أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016
5370
التاريخ: 2023-09-10
1097
التاريخ: 2024-05-12
185
التاريخ: 4-06-2015
5061
|
من الحروف الجارّة وتدلّ على انتهاء الغاية زمانا أو مكانا ، ظاهرا أو معنى ، موضوعا أو حكما. ولعلّ هذا اللفظ قد أخذ من مادّة الألى ووضع للربط المخصوص وهو الانتهاء.
{فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ } [الإسراء : 67] ، { ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ} [العنكبوت : 57] ... ، { فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ } [النجم : 10] ، { إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى} [النجم : 42] ... ، { إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ } [المرسلات : 22] ، {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ } [طه : 24].
ونظير هذه الكلمة في أخذها عن مادّة مشتقّة : عدا ، حاشا ، خلا.
فالأصل الواحد فيها هو هذا المعنى :
وأمّا- {وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ} [المائدة : 6] ، {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ} [النساء : 2] : فالانتهاء قيد للموضوع لا للحكم ، أي الأيدي الى انتهاء المرافق فاغسلوها ، ولا تأكلوا أموالهم مرتبطة الى أموالكم.
وأمّا قولهم- {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ} [الإسراء : 4] ، بمعنى على بنى إسرائيل : فليس بصحيح ، فانّ (قضى عليه) تستعمل في العذاب والأخذ والشدّة : {فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ} [القصص : 15] ، { فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ} [سبأ : 14] ... ، {لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ} [الزخرف : 77].
وأمّا جملة (قضى اليه) فتستعمل في مقام بيان الحكم : {وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْأَمْرَ } [الحجر : 66]... ، {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ } [الإسراء : 4] ... ، { إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الْأَمْرَ} [القصص : 44].
|
|
الصحة العالمية: شركات التبغ تستهدف جيلا جديدا بهذه الحيل
|
|
|
|
|
بكل عزيمة ونشاط.. كيف يمكن للطلبة مواجهة الامتحانات؟
|
|
|
|
|
المجمع العلمي يُصدِر الكتاب الخامس من سلسلة (علماؤنا السابقون)
|
|
|