المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ترجمة ابن المتأهل العذري
2024-12-03
ترجمة أبي الحجاج الطرطوشي
2024-12-03
ترجمة ابن الجد الفهري
2024-12-03
ترجمة ابن غفرون الكلبي
2024-12-03
ترجمة ابن الجياب
2024-12-03
ترجمة ابن الصباغ العقيلي
2024-12-03

الحسن بن الحسين السبزواري
16-2-2017
Net
21-3-2021
لكلّ نفس بدنا واحدا وبالعكس و أنّ النفس لا تفنى بفناء البدن
1-08-2015
تحتمس الثالث و الحملة الخامسة عشرة ـ السنة الأربعون.
2024-04-18
بداية النهاية لعنجهية الحكم الاموي -
5-03-2015
Beta-Bulge
10-12-2015


ابن عربي  
  
2831   11:20 مساءاً   التاريخ: 24-3-2016
المؤلف : شوقي ضيف
الكتاب أو المصدر : عصر الدول و الإمارات ،الأندلس
الجزء والصفحة : ص363-367
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-06-2015 3908
التاريخ: 29-12-2015 2724
التاريخ: 30-12-2015 3474
التاريخ: 12-08-2015 4922

هو أبو بكر محيي الدين محمد بن علي بن عربي الطائي، ولد بمرسية سنة 56٠ لأسرة تحظى بشيء من الثراء، و انتقل به أبوه في صباه إلى إشبيلية، و بها نشأ نشأة علمية حفظ فيها القرآن الكريم، و درس على أحد تلامذة مدرسة ابن حزم المذهب الظاهري في الفقه، كما درس الحديث النبوي على شيوخه و الآداب على معلميها و كتب لبعض الولاة، و تزوج بمريم بنت محمد بن عبدون الباجي، و كانت صالحة ورعة، فدفعته نحو الزهد و التقشف  و التصوف، فأخذ يجتمع بزهاد و متصوفة كثيرين، في مقدمتهم الزاهد أبو عمران موسى بن عمران المارتلي الذي مرّ ذكره بين الزهاد و أبو العباس العرياني المتصوف، و لزم نونّة «فاطمة بنت ابن المثنى» الصوفية سنتين تابعا و مريدا، حتى إذا أشربت روحه كثيرا من الرياضات الصوفية خرج من إشبيلية يتجول في الأرض، و هو في نحو الثلاثين من عمره، و اتجه إلى مرسية و المرية و هناك كتب رسالته الصوفية «مواقع النجوم» ثم رحل إلى المغرب و استقر في فاس مدة سنة 5٩١ منصرفا إلى رياضته الصوفية. و قام بسياحات متعددة في نواحي المغرب في مراكش و غير مراكش، و نزل بجاية و لزم أبا مدين الصوفي فترة معجبا بطريقته الصوفية. و ألم بتونس و فيها صنف كتابه: «الدوائر الإحاطية في مضاهاة الإنسان للخالق» . و في سنة 5٩٨ رحل لأداء فريضة الحج و نزل مكة و تعرف فيها على مكين الدين أبي شجاع زاهر بن رستم الأصفهاني إمام مقام إبراهيم بالمسجد الحرام، و حضر دروسه و سمع عليه الجامع الصحيح في الأحاديث النبوية للترمذي، و توثقت بينهما العلاقة، و كانت لهذا الشيخ فتاة جميلة اسمها نظام، فشغف بها ابن عربي حين رآها و نظم فيها ديوانه «ترجمان الأشواق» متخذا منها و من غزله فيها رمزا لحبه الرباني و مواجده الصوفية، و كتب حينئذ كتابه: «الدرة الفاخرة» في تراجم شيوخه من الصوفية، و فيه أشاد بشيخه أبي مدين و طريقته. و بارح مكة إلى بغداد و الموصل سنة 6٠١ و أخذ يتجول في البلدان، و نجده بالقاهرة سنة 6٠٣ و جادله فقهاؤها فيما يفهم في أقواله من فكرة وحدة الوجود و اتهموه بالمروق من الدين، غير أن السلطان العادل الأيوبي حماه منهم. و يتجه إلى الأناضول و يعجب به كيكاوس ملك قونية، و يؤلف مصنفيه: «مشاهد الأسرار» و «رسالة الأنوار» . و ينزل بغداد سنة 6٠٨ و يلتقي بشهاب الدين السهروردى الصوفي السني، و يتوجه إلى مكة للحج سنة 6١٠ و يؤلف شرحا على ديوانه ترجمان الأشواق يسميه ذخائر الأعلاق، و فيه يوضح المعاني الصوفية التي تضمنتها أبيات الديوان. و يعود إلى الأناضول و ينزل حلب و يحتفي به سلطانها الظاهر غازي، و يؤلف كتابه: «الحكمة الإلهامية» . و في سنة 6٢٠ يختار دمشق دار إقامة له حتى وفاته سنة 6٣٨ و فيها ألف «فصوص الحكم» و «الفتوحات المكية» و أذاع ديوانا له، و ظل مشغولا بالتأليف حتى الأنفاس الأخيرة من حياته.

و كان ابن عربي مكثرا من التأليف حتى يقال إن مؤلفاته و رسائله بلغت نحو أربعمائة، و عنده أن العلوم ثلاثة أنواع: علم العقل و يشمل العلوم المعروفة، و علم الأحوال و يدرك بالذوق، و علم الأسرار و هو فوق العلمين السابقين مما ينفث به الروح القدس في الروع  و يختص به الأنبياء و الأولياء. و أهم من ذلك عقيدته في وحدة الوجود، و هي التي ملأت كتاباته و أشعاره بالألغاز، و اختلف إزاء عباراتها العلماء من معاصريه و من جاء بعدهم، فمنهم من قال إن لها باطنا سوى ظاهرها و تأوّلها، و منهم من قال بمروقه من الدين الحنيف لمثل قوله: «إن الحق المنزّه (أي اللّه) هو الخلق المشبّه» و «إن العالم صورة اللّه و هوية اللّه» . و ربما كان ابن تيمية أكثر خصومه إنصافا له إذ قال إنه أقرب الصوفية القائلين بوحدة الوجود إلى الإسلام، فإنه يفرق بين الظاهر و المظاهر و يقر الأمر و النهي و الشرائع على ما هي عليه و يأمر في السلوك بكثير مما أمر به المشايخ من الأخلاق و العبادات» (1).

و يمكن أن تؤوّل العبارتان السالفتان اللتان جعلتا كثيرين يحملون عليه حملات شعواء بسببهما أنه إنما يريد أن اللّه المنزّه عن الشبه بالخلق يتجلّى فيهم كما يتجلى في العالم بتكوينه له و خلقه. و بالمثل عباراته الأخرى الموهمة التي إن أخذت على ظاهرها ظنّ به المروق من الدين و الضلال، بينما لو أخذت بباطنها حملت على الإيمان و العرفان، و هو ما جعل كثيرين من معاصريه و من جاء بعدهم يدافعون عنه. و قد سمع على الشيوخ بجانب صحيح الترمذي السالف صحيح مسلم و صحيح البخاري، و أجاز له السلفي في الإسكندرية أن يحدث عنه، و أجازه ابن الجوزي في بغداد و ابن عساكر في دمشق، و هم جميعا من كبار المحدثين في عصره سوى شيوخ كثيرين. و بجانب هذه الشعبة الكبيرة في عقيدته: شعبة وحدة الوجود تتراءى شعبة ثانية كبيرة هي شعبة المحبة الإلهية، و قد صورها مبكرا في ديوانه: «ترجمان الأشواق» و من يقرؤه حسب ظاهره يظن أنه غزل صبّ عاشق لنظام-كما يقال-فتاة الشيخ مكين الدين إمام مقام إبراهيم في الحرم المكي، إذ يصف جمالها و فتنته به و دارها و الأطلال و المنازل و دلالها و مراشفها و لوعته و حرقة فؤاده بحبها و سهام عيونها و فتور أجفانها و كأننا بإزاء شاعر من شعراء الغزل العذري على شاكلة قوله:

