المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ما هي « بكة » وما سبب تسميتها ، وما الفرق بينها وبين « مكة » ؟ !
2024-11-19
معنى قوله تعالى فيه آيات بينات
2024-11-19
حكم من اوجب على نفسه اضحية معينة
2024-11-19
مواعيد زراعة البصل
2024-11-19
حكم دخول الكفار بلاد المسلمين
2024-11-19
مصداق الاستطاعة في الحج
2024-11-19



معنى الحروف المر  
  
4219   02:47 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص126-128.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-11 742
التاريخ: 8-05-2015 2516
التاريخ: 17-12-2015 12947
التاريخ: 10-1-2016 13802

من الحروف المقطّعة في فاتحة سورة الرعد.

ويبحث في هذه السورة أيضا : عن السوق الى اللّه المتعال وآياته الكريمة وعن الأمم والأمور والآجال ، ثمّ عن لقاء يوم الآخرة واللعن لمن خالف المرسلين المنذرين ، ولم يشكر نعم اللّه من المرسلين والمعقبّات والمغفرة والملائكة المتوكّلين ، ثمّ عن الربّ تعالى وتربيته ورسله.

وقلنا في {المص} [الأعراف : 1] إنّ هذه الحروف [ا ل م ر] يشاربها الى انتهاء دورة الخلافة النبويّة الاثني عشريّة الظاهريّة ، ومن هذه السنة 258- ه‍ 271 ، يبتدء قوس‌ النزول في غيبتهم ، وفي سنة 260 يتوفّى الامام الحادي عشر ويتحقّق زمان الغيبة للإمام الحجّة الثاني عشر عجلّ اللّه تعالى فرجه.

ويمكن أن نضيف في الدورات الاسلاميّة دورة اخرى ، ونقول إنّ الدورة الاولى هي المخصوصة بالرسول الأكرم ، ونسمّى الدورات الاخر باسلاميّة ، وهي خمس دورات :

1- افتتاح الخلافة الحقيقيّة ، ويشار اليه بحروف حم*.

2- زمان حياة اهل بيت الطهارة- ويشار اليه بحروف الم*.

3- انتهاء أيّام البيان واظهار الحقائق ويشار اليه بحروف المص.

4- انتهاء أيّام العظمة والجلالة والاحترام للخلفاء والائمّة عليهم السلام ، ويشار اليه بحروف الر* ، فانّ عدد حروفها الأبجديّة 231 وهذا العدد إذا حوسب من أوّل التاريخ الإسلامي وهو البعثة ، يطابق 218- ه‍.

ومن هذه السنة يبتدء بالقوس النزوليّ الى أن يتوّفى الامام التاسع جواد الأئمّة ، ثمّ يبتدء بالشدّة والمحدوديّة والحبس للعسكريّين عليهما السلام وذلك في سنة 220- ه‍.

5- ابتداء دورة الغيبة في القوس النزولي ويشار اليه بحروف المر.

ثمّ إنّ فواتح السور [الم* ، المص ، الر* ، المر] ذكرت مرتبّة في القرآن المجيد ، على ما ذكرناها في الدورات الأربعة.

1- الم*- في البقرة وتكرّرت في آل عمران. 2- المص- في الأعراف.

3- الر*- ذكرت في يونس وتكررّت في هود ويوسف. 4- المر- ذكرت في الرعد. وهذا الترتيب يؤيّد ترتيب معانيها إجمالا.

ومن العجب تطبيق عدد حروف الرعد على السنة الاولى من خلافة الامام الثاني عشر ومن غيبته ، وهو 274 فيطابق 261- ه‍. فخذ واغتم ولا تعدّها من تفسير القرآن الكريم.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .