمثال ذلك. وبصرف النظر عن الهيئات الخاصة من استواء، وانحناء تام وغير تام، وجلوس، وما إلى هذا، وبقطع النظر عن تصور مفاهيم اذكارها في الذهن - تتحقق من خلال إخراج الرسالة الأصيلة للصلاة من وجودها اللفظي والذهني، وإيصالها إلى وجودها العيني، لتتمثل في حيز روح المصلي، ومن ثم إبرازها في المجتمع من خلال السنة والسيرة المستمرة له، وتربية الآخرين المؤهلين بجعلهم كروح متمثلة للصلاة بالدعوة، والتعليم، وتزكية نفوسهم المستعدة، من أجل أن تتمثل في المجتمع حقيقة ذلك الشيء الذي ذكره القرآن المجيد على أنه ناه عن الفحشاء والمنكر(1)، وعلاج وشفاء لما يعتري الإنسان الطبيعي من كونه هلوعاً وجزوعاً ومنوعا (2).
إن الدين الإلهي بخطوطه العامة يدعو البشر إلى «القيام بالقسط» والقيام لله: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ} [الحديد: 25] ، {قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ} [سبأ: 46] ، وإن الكعبة، التي هي من مظاهر الدين، هي لقيام الناس: {جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ} [المائدة: 97] ، كما أن الإنسان القائم هو ذلك الذي يطرد من حريم وجوده كل عوامل السقوط على صعيد العقيدة والأخلاق والعمل.
مثل هذا الإنسان، الذي صار قائماً بالإلهام الفطري، والتعاليم الدينية، بمقدوره ان يضفي على الصلاة - التي هي عمود الدين - القيام. ومثل هذه الصلاة هي التي تستطيع أن تهين للإنسان الدرجات الأسمى من القيام؛ ذلك أن الصلاة القائمة هي التي تحول دون الفحشاء والمنكر:
{إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} [العنكبوت: 45] ، وتردع الإنسان من أن يكون جزوعاً عند الشدائد والفاقة، ومنوعاً حال المقدرة والسعة: {إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا (19) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا (20) وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (21) إِلَّا الْمُصَلِّينَ} [المعارج: 19 - 22] . أما الصلاة الساقطة فهي تتلاءم مع السقوط في جهنم: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} [الماعون: 4، 5].
إن أنبياء الله العظام كما كانوا مأمورين بإقامة الدين: (شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذين اوحينا اليك وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى ان اقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه)1 ، فقد كانوا مأمورين بإقامة الصلاة أيضاً؛ فإن عيسى المسيح (عليه السلام) كان يرى نفسه مكلفاً بإقامة الصلاة: {وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا } [مريم: 31] ، وإن موسى الكليم (عليه السلام) مر بإقامتها: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي} [طه: 14] ، أما إبراهيم الخليل (عليه السلام) فقد سأل الله لنفسه ولأبنائه التوفيق لإقامة الصلاة: {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي} [إبراهيم: 40].
فالتناسب والارتباط بين «إقامة الدين» و«إقامة الصلاة"، هو أن الإفادة من هداية الفطرة، والتعاليم الابتدائية للدين، والصمود أمام الكفر والشرك، هي من لوازم إقامة الصلاة، وأن إقامة الصلاة هي العامل لإقامة الدين على نحو كامل. بناء على ذلك، فلو كان الناس من اهل القيام بالقسط والقيام لله، وصمدوا بوجه الشرك والكفر، لاستطاعوا إقامة الصلاة التي هي عمود الدين كي تنتصب خيمة الدين كاملا. وإنه من هذا الباب لم تطرح، في الآية مورد البحث، من بين العبادات إلاً إقامة الصلاة: والسبب هو أن إقامة الصلاة مدعاة لإقامة الدين، إذ أن الدين كالخيمة، وأن عمودها الصلاة، فإذا كان عمود الخيمة قائما، قامت الخيمة وانتصبت.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
1. راجع الآية 45 من سورة العنكبوت.
2.راجع الآيات 19-21 من سورة المعارج.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)