المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
حسابات الناتج والدخل في النظام الاشتراكي ( نموذج ماركس الاقتصادي ومفهوم الدخل الاجتماعي) انعكاسات التعامل مع الخارج على الحسابات القومية ومشاكل إعداد حسابات المعاملات الخارجية الرؤية الإستراتيجية وعملية التخطيط الإستراتيجي لصناعة السياحـة مسلمات عامة لواقع صناعة السياحة ومجالات رئيسة يجب دراستها وتحليلها في قطاع السياحة (الإدارة الإستراتيجية لقطاع السياحـة) الإدارة الإستراتيجية وتنمية المزايا التنافسية بالتطبيق على صناعة السياحة (مبررات الاهتمام بصناعة السياحة) تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ عبد الرحمن. شروط امتداد الخصومة زوال صفة الخصم وامتداد الخصومة خصومة الوارث غير الحائز للعين خصومة الوارث الحائز للعين موانئ التموين موانئ مرتبطة بالتغيرات التكنولوجية البحرية منع حدوث التهاب الكبد الانزيمات الكبدية ( الناقلة لمجموعة الامين )
Untitled Document
أبحث في الأخبار
للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية.. هيئة الصحة في العتبة الحسينية توقع إتفاقية دولية للتدريب على مهارات الإنقاذ وطب الطوارئ المتقدمة
2024-06-27
جامعة وارث الانبياء(ع) التابعة للعتبة الحسينية تشارك في مؤتمر الحاضنات التكنولوجية والعلمية
2024-06-27
استعدادا لشهر محرم الحرام... العتبة الحسينية تقيم المؤتمر السنوي الخاص بالمبلغين والمبلغات
2024-05-27
يبحث في بيان الحقائق القرآنية وفق منهج أمير المؤمنين (ع)..العتبة الحسينية تستعد لإقامة مؤتمر الإمام الحسين (ع) الدولي السنوي السادس
2024-06-27
تحت عنوان (تجربتي في التبليغ الديني).. مؤسسة رواد للتنمية والإعلام تقيم البرنامج التطويري (تجارب وخبرات)
2024-06-27
بالفيديو: العتبة الحسينية تسير قافلة من المساعدات الانسانية والطبية الى مخيم (بزيبز) في محافظة الانبار
2024-06-26


انذار للمتمردين والمتجبرين


  

863       03:25 مساءً       التاريخ: 2023-04-23              المصدر: الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2/12/2022 1284
التاريخ: 10-4-2022 1528
التاريخ: 2023-05-24 664
التاريخ: 2023-05-24 829
التاريخ: 2023-08-01 749
لقد آل قوم يهودا يوماً إلى منتهى الضعف والذلة في الوقت الذي كان فيه عدوهم في أوج المنعة والعزة، إلا أن مجريات الأمور قد انقلبت بشكل جعل آل فرعون يتورطون بذات سوء العذاب الذي كانوا يسومون به بني إسرائيل، بل ابتلوا بعذاب هو أبشع من ذبح الأبناء؛ وذلك لأن الذبح يفضي إلى موت سريع بحيث ينال معه المذبوح الخلاص بسرعة في حين أن الغرق هو موت بطيء وهو من أشد أنواع الموت إيذاء (من أجل ذلك عد الغريق المسلم في حكم الشهيد) (1). فقد انعكست الأمور على نحو تجرع معه آل فرعون ذلة الغرق في البحر، وذلة حصول ذلك أمام أنظار بني إسرائيل وعلى مرأى منهم ومسمع.
هذه القضية هي من جهة - إتمام للحجّة وإنذار لليهود وبني إسرائيل في ذلك الزمان من أنكم إذا تشبهتم بالفرعونيين وفعلتم بالآخرين فعلتهم بكم، فسنصنع بكم نفس هذا الصنيع، ومن جهة أخرى هي إنذار ووعيد للجبابرة والمتسلطين من يهود هذا العصر من أنكم إذا سلكتم مع شعب فلسطين مسلك الفراعنة فلتعلموا أن السحر سرعان ما ينقلب على الساحر؛ كما انقلب تاريخ أجدادكم بغلبة بخت النصر وأهل الروم.
كما وفيه أيضاً دق لناقوس الخطر وتنبيه لمؤمني هذا العصر من أنكم إن انتهجتم سبيل الطغيان والفساد فإن تلك السنة القطعية لا تقبل الاستثناء وسيطالكم شررها أيضاً؛ كما ابتلي أسلافكم بعد رحيل النبي الكريم (صلى الله عليه واله وسلم) - جراء ما أبدوه من الخيانة ونقض العهد وسلوك طريق الطغيان والفساد بجبابرة وسفاحين من أمثال حكام بني أمية وبني العباس. وبعبارة أخرى، ففي الوقت الذي تكون فيه رواية هذه المعجزة الجليلة والعظيمة من جانب الوحي وبواسطة النبي الأعظم مؤثرة بحيث تدخل السكينة في القلوب المتزلزلة المضطربة وتبعث الأمل والرجاء في نفوس جميع السائرين على نهجه المبارك بأنّكم إذا اتكلتم على الله عز وجل فإن القدرة الإلهية التي لا تزول سوف تُسعفكم على نحو معجز في أحلك الظروف وأشدها، فإنها تتوجه بالإنذار لهم بأن تنبهوا وتفطنوا إلى العاقبة المريرة والأليمة التي تنتظر أصحاب المعصية؛ فنحن قد أبدنا آل فرعون بما اجترحوه من الذنوب {فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ} [الأنعام: 6] وإن ذات "سوء العذاب" الذي كانوا يمارسونه مع بني إسرائيل هو يُعرض الآن عليهم في عالم البرزخ صباحاً ومساءً على هيئة سوء العذاب أيضاً: {وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا} [غافر: 45-46] وسيُبدل يوم القيامة إلى أشد العذاب: {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ} [غافر: 46] وهذا هو عين ما جاء في آيات أخرى من القرآن الكريم حيث تؤكد على أن مكر الماكرين سيعود عليهم، وما من عمل ينفصل عن عامله، وإن دسيسة السوء ستحيق بحائكها: {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ} [فاطر: 43] استناداً لما مر من بيان فإن الاحتمال الذي ابتكره بعض المفسرين، والقائل بأن قوله: {وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ} [البقرة: 50] هي بمعنى "تنتظرون"؛ أي إنّكم أيضاً إذا لم تؤمنوا بالنبي الأكرم تكونون قد انتظرتم وتنتظرون نفس هذه العاقبة الشنيعة، يكون قابلاً للتبرير؛ وذلك لأن "النظر" قد استعمل بمعنى الانتظار في آيات من قبيل: {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ} [البقرة: 210] بالطبع إن مجيء "النظر" بمعنى الانتظار يكون في طول معناه الشائع، لا أن يُنفى المعنى الأصلي تماماً (2).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. دعائم الإسلام، ج 1، ص 280؛ وبحار الأنوار، ج 79، ص1، (ضمن شرح المؤلف).
2. راجع رحمة من الرحمن، ج 1، ص 135.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...