المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية باحث من كندا يناقش دور الأخلاق في الفقه الإسلامي
2024-06-29
اختتام مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي دراسة تتناول المسكوكة القرآنية المركبة في مقاربة تداولية مدمجة بالخطاب الحسيني
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي إشكالية المعرفة في فهم شخصية الإمام الحسين (عليه السلام) تناقشها دراسة علمية
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي دراسة علمية: الهوية الحسينية أسهمت في تحطيم الهويات الطائفية
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي دراسة تسلط الضوء على فلسفة التغيير والإصلاح في فكر الإمام الحسين (عليه السلام)
2024-06-29


توبيخ العالم غير العامل والواعظ غير المتعض


  

1889       02:59 صباحاً       التاريخ: 2023-03-31              المصدر: الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
- عن علي (عليه السلام): "فإنَّا لله وإنّا إليه راجعون. ظهر الفساد فلا مُنكِر مُغيّر، ولا زاجر مزدجر... لعن الله الآمرين بالمعروف التاركين له، والناهين عن المنكر العاملين به" (1).
- وعنه (عليه السلام): "لا تكن ممّن يرجو الآخرة بغير عمل... ينهى ولا ينتهي، ويأمر بما لا يأتي" (2).
إشارة: لقد تم توبيخ العالم غير العامل والواعظ غير المتعظ في الروايات بشدة؛ كما أنه تمّ الإطراء على العالم العامل والمعلم والمؤدب لنفسه؛ فقد جاء في البيان النوراني لأمير المؤمنين (عليه السلام) ما نصه: "مَن نصَب نفسه للناس إماماً فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره وليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه"، ثم يقول بعد ذلك: "ومعلّمُ نفسه ومؤدبها أحقّ بالإجلال من معلم الناس ومؤدبهم" (3).
على هذا الأساس فإنه يتحتم على جميع الواعظين والعلماء مراقبة أنفسهم على الدوام كي يكونوا معلّمين ومؤدبين لأنفسهم قبل تعليم وتأديب الآخرين. كما أن معيار تلك المراقبة وميزانها أيضاً هو أن يلاحظ كل شخص أيّ أثر في نفسه تتركه المباحث العلمية والخواطر التي يسمعها وإذا تعلم حديثاً أخلاقياً أو ملاحظة قابلة للاهتمام في هذا المجال فهل سيُسرّ يا تُرى لمجرد أنه سيكون بمقدوره نقلها للآخرين؟ أم إنّها ستترك أثراً عليه في المرحلة الأولى فيكون مسروراً لاستطاعته هو العمل بها، من جهة، ثم يبينها في المرحلة التالية للآخرين من جهة أخرى؛ فإن كان من قبيل النوع الثاني فإنه سيكون سائراً على الدرب بنفسه وهادياً لغيره في آن معاً، أما إذا كان من النوع الأول فإنّه يكون ممن يبتغي العلم من أجل روايته للآخرين وإنعاش تجارته العلمية، وليس من أجل تربية روحه. قال الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) في هذا المضمار: "حسبُك من الجهل أن تُظهر ما علمت" (4)، فالذي يتظاهر بالعلم جاهل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) نهج البلاغة ، الخطبة 129، المقطع 7 - 8 ؛ ووسائل الشيعة، ج 16، ص 151.
(2) نهج البلاغة، الحكمة 150؛ ووسائل الشيعة، ج16، ص151.
(3) نهج البلاغة، الحكمة 73؛ ووسائل الشيعة، ج 16، ص 151.
(4) نهج الفصاحة، ج1، ص195.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...