المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



اغتيال المعتصم للجواد  
  
858   02:10 مساءً   التاريخ: 19-9-2017
المؤلف : السيد عدنان الحسيني
الكتاب أو المصدر : الإمام محمد الجواد عليه السلام سيرة وتاريخ
الجزء والصفحة : ص124-134
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / المعتصم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-9-2017 1051
التاريخ: 19-9-2017 859
التاريخ: 14-3-2018 1020
التاريخ: 22-9-2017 1057

شهادته عليه السلام وما قيل فيه

استدعاء المعتصم:

برحيل المأمون في 13 رجب سنة «218هـ» بويع لاَخيه أبي إسحاق المعتصم محمد بن هارون في شعبان من نفس ذلك العام. ويبدو أن الاَشهر الاَخيرة من تلك السنة كانت حافلة بحدث البيعة للخليفة الجديد، حيث إنّه لم يكن يومها في بغداد عاصمة الخلافة، إذ كان خرج مع جيش المأمون لحرب الروم وكان قائداً لاَحد فصائل الجيش.

ولما رجع إلى بغداد في رمضان شغلته الاَشهر الثلاثة الاَخيرة في ترتيب القواد والوزراء وعمّال الولايات، وبعض الثورات والتحركات المضادة. وما أن استتب له أمر الملك وانقادت البلاد له شرقاً وغرباً، حتى أخذ يتناهى إلى سمعه بروز نجم الاِمام الجواد عليه السلام، واستقطابه لجماهير الاُمّة، وأخذه بزمام المبادرة شيئاً فشيئاً. وتتسارع التقارير إلى الحاكم الجديد بتحرك الاِمام أبي جعفر عليه السلام وسط الاُمّة الاِسلامية.

عليه، يقرر المعتصم العباسي وبمشورة مستشاريه ووزرائه، ومنهم ابن أبي دؤاد الاِيادي، قاضي القضاة المعروف حاله الشخصي، المبغض لأهل البيت النبوي عليهم السلام الذي كان يسيطر على المعتصم وقراراته وسياسته، يقرر المعتصم بكتاب يبعثه إلى واليه على المدينة محمد بن عبد الملك الزيّات (1) في عام «912 هـ» بحمل الاِمام أبي جعفر الجواد عليه السلام وزوجته أم الفضل بكل إكرام وإجلال وعلى أحسن مركب إلى بغداد.

لم يكن بد من قبل الاِمام عليه السلام من الاستجابة لهذا الاستدعاء، الذي يُشم منه الاِجبار والاِكراه، وقد أحسّ الاِمام عليه السلام بأن رحلته هذه هي الاَخيرة التي لا عودة بعدها؛ لذلك فقد خلّف ابنه أبا الحسن الثالث في المدينة بعد أن اصطحبه معه إلى مكة لأداء موسم الحجّ، وأوصى له بوصاياه وسلّمه مواريث الاِمامة، وأشهد أصحابه بأنه إمامهم من بعده.. (2) وتستمر الاستعدادات لترحيل الاِمام إلى بغداد، ويستمهلهم الاِمام عليه السلام لحين أداء الموسم، وفعلاً يؤدي الاِمام الجواد عليه السلام الموسم، ويترك مكّة فور أداء المناسك معرجاً على مدينة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ليخلّف فيها ابنه الوصي الوريث، ولكن يبدو أنه عليه السلام خرج من المدينة متجهاً إلى بغداد ولم يزر جده المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وكأنه أراد بهذه العملية التعبير عن احتجاجه على هذا الاستدعاء، وأن خروجه من مدينة جده إنّما هو مكره عليه.

ويواصل الاِمام عليه السلام رحلته إلى المصير المحتوم وقد أخبر أحد أصحابه بأنّه غير عائد من رحلته هذه مرة اُخرى (3). كما روى محمد بن القاسم، عن أبيه، وروى غيره أيضاً، قال: لمّا خرج ـ الاِمام الجواد عليه السلام ـ من المدينة في المرة الاَخيرة، قال: «ما أطيبك يا طيبة! فلست بعائد إليك» (4)، وبُعيد هذا فقد أخبر الاِمام عليه السلام أصحابه في السنة التي توفي فيها بأنّه راحل عنهم هذا العام. فعن محمد بن الفرج الرخجي، قال: (كتب إليَّ أبو جعفر عليه السلام: «احملوا إليَّ الخمس فإنّي لست آخذه منكم سوى عامي هذا». فقُبض في تلك السنة) (5).

