المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المعرب والمبني  
  
2071   04:56 مساءاً   التاريخ: 15-10-2014
المؤلف : احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : اساليب انشائية في النحو العربي
الجزء والصفحة : ص26-28
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المعرب والمبني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-10-2014 2072
التاريخ: 23-12-2014 7092
التاريخ: 21-7-2016 2753
التاريخ: 15-10-2014 1837

الاصل في الاسم الاعراب، وليس يبني الا اذا كان مشابها للحرف شبها وضعيا، او معنويا، او افتقاريا، او استعماليا.

وليس يعنيني من ذلك غير الشبه المعنوي، لأنه الوجه الوحيد الذي قد يكون له صلة بموضوعنا.

بيان ذلك : ان كل معنى جزئي فحقه ان يؤدي بالحرف، فاذا ادى ذلك المعنى بالاسم كان ذلك الاسم مشابها للحرف، فتتحقق فيه احدى علل البناء فيبني. والمعاني الجزئية كما تكون في الخبر مثل الشرط والاشارة ونحو ذلك، تكون ايضا في الانشاء كالاستفهام والاستكثار والطلب وغير ذلك من ضروب الانشاء، لأنها كلها من المعاني الجزئية التي حقها ان تؤدي بالحرف، كان يؤدي الاستفهام بالهمزة، والاستكثار برب، والطلب بلام الطلب. فاذا عدل عن الاصل واديت تلك المعاني الجزئية بأسماء كانت تلك الاسماء مشابهة للحرف في معناه، فوجب بناؤها.

ص26

بعد هذا نستطيع ان نقول : ان العلة في بناء اسماء الاستفهام نحو من وما ومتى واين وكيف وكم، هو تضمنها معنى انشائيا.

وكم الاستفهامية على ذلك علة بنائها ظاهرة، وهو مشابهتها لحرف الاستفهام. اما كم الخبرية فالقول في بنائها يحتاج الى نظر. ويمكن تعليل بنائها بسببين :

الاول : انها بنيت لمشابهتها الحرف شبها وضعيا، لأنها وضعت على حرفين.

والثاني : انها بنيت لمشابهتها الحرف شبها معنويا. وذلك لان (كم) في حال خبريتها قد تضمنت معنى انشائيا الى جانب تضمنها للمعنى الخبري.

فقولك : كم عبيد لي، يحتمل الخبر والانشاء باعتبارين :

اما النشاء فمن حيث انها تفيد التكثير، والتكثير معنى انشائي حقه ان يؤدي برب او بحرف اخر مقدر وضعه. وانما كان التكثير معنى انشائيا لأنه في نفس المتكلم وليس له وجودني الخارج حتى يحتمل الصدق والكذب.

واما الخبر فبالنظر الى الملكية، فان كونك تملك عبيدا، له وجود في الخارج.

وكما يكون اللفظ المتضمن للمعنى الانشائي حرفا او اسما يكون فعلا ايضا، وذلك كفعل الامر، فانه لدلالته على الطلب بصيغته متضمن لمعنى جزئي يؤدي بالحرف، ولذلك بني. وقد عرفت من قبل ان الحرف الموضوع لدلالة على الطلب هو لام الطلب، التي تسمى ايضا لام الامر.

ص27

وقد يقال : ان هناك الفاظا اخرى دلت على الطلب، وهي مع ذلك لم تبن، وذلك نحو ضربا زيدا، أي كل مصدر نائب عن فعل الامر، ونحو قوله تعالى : (تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وانفسكم(1))، من كل فعل مضارع خبري قصد به الطلب.

والجواب : ان هذه الكلمات وان دلت على الطلب فانها لا تدل عليه بحسب الوضع، بل بواسطة فعل الامر المحذوف الذي ناب عنه مصدره في ذلك الضرب الاول، وبواسطة لام الطلب المقدرة في هذا الضرب الثاني.

لذلك جاء هذا ونحوه معربا لعدم صحة علة البناء.

ص28

المراجع :

سيبويه 2 : 3-7 ابن يعيش 1 : 49-50 الرضى 1 : 41-16 / 2 : 2-3، 118 الشذور 33-37 و 76-77 ابن عقيل 1 : 27-77 التصريح 1 : 46-60 الاشموني والصبان 1 : 50-60 الهمع 1 : 15-18.

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك