أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014
40727
التاريخ: 18/9/2022
1505
التاريخ: 20-10-2014
2716
التاريخ: 10-1-2016
7174
|
مقا- عوج : أصل صحيح يدلّ على ميل في الشيء أو ميل ، وفروعه ترجع اليه. والعوج : مصدر عوج يعوج عوجا ، ويقال اعوجّ يعوجّ اعوجاجا وعوجا. فالعوج مفتوح في كلّ ما كان منتصبا كالحائط والعود ، والعوج : ما كان في بساط أو أمر ، نحو دين ومعاش ، يقال منه عود أعوج بيّن العوج. والنعت أعوج وعوجاء ، والجمع عوج. والعوج من الخيل : الّتي في أرجلها تحنيب.
مصبا- العوج بفتحتين : في الأجساد خلاف الاعتدال ، وهو مصدر من باب تعب ، يقال عوج العود ونحوه. والعوج : في المعاني يقال في الدين عوج وفي الامر عوج.
قال أبوزيد : كلّ ما رأيته بعينك فهو مفتوح ، وما لم تره فهو مكسور. واعوجّ الشيء : إذا انحنى من ذاته فهو معوجّ ، وعوجته تعويجا فهو معوج ، والعاج : أنياب الفيل.
لسا- العوج : الانعطاف فيما كان قائما فمال كالرمح والحائط ، ويقال شجرتك فيها عوج شديد. والعوج : مصدر ، والاسم العوج ، وعاج يعوج إذا عطف. والعوج في الأرض : أن لا تستوي. وعوج الدين والخلق : فساده وميله.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انعطاف عن الاعتدال والاستقامة. وهذا المعنى يختلف باختلاف الموضوعات ، فالعوج في الرمح والحائط : ما يخالف انتصابهما واستقامتهما. والعوج في الأرض : ما يخالف استواءها ويكون فيها انحفاض.
والعوج في الدين والقرآن : ما يكون فيه ميل عن الاعتدال والحقّ. والعوج في السبيل مادّيّة أو معنويّة : ما كان فيها انحراف.
{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ ... قَاعًا صَفْصَفًا (106) لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا (107) يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ } [طه : 105 - 108].
أي لا ترى في استوائها وانسطاحها انعطافا ، ثمّ يتّبعون الداعي الى الحساب والجزاء ، ولا عوج في ذلك الاتّباع ، بأن يميلوا عن سبيل الحقّ.
{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا} [الكهف : 1].
{قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ } [الزمر : 28].
الكتاب والقرآن يراد بهما ما يحتوى على أحكام وحكم وآداب وحقائق ومعارف إلهيّة ، وهي مكتوبة مفروضة للإنسان أن يقرأها ويعمل بها ، وهي تكاليف لسعادته وكماله.
وهذه التكاليف برنامج سيره الى الكمال ، ولا عوج فيها بوجه ليوجب انحرافا وتمايلا عن الحقيقة ، واعوجاجا عن سبيل الهدى.
{ الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا} [الأعراف : 45].
{وَتَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا} [الأعراف : 86].
البغي هو الطلب الشديد ، والصدّ عن سبيل اللّه انّما يتحقّق بالإخلال في اعتدالها ونظمها فانّ الاعتدال والاستواء والنظم أقوى سبب في السير والاهتداء والترقّي في مدارج السعادة والكمال ، كما أنّ الاعوجاج في أي مسير وسبيل أعظم باعث وأقوى مانع في سلب الموفقيّة والنجاح.
والبغي في اعوجاج السبيل : انّما يتحقّق بتوليد الموانع وتكثير المشكلات وتحريف الأفكار وتوجيه الاعتراضات وإيراد الشبه والوس أو س.
واضافة السبيل الى اللّه : يشير الى ردّ أي شبهة ووسوسة واشكال ، فانّ اللّه تعالى هو مبدأ الخير والصلاح ومنشأ السعادة والفلاح ، وبيده تمام الجمال والكمال ، وله العظمة والكبرياء والاقتدار ، وكلّ شيء فان ويبقى وجهه ، وكلّ جهة منتفية الّا جهته ، وكلّ سالك في خيبة وضلال الّا من سلك سبيله ، وهو اللّه الصمد ،. { قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ} [الأنعام : 31].
____________________
- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|