المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


سبب نزول {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ} [الحج: 11]


  

4346       09:12 صباحاً       التاريخ: 5-2-2022              المصدر: محمد علي أسدي نسب
عن طريق أهل السنة:
1- أسباب النزول: عن ابن عباس ، قال : كان الرجل يقدم المدينة فيسلم ، فإن ولدت امرأته غلاماً ونتجت خيله قال : هذا دين صالح ، وإن لم تلد امرأته ولداً ذكراً ولم تنتج خيله قال : هذا دين سوء ، فأنزل الله : {ومن الناس من يعبد الله على حرف} الآية (1).
2- أسباب النزول: عن ابن مسعود، قال : أسلم رجل من اليهود فذهب بصره وماله وولده ، فتشاءم بالإسلام ، فقال: لم أصب من ديني هذا خيراً ، ذهب بصري ومالي ومات ولدي ، فنزلت : {ومن الناس من يعبد الله على حرف} الآية.(2)
3- تفسير ابن كثير: قال المفسرون : نزلت في أعراب كانوا يقدمون على رسول الله (صلى الله عليه واله) المدينة مهاجرين من باديتهم ، وكان أحدهم إذا قدم المدينة : فإن صح بها ، ونتجت فرسه مهراً حسناً ، وولدت امرأته غلاماً ، وكثر ماله وماشيته ، آمن به واطمأن ، وقال : ما أصبت منذ دخلت في ديني هذا إلا خيراً ، وإن أصابه وجع المدينة ، وولدت امرأته جارية وأجهضت رماكه(3)، وذهب ماله ، وتأخرت عنه الصدقة أتاه الشيطان فقال : والله ما أصبت منذ كنت على دينك هذا إلا شراً ، فينقلب عن دينه ، فأنزل الله تعالى : {ومن الناس من يعبد الله على حرف} الآية (4).
عن طريق الإمامية:
4- تفسير القمي: عن ابن الطيار ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ، قال : نزلت هذه الآية في قوم وحدوا الله ، وخلعوا عبادة من دون الله وخرجوا من الشرك ، ولم يعرفوا أن محمداً (صلى الله عليه واله) رسول الله ، فهم يعبدون الله على شك في محمد (صلى الله عليه واله) وما جاء به ، فأتوا رسول الله (صلى الله عليه واله) فقالوا : ننظر إن كثرت أموالنا وعوفينا في أنفسنا وأولادنا علمنا أنه صادق ، وأنه لرسول الله ، وإن كان غير ذلك نظرنا ، فأنزل الله : {فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خير الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين} .(5)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
١- أساب النزول للسيوطي ١٨٥, وانظر الدر المنثور4: ٣٤٨.
٢- أسباب النزول للنيسابوري: ١٥٧.
٣- الرّمك والرماك: الفرس تتخذ للنسل.
٤- تفسير ابن كثير ٣: ٢٧٣.
5- تفسير علي بن إبراهيم القمي٢: ٧٩.
 
 


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...