وأخيراً ينتهي به المسير إلى بغداد عاصمة الدولة العباسية، مقرّه ومثواه الاَخير الاَبدي، ويدخلها لليلتين بقيتا من المحرم من سنة «220هـ» (6) . وما أن وصل إليها وحطّ فيها رحاله حتى أخذ المعتصم يدبّر ويعمل الحيلة في قتل الاِمام عليه السلام بشكل سرّي؛ ولذلك فقد شكّل مثلثاً لتدبير عملية الاغتيال بكلِّ هدوء..

مثلث الاغتيال:

على الرغم من تعدد الروايات في كيفية شهادة الاِمام أبي جعفر الجواد عليه السلام، فإنّ أغلبها يجمع على أن الاِمام اغتيل مسموماً ـ ولو أن البعض توقف في أن يشهد بذلك؛ لعدم ثبوت خبر لديه (7) ـ وأنّ مثلث الاغتيال قد تمثّل في زوجته أم الفضل زينب بنت المأمون، وهي المباشر الاَول التي قدّمت للاِمام عنباً مسموماً، ثم في أخيها جعفر، يدبّرهم ويساعدهم على هذا الاَمر المعتصم بن هارون.

فقد ذكر ذلك غير واحد من المؤرخين ومنهم المؤرخ الشهير المسعودي فقال: (فلما انصرف أبو جعفر إلى العراق لم يزل المعتصم وجعفر بن المأمون يدبّرون ويعملون الحيلة في قتله، فقال جعفر لأخته أم الفضل ـ وكانت لاُمّه وأبيه ـ في ذلك؛ لاَنّه وقف على انحرافها عنه وغيرتها عليه لتفضيله أُم أبي الحسن ابنه عليها، مع شدّة محبتها له؛ ولاَنّها لم ترزق منه ولد، فأجابت أخاها جعفراً) (8).

وقال غيره: (ثم إنّ المعتصم جعل يعمل الحيلة في قتل أبي جعفر عليه السلام وأشار إلى ابنة المأمون زوجته بأن تسمّه؛ لاَنّه وقف على انحرافها عن أبي جعفر عليه السلام وشدة غيرتها عليه؛ لتفضيله أم أبي الحسن ابنه عليها؛ ولاَنّه لم يرزق منها ولد، فأجابته إلى ذلك) (9) .

أما ابن شهر آشوب فقد نقل في مناقبه أنّه: (لما بويع المعتصم جعل يتفقد أحواله، فكتب إلى عبدالملك الزيّات أن ينفذ إليه التقي وأم الفضل) (10) .

وحان الرحيل:

كما تضاربت الآراء واختلفت في تعيين تاريخ مولده، كذلك وقع الاختلاف في تعيين يوم شهادته عليه السلام. ولا يمكن الترجيح على نحو الجزم بأحد تلك الاَقوال سواء في المولد أو الوفاة، لكننا نستطيع أن نستقرب أحد التواريخ المنقولة في المصادر من خلال الاستئناس ببعض القرائن أو الدلائل التي تساعد على ذلك .

وبناءً على كون عمر الاِمام الجواد عليه السلام عند وفاته قد ضبط في بعض المصادر بخمس وعشرين سنة ، وشهرين ، وثمانية عشر يوماً (11) ، ولو رجّح تاريخ مولده في 17 رمضان سنة ( 195 هـ ) (12) ، فإنّ وفاته عليه السلام ستكون وفق ذلك البناء يوم الثلاثاء لخمس خلون من ذي الحجة سنة ( 220 هـ ) (13) .

ومما يعضد هذا الرأي وجود رواية في الكافي في باب الاِشارة والنصّ على أبي الحسن الثالث عليه السلام : « شهد أحمد بن أبي خالد مولى أبي جعفر أنّ أبا جعفر محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام ، أشهده أنه أوصى إلى عليّ ابنه بنفسه وأخواته . . إلى أن ينتهي من بعض وصاياه ويؤرخ الوصية بقوله : وذلك يوم الاَحد لثلاث ليالٍ خلون من ذي الحجة سنة عشرين ومئتين . . » (14) .

من هذا يتبيّن أن الاِمام عليه السلام حي يرزق في يوم الاَحد ، حيث كتب وصيته وأشهد عليها ثلاثة من أصحابه المقربين إليه : خادمه ، ومولاه ، وأحد أبناء عمومته ، ثم كانت بعد ذلك شهادته عليه السلام يوم الثلاثاء .

وقيل: يوم الثلاثاء لست ليالٍ خلون من ذي الحجة سنة عشرين ومائتين (15) .

أما كيفية وفاته عليه السلام فإنّه اختُلف فيها أيضاً، فمن قائل بشهادته مسموماً بعنب رازقي، ومن قائل بمسموميته في منديل، وهناك من قال إنّه سُمَّ بشراب، أو من قال إنّ المعتصم أشار إلى أعوانه بدعوته إلى مأدبة فقُدِّم له طعام مسموم فأكل منه، ومنهم من صرّح بعدم ثبوت خبر موته بالسم، وسكت البعض الآخر عن كيفية موته واكتفى بكلمة (قُبض) .

ولعلَّ أقدم نصٍّ توفّرنا عليه الخبر الذي أورده العياشي المتوفّى سنة «320 هـ» في تفسيره.

قال العياشي: (. . . قال زرقان: إنّ ابن أبي دؤاد قال: صرت إلى المعتصم بعد ثلاثة، فقلت: إنّ نصيحة أمير المؤمنين عليّ واجبة، وأنا أكلّمه بما أعلم أنّي أدخل به النار.

قال: وما هو؟

قلت: إذا جمع أمير المؤمنين في مجلسه فقهاء رعيته وعلماءهم لاَمر واقع من اُمور الدين، فسألهم عن الحكم فيه فأخبروه بما عندهم من الحكم في ذلك، وقد حضر المجلس أهل بيته وقوّاده ووزراؤه وكتّابه، وقد تسامع الناس بذلك من وراء بابه، ثم يترك أقاويلهم كلّهم لقول رجل يقول شطر هذه الاُمّة بإمامته، ويدّعون أنّه أولى منه بمقامه، ثم يحكم بحكمه دون حكم الفقهاء!!

قال: فتغير لونه وانتبه لما نبّهته له، وقال: جزاك الله عن نصيحتك خيراً، قال: فأمر (المعتصم) يوم الرابع فلاناً من كتّاب وزرائه بأن يدعوه إلى منزله، فدعاه. فأبى أن يجيبه وقال: « قد علمت أني لا أحضر مجالسكم » . فقال: إنّي إنّما أدعوك إلى الطعام، وأحب أن تطأ ثيابي وتدخل منزلي فأتبرك بذلك ، فقد أحب فلان بن فلان ( من وزراء الخليفة ) لقاءك .

فصار إليه ، فلما أُطعم منها أحسَّ السم ، فدعا بدابته ، فسأله ربّ المنزل أن يُقيم ، قال : « خروجي من دارك خير لك » .

فلم يزل يومه ذلك وليله في خلفة حتى قُبض عليه السلام ) (16) .

أما الشيخ المفيد رحمه الله فقد نقل في إرشاده بأنّه عليه السلام : ( قُبض ببغداد ، وكان سبب وروده إليها إشخاص المعتصم له من المدينة ، فورد بغداد لليلتين بقيتا من المحرم من سنة عشرين ومئتين ، وتوفي بها في ذي القعدة من هذه السنة .

وقيل : إنّه مضى مسموماً ، ولم يثبت بذلك عندي خبر فأشهد به ) (17) .

في حين نجد أن المؤرخ علي بن الحسين المسعودي المتوفّى سنة «436 هـ» يقول: (وقيل: إنّ أُم الفضل بنت المأمون لمّا قدمت معه من المدينة إلى المعتصم سمّته) (18) .

وفي موضع آخر ذكر أن مثلث الاغتيال (المعتصم ـ جعفر ـ أم الفضل) كانوا قد تشاوروا وتعاونوا على قتل الاِمام والتخلّص منه بعد قدومه إلى بغداد ، بل ما استدعي إلاّ للغرض ذاته . فقال : ( . . وجعلوا ـ المعتصم بن هارون وجعفر بن المأمون وأخته أم الفضل ـ سمّاً في شيء من عنب رازقي وكان يعجبه العنب الرازقي، فلمّا أكل منه ندمت وجعلت تبكي. فقال لها: «ما بكاؤك ؟ والله ليضربنّك الله بفقر لا ينجبر، وبلاء لا ينستر»، فبليت بعلّة في أغمض المواضع من جوارحها صارت ناسوراً ينتقض عليها في كلِّ وقت. فأنفقت مالها وجميع ملكها على تلك العلّة حتى احتاجت إلى رفد الناس. وتردّى جعفر في بئر فأُخرج ميتاً، وكان سكراناً. .

