المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


سبب نزول قوله تعالى: {إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا ...} [التوبة:٣٧]


  

4458       11:35 صباحاً       التاريخ: 21-1-2022              المصدر: محمد علي أسدي نسب

أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-2-2022 1698
التاريخ: 24-2-2022 1758
التاريخ: 12-12-2021 1755
التاريخ: 16-1-2022 2019
التاريخ: 5-2-2022 2815
عن طريق أهل السنة:
1- تفسير الطبري: عن أبي مالك ، قال : كانوا يجعلون السنة ثلاثة عشر شهراً ، فيجعلون المحرم صفراً ، فيستحلون فيه المحرمات ، فأنزل الله : (إنماً النسيء زيادة في الكفر) (1).
2- الدر المنثور: عن أبي وائل : في قوله تعالى : (إنما النسيء زيادة في الكفر) قال : نزلت في رجل من بني كنانة يقال له : نسي ، كان يجعل المحرم صفراً ليستحل فيه المغانم (2).
عن طريق الإمامية:
3- تفسير القمي: قوله تعالى : (إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليواطئوا عدة ما حرم الله) كان سبب نزولها : أن رجلاً من كنانة كان يقف في الموسم، فيقول : قد أحللت دماء المحلين من طيء وخثعم في شهر المحرم وأنسأته. وحرمت بدله صفراً ، فإذا كان العام المقبل ، يقول : قد أحللت صفراً وأنسأته وحرمت بدله شهر المحرم ، فأنزل الله (إنماً النسيء زيادة في الكفر) إلى قوله : (زين لهم سوء أعمالهم)(3).
ـــــــــــــــــــــــ
1- تفسير الطبري ٩٣:١.    
2- الدر المنثور ٤: ١٧٣ وعزاه الى ابن المنذر وابن أبي حاتم.
3- تفسير علي بن إبراهيم القمي ٢٩٠:١.
 


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...