المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
عمليات خدمة الثوم بعد الزراعة
2024-11-22
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22
تأثير العوامل الجوية على زراعة الثوم
2024-11-22
Alternative models
2024-11-22

Yutaka Taniyama
16-3-2018
كيفية تقدير الخطورة الإجرامية
20-4-2017
تفسير الاية (1-6) من سورة الناس ​
7-8-2020
حقيقة الهداية والهدى
8-11-2014
علاقة الجغرافيا التاريخية بالعلوم الأخرى
16-8-2022
المباهلة وابعادها
30-01-2015


تحديد منطقة التفسير عند الإمام الخميني  
  
1763   02:41 صباحاً   التاريخ: 27-09-2015
المؤلف : جواد علي كسار
الكتاب أو المصدر : فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة السلوكية
الجزء والصفحة : ص 187 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفسير / مفهوم التفسير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-01 258
التاريخ: 2024-09-02 336
التاريخ: 25-04-2015 7902
التاريخ: 24-04-2015 7283

من النتائج المترتبة على الرؤية المقاصدية للإمام ، تحديد دائرة التفسير ومنطقته تبعا لتحديد معناه ووظيفته.

حينئذ سنكون في التعاطي مع القرآن إزاء ثلاث دوائر أو مناطق أو مساحات ، هي :

1- دائرة التفسير المشروع الذي يتقصّى فيه المفسّر مقاصد القرآن. وربّما حاد عن المقصد لكن من دون أن يقع في التفسير الممنوع غير المشروع.

2- دائرة التفسير الممنوع ، أو التفسير بالرأي المنهي عنه ، ويدخل فيه التحميل على القرآن.

3- دائرة الاستفادة الحرّة من كتاب اللّه التي لا تدّعي التفسير بمعناه العلمي ، وتحاذر الانزلاق إلى التفسير بالرأي المنهي شرعا. فبين هذين الحدّين ثمّ منطقة واسعة ومساحة مفتوحة أمام الإنسان ، يستطيع معها أن يغترف من كتاب اللّه ويشحن وجوده بمعارفه المتألّقة ويملأ الحياة من حوله بنور القرآن.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .