أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-07
558
التاريخ: 2024-09-01
373
التاريخ: 2024-08-09
461
التاريخ: 2023-03-23
1289
|
وصل اياز بتواضعه إلى ما لم يصل إليه الآخرين من المرتبة الرفيعة في الدولة، حتى صار مستشارا للملك رغم كونه عبدا أسودا، لا يؤبه به في ذلك المجتمع الطبقي القديم، فقد كان الملك يستشيره في كل شؤونه، وكان أياز يمحضه النصح فحسده الوزراء والضباط على تلك المرتبة الرفيعة، ولما لم يجدوا له مغمزاً فتشوا عن دخيلة أمره تفتيشاً دقيقاً لعلهم يجدون ما يسقطه عن عين الملك، وأخيراً وجدوا أن له غرفة ظنوا أنها ممتلئة بالمجوهرات الثمينة، فذهبوا إلى الملك ووشوا به وقالوا إن أياز يستولي على أموال الدولة وقد خبأها في غرفة في القصر، وانه كل يوم عند وروده إلى القصر قبل وصوله إلى الملك يذهب إلى تلك الغرفة ويفتحها ويدخلها وحده ثم يخرج منها ويغلق الباب ولا يدع أحداً يشاركه الدخول في الغرفة، وكذلك يفعل عند المغرب حين يريد الانصراف من القصر، فإنه يذهب إلى الغرفة مرة ثانية، وهكذا ألحوا على الملك بهذه الوشاية، حتى أوغروا صدر الملك ضده وظن الملك أن الأمر كما ذكروا، وفي ذات يوم كان أياز عند الملك فقال له: يا أياز أريد أن أذهب معك إلى تلك الغرفة لنرى ما فيها فرحب أياز بالأمر وصحب الملك والوزراء والضباط والوشاة الحاسدون معه إلى الغرفة ففتحها ودخلوها فلم يجدوا فيها إلا جلد كبش وعصاً عوجاء وزوج نعال من جلد بعير فقال الملك: ما هذا يا أياز؟ قال أياز: كانت هذه أمتعتي قبل أن أصل إلى خدمة الملك، ثم منّ الله علي فوصلت بخدمة الملك، وصرت مستشاراً له، وحيث أن الإنسان يسرع إليه التكبر جئت بهذه الأثاث التي كانت أثاثي في الزمان السابق، ووضعتها في هذه الغرفة وكل يوم أمر عليها حتى أتذكر سابق عهدي ولا أكن مستعلياً ومتكبراً في نفسي على الحق أو على الخلق، ورأى الملك كتابة هذين البيتين على جدار الغرفة:
تذكر إذ لحافك جلد شاة وفي رجليك نعلاً من بعيرِ
فسبحان الذي سواك شخصا وعلمك الجلوس على السرير
فأعجب به الملك وازدادت مكانته عنده(1).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ ممارسة التغيير للإمام الشيرازي (الأخلاق والآداب الإسلامية ص196).
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|