ولما حضرت الاِمام عليه السلام الوفاة نصّ على أبي الحسن وأوصى إليه ، وكان قد سلّم المواريث والسلاح إليه بالمدينة ) (19) .

وأضاف ابن شهرآشوب السروي المازندراني (ت | 588 هـ)، وأبو جعفر محمد بن جرير الطبري الاِمامي (من أعلام القرن الخامس الهجري)، «إنّ امرأته أم الفضل بنت المأمون سمّته في فرجه بمنديل، فلمّا أحس بذلك قال لها : « أبلاك الله بداء لا دواء له » ، فوقعت الاَكلة في فرجها ، وكانت تنصب للطبيب فينظرون إليها ويسرون ـ أو يشيرون ـ بالدواء عليها فلا ينفع ذلك حتى ماتت من علّتها ) (20) .

وقال ابن شهرآشوب قبل ذلك أن الاِمام عليه السلام لمّا تجهّز (وخرج إلى بغداد فأكرمه ـ أي المعتصم ـ وعظّمه، وأنفذ أشناس (21) بالتحف إليه وإلى أم الفضل، ثم أنفذ إليه شراب حُمّاض الاَترُوجّ (22) تحت ختمه على يدي أشناس، وقال: إنّ أمير المؤمنين ذاقه قبل أحمد بن أبي دؤاد، وسعد بن الخضيب وجماعة من المعروفين، ويأمرك أن تشرب منها بماء الثلج، وصُنع في الحال. فقال ـ أي الاِمام عليه السلام ـ: «أشربها بالليل». قال: إنّها تنفع بارداً، وقد ذاب الثلج، وأصر على ذلك، فشربها عالماً بفعلهم) (23).

وبعد، فهذا إجمال لما ورد في شأن وفاته وكيفيتها، والذي يبدو راجحاً هو أن الاِمام عليه السلام قُضي عليه بالسم، وأن المشاركين في عملية الاغتيال قد عرفتهم، وعرفت تدبيرهم. مع العلم أن محاولات سبقت كانت تدّبر لاغتيال الاِمام؛ لكنّه عليه السلام كان يعلم بها، وكان حذراً وقد أخذ بالاحتياط في التعامل سواء مع زوجته أو مع أعوان السلطان في مأكله ومشربه. ولقد كان متوقعاً هذا الاَمر قبل وقت غير قليل، فيوم دخل عليه محمد بن علي الهاشمي صبيحة عرسه في بغداد كان يتوقع هذا أن يأتوا للاِمام بماء مسموم حين طلب ماءً للشرب.

كما أفلت عليه السلام من محاولة استهدفت سمّه في طعام قدّم له، فقد نقل أبو جعفر المشهدي باسناده: (عن محمد بن القاسم، عن أبيه، وعن غير واحد من أصحابنا أنّه قد سمع عمر بن الفرج أنّه قال: سمعتُ من أبي جعفر عليه السلام شيئاً لو رآه محمداً أخي لكفر.

فقلت: وما هو أصلحك الله؟

قال: إني كنت معه يوماً بالمدينة إذ قرب الطعام، فقال: «أمسكوا».

فقلت: فداك أبي، قد جاءكم الغيب!

فقال: «عليَّ بالخباز». فجيء به، فعاتبه وقال: «من أمرك أن تسمّني في هذا الطعام؟». فقال له: جُعلت فداك (فلان)، ثم أمر بالطعام فرُفع وأُتي بغيره) (24).

وعلى أي حال فقد نجح مثلث الاغتيال في تدبيرهم الاَخير، وأطفأوا نور الاِمام، وحرموا أنفسهم والاُمّة من بركاته، وما أطفأوا إلاّ نوراً من أنوار النبوّة، لو كانوا رعوه حق رعايته لسُقوا ماءً غدقاً، ولاَكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم، ولكنّهم:

عجبتُ لقــوم أضلّــوا السبيل *** ولم يبتغــوا اتّبـاع الهدى

فما عرفوا الحق حين استنار *** ولا أبصروا الفجر لمّا بدا

وسرعان ما يلتحق الاِمام عليه السلام إلى بارئه فينال هناك كأسه الاَوفى، وهو لم يخسر الدنيا؛ لاَنّه لم يكن يملك منها شيئاً، ولا رجا وأمّل يوماً من حطامها شيئاً، لكنّ الاُمّة خسرته ابناً من أبناء الرسالة، وعلماً من أعلام النبوّة، وطوداً شامخاً كان يفيض على هذا الوجود كلّ أسباب العلم والمعرفة، والتقى والصلاح، ولو قدروه حقّ قدره؛ لاَكلوا من فوق رؤوسهم ومن تحت أرجلهم، ولوجدوا به خيراً كثيراً.

وروي أن ابنه علي الهادي عليه السلام قام في جهازه وغسله وتحنيطه وتكفينه كما أمره وأوصاه، فغسّله وحنّطه وأدرجه في أكفانه وصلّى عليه في جماعة من شيعته ومواليه.

وجاء في الاَخبار أن الواثق صلّى عليه بحضور جماهير غفيرة من الناس، ثم حُمل جثمانه في موكب مهيب تشيعه عشرات الآلاف من الناس إلى مقابر قريش حيث مثوى جدّه الاِمام الكاظم موسى بن جعفر عليهما السلام، فأُقبر إلى جواره في ملحودة أصبحت اليوم عمارة شامخة تناطح السماء بمآذنها الذهبية، وقبلة يؤمها آلاف المسلمين يومياً للتبرك بأعتابها، وطلب الحوائج من ساكنيها. ولطالما انقلب الملمّون والمستغيثون إلى أهلهم فرحين بما وجدوا من إنجاز طلباتهم التي تعسّر حلّ مشكلها، بل وإن البعض منها كان في حكم المحال حلّ معضله.

____________

(1) راجع: مناقب آل أبي طالب | ابن شهر آشوب 4: 384.

(2) راجع: إثبات الوصية | المسعودي: 192. وعيون المعجزات: 131. وعنه في بحار الأنوار 50: 16 واُصول الكافي 1: 323 | 1.

(3) اُصول الكافي 1: 323 | 1 باب الاشارة والنص على أبي الحسن الثالث عليه السلام.

(4)  الثاقب في المناقب | ابن حمزة الطوسي: 516.

(5) مناقب آل أبي طالب 4: 389.

(6) الإرشاد 2: 295. وروضة الواعظين 1: 243.

(7) راجع الإرشاد 2: 295، والسبب في ذلك أن الشيخ المفيد لا يعمل ولا يأخذ إلاّ بالأخبار المتواترة.

(8) إثبات الوصية : 192 . وراجع : دلائل الإمامة : 395 .

(9) عيون المعجزات : 132 .

(10) مناقب آل أبي طالب 4 : 384 .

(11) اُصول الكافي 1 : 492 .

(12) إعلام الورى 2 : 91 .

(13) إثبات الوصية : 192 .

(14) اُصول الكافي 1 : 325 | 3 .

(15) تاريخ أهل البيت عليه السلام : 85 ، بتحقيق السيد محمد رضا الجلالي ، نشر مؤسسة آل البيت عليهم السلام1410 هـ ـ قم .

(16) تفسير العياشي 1 : 320 | 109 وعنه بحار الأنوار 50 : 5 | 7 .

والخلفة: ذهاب شهوة الطعام من المرض ، أو الإسهال والتقيؤ نتيجة التسمم .

(17) الإرشاد 2 : 295 .

(18) مروج الذهب 4 : 60 الطبعة الاُولى 1411 هـ ، تحقيق عبد الأمير علي مهنا .

(19) دلائل الإمامة : 395 . وعيون المعجزات : 131 وعنه بحار الأنوار 50 : 16 | 26 .

(20) مناقب آل أبي طالب 4 : 391 . ودلائل الإمامة : 395 .

(21) أشناس : من كبار قواد جيش المعتصم ، تركي الأصل . اشترك في فتح عمورية سنة « 223 هـ » . عهد إليه المعتصم بناء مدينة سامراء لتكون ثكنة للجيش التركي الذي ضاقت به بغداد . تولى إمرة دمشق في عهد الواثق . مات سنة « 230 هـ » ، وقيل سنة « 252 هـ » .

(22) الأتروج أو الأترنج : ثمر من جنس الحمضيات ويقال له ( الترنج ) أيضاً والحماض : ما في جوف الأترج من اللب .

(23) مناقب آل أبي طالب 4 : 384 .

(24) الثاقب في المناقب : 517 | 446 .

 

 

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).