المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الباذنجان ولفائف الريكوتا مع صلصة الطماطم  
  
17   09:18 صباحاً   التاريخ: 2024-09-19
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 239 ــ 241
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /

التحضير: 15 دقيقة الطبخ: 30 دقيقة الكمية تصنع حصّتي طعام.

المكونات

حبتا باذنجان متوسطتان مقطعتان طولا الى شرائح سمكها 2/1 سنتيمتر

ملعقتان كبيرتان زيت زيتون

للحشوة:

500 غرام من سبانخ صغيرة، مغلية لفترة قصيرة ومصفاة من الماء

250غ جبن ريكوتا

قالب جبنة موزاريلا

قليل من جوز الطيب المبشور

حبّتا بصل أخضر مفرومتان فرما ناعما

للصلصة:

ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز

450 غ طماطم صغيرة، مقطعة إلى أنصاف

فص ثوم مسحوق

ملح وفلفل أسود

الطريقة

1ـ سخّن الفرن إلى 220 درجة مئوية رقم 7

2ـ ادهن كلا جانبي شرائح الباذنجان بالزيت، ثم ضعها على صينية خبز كبيرة.

3ـ اطبخها في الفرن لمدة 15 الى 20 دقيقة حتى تصبح طرية، مع قلبها لمرة واحدة فقط. أخرج الصينية من الفرن.

4ـ خفّف حرارة الفرن إلى 180 درجة مئوية / رقم 4

5ـ لتحضير الحشوة، أخلط الريكوتا، والموزاريلا، وجوز الطيب، والبصل الأخضر في وعاء.

6ـ ضع كل شرائح الباذنجان على سطح نظيف. ضع حوالي ملعقة صغيرة من الحشوة على الطرف السفلي لكل منها.

7ـ لفت كل شريحة باذنجان مثل السيكارة، ثم ضعها جانبًا على طبق بحيث يكون خط نهاية اللف إلى الأسفل.

8ـ لتحضير الصلصة، سخن زيت الزيتون في مقلاة وأضف الطماطم الصغيرة.

9ـ اطبخ على نار هادئة لمدة 8 الى 10 دقائق أو إلى أن تبدأ الطماطم بالذوبان.

10ـ ارفعها عن النار وأضف الثوم. تبل حسب الرغبة بالملح والفلفل الأسود المطحون حديثا.

11ـ مستخدمًا ملعقة، ضع نصف كمية الصلصة في طبق مقاوم لحرارة الفرن.

12ـ ضع لفائف الباذنجان على الصلصة بحيث يكون خط نهاية اللفت إلى الأسفل، ثم ضع فوقها بقية الصلصة باستخدام ملعقة.

13ـ ضع الطبق في الفرن واطبخ لمدة 12 إلى 15 دقيقة، إلى أن تبدأ حشوة الجبن في البقبقة. ضع اللفائف على طبق، وقدمها مع السلطة أو بعض الخضروات الخضراء. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.