المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بالصور: تواصل الاعمال في صحن العقيلة (ع)
2024-06-20
بالفيديو: حمل راية خاصة بعيد الغدير.. العتبة الحسينية تستقبل وفدا من العتبة العلوية
2024-06-20
بالفيديو: لتقديم الخدمات العلاجية لهم مجانا.. العتبة الحسينية تستقبل عددا من الاطفال المصابين بمرضى (الثلاسيميا) من بغداد
2024-06-20
هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية: مصدر القوة في مؤسسة وارث الدولية ومستشفى الثقلين لعلاج الأورام في البصرة يكمن في الاعتماد على بروتوكول علاجي متقدم
2024-06-20
المرجع الشيخ بشير النجفي يثمن الجهود الإنسانية الكبيرة التي تقدمها العتبة الحسينية لعموم أبناء الشعب العراقي
2024-06-20
بالصور: طلبة كليتي الطب والتمريض في جامعة وارث الانبياء (ع) يشاركون في الخطة الطبية الخاصة بزيارة يوم عرفة وعيد الاضحى المبارك
2024-06-19


العبادة الخالصة والتقوى


  

1119       06:21 مساءً       التاريخ: 2023-09-06              المصدر: الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2014 2658
التاريخ: 2023-10-04 950
التاريخ: 22-04-2015 17177
التاريخ: 9-10-2014 1837
التاريخ: 8-10-2014 2054
العبادة الخالصة والتقوى
إن الباري عز وجل يقبل العبادة الخالصة، ويرد تلك العبادة المشوبة وغير الخالصة. والقرآن الكريم يشير أحيانا إلى العبادة والخلوص فيها في جملة واحدة، فيقول: {أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ} [الزمر: 3] ؛ فالدين الذي يكون لله لابد أن يكون خالصا له، ولا يكون لغيره موطئ قدم فيه. إذن، لو تسرب الشرك - جليه أو خفيه - إلى العبادة فلن تمهد الأرضية للتقوى على الإطلاق.
وأحياناً أخرى يشخص القرآن هذا المعنى من خلال جملتي النفي والإثبات؛ فيقول: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا } [النور: 55] ؛ فالذين وعدهم الله سبحانه وتعالى بحكومة الاستخلاف في الأرض إذا استلموا مقاليد هذه الحكومة، أقاموا الدين الخالص؛ أي إنهم سوف يعبدون الله ولا يجعلون له من شريك. وكلمة (شيئا) هي نكرة، والنكرة بعد النفي تفيد العموم وتنفي كل شريك.
في الحقيقة لا يشكل مضمون هاتين الجملتين مبحثين منفصلين كي يكون أحدهما حول اجتناب الشرك، والثاني بخصوص أصل العبادة. ولهذا السبب فقد جاءت جملة (لا يشركون بي شيئاً) من دون حرف عطف لتكون متممة لجملة يعبدونني. إذن، فمن ناحية نرى أن النكرة جاءت في سياق النفي، فهي تنفي جميع الشركاء، ومن ناحية أخرى لم يأت حرف العطف بين الجملتين، لذا يصبح من الجلي ان نفي الشرك ليس منفصلاً عن العبادة، بل يدخل في قوامها؛ بمعنى أن العبادة هي تلك التي لا سبيل للشرك إليها.
فبنفس النسبة التي تكون العبادة فيها خالصة تزداد ثمارها، وإن أرقى مراتب الخلوص، هي أن لا يكون في قلب العابد أحد سوى الله؛ فالإمام جعفر الصادق (عليه السلام)يقول في القلب السليم: هو القلب الذي ليس فيه إلا ذكر الله: (القلب السليم الذي يلقى ربه وليس فيه أحد سواه)(1)، وهذه اسمى درجات الخلوص. كما ويقول هذا الامام نفسه: «ما أنعم الله عز وجل على عبد، أجل من أن لا يكون في قلبه مع الله تعالى غيره»(2).
ــــــــــــــــــــــــــــــ
1.الكافي، ج2، ص16؛ وبحار الأنوار، ج67، ص239.
2. التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، (صلى الله عليه واله وسلم)262؛ وبحار الأنوار،ج67، ص198.
 


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)