مرضى من مريضة الأجفان      علّلاني بذكرها علّلاني
بأبي طفلة لعوب تهادى      من بنات الخدور بين الغواني
طلعت في العيان شمسا فلمّا     أفلت أشرقت بأفق جناني
بأبي ثمّ بي غزال ربيب       يرتعى بين أضلعي في أمان

   فهو محب موجع الفؤاد أو هو مريض مرضا لا يرجى له منه شفاء لما وقع في قلبه من حب هذه الفتاة أو هذه الطفلة اللعوب التي رآها تتبختر بين الغواني الجميلات. و حين رآها ظنها شمسا فقد ملأت كل ما حوله و كل ما فيه من جنان أو عقل و غير عقل و استقر حبها في قلبه و ملك عليه كل شيء من أمره. و إنه ليفدي بروحه هذا الغزال المصون الذي يرعى بين أضلعه في قلبه و سويداء فؤاده. و الديوان كله-على هذا النحو- غزل و صبابة لا سبيل إلى إطفائها إذ تستمد من وجد ملتاع ما يزال ابن عربي يذوق ناره المحرقة، و ليست نار الفتاة نظام، و إنما هي نار المحبة الربانية، و إلى ذلك يشير في الديوان منشدا:

كلّ ما أذكره من طلل      أو ربوع أو مغان كلّ ما
أو نساء كاعبات نهّد      طالعات كشموس أو دمى
صفة قدسيّة علويّة      أعلمت أنّ لصدقي قدما
فاصرف الخاطر عن ظاهرها        و اطلب الباطن حتى تعلما
و هو لا يذكر في القصيدة الطلول و الربوع و المغاني أو المنازل و النساء المشرقات كالشموس و الدمى فحسب، بل يذكر أيضا: نجدا و تهامة و السحب تبكى و الزهر يبتسم و المواضع النجدية مثل الحاجر و ورق الحمام و أنينها و البروق و الرعود و الرياح و الطرق و الجبال و التلال و العقيق و النّقا و الرّبى و الرياض و الغياض، و كل ذلك حين يذكره صفات قدسية علوية يتخذها رموزا لبيان حبه الرباني و أسراره و أنواره في فؤاده، و هو حب يتسع به حتى ليشمل أصحاب الديانات جميعا، إذ يقول:

لقد صار قلبي قابلا كلّ صورة       فمرعى لغزلان و دير لرهبان
و بيت لأوثان و كعبة طائف      و ألواح توراة و مصحف قرآن
أدين بدين الحبّ أنّى توجّهت      ركائبه فالحبّ ديني و إيماني
فدينه الحب الذي يسع جميع الديانات السماوية و الوثنية، و لعل هذه شطحة من شطحاته الصوفية، إذ لا يمكن أن يصبح الناس أمة واحدة فضلا عن أن يكون دينها المحبة. و له بجانب أشعاره موشحات صوفية، و تميزها نفس العذوبة و السلاسة اللتين نجدهما في شعره كقوله في إحدى موشحاته:

يقول و الوجد     أضناه و البعد   قد حيّره
و هيّم العبد    و الواحد الفرد     قد خيّره
في البوح و الكتمان       و السرّ و الإعلان      في العالمين

و في الحق أنه كان صوفيّا كبيرا، و قد لقبه تلاميذه و مريدوه بالشيخ الأكبر، و سميت طريقته الطريقة الأكبرية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١) انظر مجموعة الرسائل و المسائل لابن تيمية (طبع دار المنار)١/١٧6.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.