المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية من باكستان.. ورقة بحثية تركز على منهج الأئمة (عليهم السلام) في تربية الفرد والأمة
2024-07-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية دراسة تحليلية تتناول خطاب الإمام السجاد (عليه السلام) في الشام
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية باحث سويدي يناقش دور العلاقة بين رجال الدين والدولة في الإسلام الشيعي
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) العلمي باحث يناقش الأبعاد التربوية لمنهج الإمام الحسن (عليه السلام) في بناء الفرد والأمة
2024-07-29
تزامناً مع عيد الغدير الأغر...الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم محفلها القرآني الأسبوعي بالتعاون مع مؤسسة الكفيف القرآنية الثقافية.
2024-06-29
برنامج أسبوع الولاية يختتم فعالياته بتخرج الدورات القرآنية التخصصية المستديمة
2024-06-30


النزعة الحسية لدى بني اسرائيل


  

950       06:02 مساءً       التاريخ: 2023-05-11              المصدر: الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
إن ما دفع بني إسرائيل لأن يسألوا الرؤية الحسية الله عز وجل هو ما كان لديهم من نزعة حسية حيث كانت تبرز بصورة اقتراح جعل إله مرئي تارة: {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ} [الأعراف: 138] ، وبشكل المطالبة بالرؤية العيانية لنفس الإله الذي كانوا إلى تلك اللحظة يعبدونه مع موسى تارة أخرى وهو ما تعرضت له الآية مدار البحث فكأنهم أرادوا أن يقولوا: ما دمت لم تجعل لنا إلهاً مرئياً مثل إله عبدة الأصنام فإننا لن نؤمن بما أتيت به حتى نرى الله رأي العين؛ لأن ما لا يكون قابلاً للرؤية فليس له نصيب من الوجود، وإننا مالم نر شيئاً أو نحسته فلن نؤمن به بتاتاً: {لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً} [البقرة: 55]، وإن استغلال نقطة الضعف هذه بالذات هو الذي مكن السامري من أن يقدم لهم جسداً شبيهاً بالعجل على أنه إله لهم قائلاً: ألم إلهاً كالمعبود المحسوس عند عبدة الأصنام، فهذا العجل هو إلهكم وإله موسى أيضاً: {فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى} [طه: 88]
إلا أنه يُستشف من رواية الإمام الرضا (عليه السلام) أن منشأ المطالبة بالرؤية الحسية الله لم تكن فقط هيمنة أصالة الحس عليهم، بل كان لعناد هؤلاء القوم وتشبتهم بالذرائع دور في طرحهم لمثل هذا الاقتراح غير المنطقي؟ فقد جاء في هذه الرواية: إن بني إسرائيل قالوا في البداية لموسى لة: إننا لن نؤمن بأنك رسول الله ونجيه حتى نستمع نحن أيضاً كلامه كما سمعت. من هنا فقد اختار موسى منهم سبعين رجلاً وذهب بهم لميقات ربهم. فلما سمعوا كلامه من جميع الجهات الست قالوا ثانية: {وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ} [البقرة: 55]
فلما قالوا هذا القول العظيم... بعث الله عزّ وجلّ عليهم صاعقة فأخذتهم بظلمهم فماتوا" (1). وعلى الأساس نفسه فقد ذهب الشيخ الطوسي إلى أن ما دعا بني إسرائيل للمطالبة بالرؤية الحسية هو شكهم وحيرتهم في معرفة الله وإنهم حتى لو كانوا عارفين بالله لكان العناد واللجاجة قد دفعتهم لمثل ذلك (2).
وتأسيساً على ذلك يمكننا القول: إن العامل الأساسي لسؤال بني إسرائيل هذا هو الجهل العلمي والجهالة العملية حيث يرجع الأول إلى "الفكر الناقص" وترجع الثانية إلى "الدافع الفاسد".
جاء في بعض التفاسير في ذيل الآية مورد البحث:
ولست أدري إن كان الذين ينكرون وجود الله في هذا العصر، لا لشيء إلا لأنهم لم يشاهدوه جهرة، لست أدري: هل استند
هؤلاء في إنكارهم إلى كفر أولئك الإسرائيليين وعنادهم؟ قال اليهود لموسى : {لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً} [البقرة:55]... وقال من قال في هذا العصر: لا وجود إلا لما نراه بالعين، ونلمسه باليد ونشمه بالأنف، ونأكله بالفم .. وهكذا يكرر التاريخ صورة المكابرة ومعاندة الحق في كل جيل (3).
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. راجع عيون أخبار الرضا، ج 1، ص178.
2. التبيان، ج 1، ص 252 - 253.
3. تفسير الكاشف، ج1، ص 105.
 


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...