المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



النار محيطة بالكافرين  
  
1135   01:39 صباحاً   التاريخ: 2023-08-30
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص533-534.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

النار محيطة بالكافرين

 

قال تعالى : {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} [البقرة: 24].

لما كان القرآن الكريم كتاباً معداً لهداية وتربية الإنسان العالم، والعاقل، والمتدين، فهو مفعم بالإنذار والتحذير على خلاف الكتب العلمية والعقلية البشرية، وفي هذه  الآية  الكريمة أيضاً تراه ينذر المعاندين من عذاب تكون مواده المحترقة، الوقود والقداح، هي الناس والحجارة التي كانوا يعبدونها، اعد للكفار، والمنافقين، والفاسقين؛ تلك النار التي تستعر من باطن الإنسان، والتي -لهذا السبب -لا مفر منها على الإطلاق، بل إنها تحرق جسم الإنسان المجرم والمنحرف وروحة على السواء.

يستشف من التعبير بقوله: (أعدت) أن جهنم، كالجنة، موجودة في الوقت الحاضر، وأن الكافرين، الذين يشكلون مواد اشتعالها، من قداح ووقود، يشتعلون فيها الآن من قمة رؤوسهم إلى أخمص أقدامهم، وإن كانوا لا يعلمون بذلك. إن إثبات العذاب للكفار في هذه  الآية  الكريمة لا يتنافى مع إثباته بالنسبة للمنافقين والفسقة من المسلمين. فبالإضافة إلى الكفار فإن عذاب جهنم الأليم يحيق بالمنافقين والمؤمنين العاصين أيضاً؛ وإن وجد اختلاف بين دركاتها وطول مادة العذاب وقصرها.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .