المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
2024-05-18
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
2024-05-18
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة
2024-05-18
لضمان توفير افضل الاجواء لراحة المرضى.. شاهد المساحات الخضراء والحدائق ضمن مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالفيديو: بسعة (250) طفلا.. تعرف على مشروع اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو التابعة للعتبة الحسينية في البصرة
2024-05-17


معنى كلمة دكّ


  

4827       02:59 صباحاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 9327
التاريخ: 10-12-2015 24460
التاريخ: 10-7-2022 1333
التاريخ: 4-06-2015 5840
التاريخ: 3-06-2015 2262
مقا- دكّ : أصلان، أحدهما يدلّ على تطامن وانسطاح، من ذلك الدكّان، وهو معروف. ومنه الأرض الدّكّاء، وهي الأرض العريضة المستوية- {جَعَلَهُ دَكَّاءَ} [الكهف : 98]. ومنه الناقة الدكّاء وهي التي لا سنام لها. قال السكائي : الدكّ من الجبال : العراض، واحدهما أدكّ وفرس أدكّ الظهر، أي عريضه. والأصل الآخر يقرب من باب الابدال فكأنّ الكاف فيه قائمة مقام القاف، يقال دككت الشي‌ء مثل دققته، وكذلك دكّكته. ومنه دكّ الرجل، فهو مدكوك، إذا مرض، ويجوز أن يكون هذا من الأوّل، كأنّ المرض مدّه وبسطه، فهو محتمل للأمرين جميعا. والدكداك من الرمل كأنّه قد دكّ دكّا، أي دقّ دقّا. ودككت التراب على الميّت أدكّه دكّا : إذا هلته عليه. وكذلك الركيّة تدفنها لأن التراب كالمدقوق. وممّا شذّ عن هذا الأصل (الأصلين) قولهم ان كان صحيحا : أمة مدكّة : قويّة على العمل.
مصبا- الدكّة : المكان المرتفع يجلس عليه ، وهو المسطبة، معرّب، والجمع دكك، مثل قصعة وقصع. والدكّان : قيل معرّب، ويطلق على الحانوت وعلى الدكّة التي يقعد عليها. قال الأصمعي: إذا مالت النخلة بنى تحتها من قبل الميل بناء كالدكّان فيمسكها بإذن اللّه تعالى، أي دكّة مرتفعة. وقال الفارابي : الطلل : ما شخص من آثار الدار كالدكّان ونحوه وأمّا وزنه : النون زائدة عند سيبويه، وكذلك قال الأخفش، وهي مأخوذة من قولهم : أكمة دكّان أي منبسطة، وهذا كما اشتقّ السلطان من السليط، وقال ابن القطاع وجماعة : هي أصليّة مأخوذة من دكنت المتاع إذا نضدته‌ و وزنه فعلان. ودكن الفرس : إذا كان لونه الى الغبرة.
قع- (دكاء)- حطّم، اضطهد، قمع ، ظلم ، قهر.
صحا- دكك : الدكّ الدقّ، وقد دككت الشي‌ء أدكّه دكا : إذا ضربته وكسرته حتّى سويته بالأرض- {فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً } [الحاقة : 14]. قال الأخفش : هي أرض دكّ، والجمع دكوك- { جَعَلَهُ دَكًّا }. ويحتمل أن يكون مصدرا.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الهدم والقرع بحيث يجعله مستويا ويزيل صورة وجوده وتشخّصه، ويعبّر عنه بالفارسيّة بكلمة- كوبيدن واز هم پاشيدن. والهدم مطلق الاسقاط، وهو آكد وأشدّ من التخريب. ويعتبر في الدقّ لحاظ التدقيق. وفي القرع ضرب شي‌ء على شي‌ء. وفي الكسر جهة الانكسار. وقد سبق في الحطم انّه عبارة عن كسر- الهيئة وازالة نظمه. فقيد الاستواء على الأرض ملحوظ في هذه المادّة دون مترادفاتها. وبهذا اللحاظ تستعمل في مواردها.
و يغرب منها لفظا ومعنا : موادّ- الدقّ، الدقع، الدلك.
{كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا} [الفجر : 21] ،. { فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ} [الكهف : 98 {وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً} [الحاقة : 14] - { فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ} [الكهف : 98]- فمفاهيم الانكسار والهدم والتخريب والدقّ والقرع والحطم، لا تلائم هذه الموارد. والملائم المناسب فيها هو الهدم وجعلها مستوية على الأرض. والمراد من الدكة الواحدة : هدمهما وحطمهما معا.
فظهر لطف التعبير بالمادّة في الموارد، فانّ الاندكاك أعلى مرتبة الانكسار والضرب والاسقاط والقرع والحطم.
{ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ} [الكهف : 98]- أي جعل السدّ والردم أرضا مدكوكة مستوية، فالضمير يرجع الى الردم، والدكّاء هي الأرض المدكوكة.
وأمّا الدكّان : فالظاهر أنّه فعلان عربي من المادّة، كالدكّة التي يراد منها محلّ يهدم ويسوّى للجلوس فيه لتجارة أو بيع أو قضاء أو غيره، والدكّان بلحاظ الزيادة في اللفظ والمبنى يدلّ على زيادة ووسعة في المعنى.
وأمّا قولهم انّه فارسي معرّب : فالحقّ انّ كلمة- دكان- مخففّة، في اللغة الفارسيّة والتركيّة قد أخذت من اللغة العربيّة لا بالعكس.


Untitled Document