المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
البطاطا (البطاطا الحلوة) Sweet potato (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-19
نضج البصل
2024-11-19
عيوب الاضحية
2024-11-19
شروط عقد الذمة
2024-11-19
شروط عقد الذمة
2024-11-19
شروط حج التمتع
2024-11-19



معنى قوله تعالى : اتقوا الله حق تقاته  
  
27   11:41 صباحاً   التاريخ: 2024-11-19
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص371-372.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-17 1407
التاريخ: 3-12-2015 2136
التاريخ: 2023-09-22 1083
التاريخ: 2024-11-11 166

معنى قوله تعالى : اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ

قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آل عمران : 102].

 1 - قال أبو بصير : سألت أبا عبد اللّه عليه السّلام عن قول اللّه عزّ وجلّ : اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ ؟

قال عليه السّلام : « يطاع ولا يعصى ، ويذكر فلا ينسى ، ويشكر فلا يكفر » « 1».

2 - قال عبد خير : سألت عليّ بن أبي طالب عليه السّلام عن قوله تعالى : {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ }.

قال عليه السّلام : « واللّه ما عمل بها غير أهل بيت رسول اللّه ، نحن ذكرنا اللّه فلا ننساه ، ونحن شكرناه فلن نكفره ، ونحن أطعناه فلم نعصه ، فلمّا نزلت هذه الآية ، قالت الصحابة : لا نطيق ذلك . فأنزل اللّه تعالى : فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ » قال ( وكيع ) « 2 » : ما أطقتم . ثم قال : وَاسْمَعُوا ما تؤمرون به وَأَطِيعُوا « 3 » يعني أطيعوا اللّه ورسوله وأهل بيته فيما يأمرونكم به « 4 » .

3 - قال أبو الحسن الأول - الكاظم - عليه السّلام للحسين بن خالد : « كيف تقرأهذه الآية يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ماذا ؟ » .

قال الحسين : مسلمون : فقال عليه السّلام : « سبحان اللّه ! يوقع عليهم الإيمان فيسمّيهم مؤمنين ، ثمّ يسألهم الإسلام ، والإيمان فوق الإسلام ! » .

قال الحسين : هكذا تقرأفي قراءة زيد .

قال عليه السّلام : « إنّما هي في قراءة عليّ عليه السّلام ، وهي التنزيل الذي نزل به جبرائيل على محمّد صلىّ اللّه عليه وآله وسلّم إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ لرسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ثمّ الإمام من بعده » « 5 » .

____________

( 1 ) المحاسن : ص 204 ، ح 50 ، كتاب الزهد : ص 17 ، ح 37 .

( 2 ) ابن شهرآشوب نقلها عن ( تفسير وكيع ) .

( 3 ) التغابن : ص 64 ، ح 16 .

( 4 ) المناقب : ج 2 ، ص 177 .

( 5 ) تفسير العيّاشي : ج 1 ، ص 193 ، ح 119 .

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .