المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



زيارة الإخوان  
  
2560   07:17 مساءً   التاريخ: 4-8-2022
المؤلف : أمل الموسوي
الكتاب أو المصدر : الدين هو الحب والحب هو الدين
الجزء والصفحة : ص186ـ 192
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-4-2016 5056
التاريخ: 19-1-2016 3471
التاريخ: 27-6-2016 3072
التاريخ: 20-12-2021 3330

إن التزاور يزيد المودة والمحبة بين الإخوان لما يحمل من معاني عديدة وكبيرة منها إشعار الطرف الذي تزوره بالتقدير والاحترام والمحبة وإشعاره بأنه ليس وحيدا في هذه الحياة بل هناك من يتفقده ويسمع همومه ويعرض عليه حوائجه ليستشعر بالأمان والاطمئنان وما في ذلك من أهمية في زيادة الترابط الاجتماعي والوحدة في المصالح والهموم والأفراح والأحزان والمواساة في كل ما يعرض عليه من حالات وخصوصاً إذا كانت الأحاديث التي تذكر تحث على التزاور حيث روي عن أبا الحسن (عليه السلام): (ليس شيء أنكى لإبليس وجنوده من زيارة الإخوان في الله بعضهم لبعض.. ثم قال: وان المؤمنين يلتقيان فيذكران فضلنا أهل البيت فلا يبقى على وجه ابليس مضغة لحم إلا تخدد حتى أن روحه لتستغيث من شدة ما يجد من الألم فتحس ملائكة السماء وخزان الجنان فيلعنونه حتى لا يبقى ملك مقرب إلا لعنه، فيقع خاسئا حسيرا مدحورا)(1).

وقال الإمام محمد الباقر (عليه السلام): يقول في حديث مروي عنه (تزاوروا في بيوتكم لأن في ذلك حياة لأمرنا رحم الله عبدا أحيا أمرنا)(2)، وقال الصادق (عليه السلام): (وإذا زرت فزر الأخيار، ولا تزر الفجار فإنهم صخرة لا ينفجر ماؤها وشجرة لا يخضر ورقها، وأرض لا يظهر عشبها)(3).

وينبغي أن تتعامل مع اخوانك معاملة مرنة بعيدة عن الحواجز النفسية واضعا كل الحلول المحتملة لعلاج أي أزمة ممكنة تحدث بين الإخوان حيث قال الإمام زين العابدين (عليه السلام)، لمحمد الزهري: (وان عرض لك ابليس لعنه الله أن لك فضلا على أحد من أهل القبلة فانظر إن كان أكبر منك فقل قد سبقي بالإيمان والعمل الصالح فهو خير مني، وان كان أصغر منك فقل قد سبقته بالمعاصي والذنوب فهو خير مني وإن كان تربك فقل أنا على يقين من ذنبي وفي شك من أمره فمالي أدع يقيني لشكي)، وقال (وإن رأيت المسلمين يعظمونك ويوقرونك ويبجلونك فقل هذا فضل أخذوا به، وان رأيت منهم جفاء وانقباضا عنك فقل هذا لذنب أحدثته، فإنك إذا فعلت ذلك سهل ذلك الله عليك عيشك وكثر أصدقاؤك وقل أعداؤك وفرحت بما يكون من برهم ولم تأسف على ما يكون من جفائهم)(4)، وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله)، من زار أخاه في بيته قال الله عز وجل له أنت ضيفي وزائري علي قراك وقد أوجت لك الجنة بحبك إياه(5)، ويوصي أمير المؤمنين بالتوادد والتراحم بين الاخوان حيث يوصي أولاده: (يا بني عاشروا الناس عشرة إن غبتم حنوا عليكم وإن فقدتم بكوا عليكم)(6)، وورد عن النبي (صلى الله عليه وآله): قال: قال الله عز وجل: يابن آدم مرضت فلم تعدني، قال يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: مرض فلان عبدي فلو عدته لوجدتني عنده، واستسقيتك فلم تسقي: قال: كيف وأنت رب العالمين؟ فقال: استسقاك عبدي ولو سقيته لوجدت ذلك عندي، واستطعمتك فلم تطعمني؟ قال: كيف وأنت رب العالمين؟ قال: استطعمك عبدي فلان ولو أطعمته لوجدت ذلك عندي)(7).

وورد عن الإمام الباقر (عليه السلام): يا أبا حمزة أيما مسلم أتى مسلما زائرا أو طالب حاجة وهو في منزله فاستأذن عليه فلم يأذن له ولم يخرج إليه، لم يزل في لعنة الله عز وجل حتى يلتقيا(8)، وورد عن الإمام الصادق (عليه السلام): من زار أخاه لله لا غير التماس موعد الله وتنجز ما عند الله وكل الله به سبعين ألف ملك ينادونه: ألا طبت وطابت لك الجنة (المستدرك: ج10، ص379) وقال النبي (صلى الله عليه وآله): الزائر أخاه المسلم أعظم أجراً من المزور (كنز العمال: ج9، ص8).

وورد عن النبي (صلى الله عليه وآله): الزيارة تنبت المودة(9)، ويوصي أهل البيت بعدم الاكثار من الزيارة لأنه يوجب الملالة حيث قال الإمام علي (عليه السلام)، لابنه الحسين (عليه السلام)، (كثرة الزيارة تورث الملالة)(10)، وقد عد أهل البيت التواصل بين الإخوان عبادة حث روي عن محمد بن أبي فاطمة قال، قال لي الإمام أبوعبد الله: يابن أبي فاطمة إن العبد يكون بارا بقرابته.. ولم يبق من أجله إلا ثلاث سنين فيصيره الله ثلاثا وثلاثين سنة وان العبد ليكون عاقا بقرابته وقد بقي من أجله ثلاثا وثلاثون سنة فيصيره الله ثلاث سنين ثم تلا هذه الآية: {يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ}[الرعد: 39]، قال: قلت: جعلت فداك فإن لم يكن له قرابة؟ قال: فنظر إلي مغضبا ورد علي يابن أبي فاطمة لا تكون القرابة إلا في رحم ماسة.. المؤمنون بعضهم أولى ببعض في كتاب وللمؤمن على المؤمن أن يبره فريضة من الله، يابن فاطمة تباروا وتواصلوا فينسئ الله في آجالكم ويزيد في أموالكم وتعطون العافية في جميع أموركم وان صلاتكم وصومكم وتقربكم إلى الله أفضل من صلاة غيركم ثم تلا هذه الآية: {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ} [يوسف: 106](11).

وكما يقول أمير المؤمنين (عليه السلام): (الأخ المكتسب في الله أقرب الأقرباء وأرحم من الأمهات والآباء)(12)، وان رعاية حقوق الاخوان دليل على سلامة الدين والإخلاص في العمل حيث قال الإمام الصادق (عليه السلام): (من عظم دين الله عظم إخوانه ومن استخف بدينه استخف بإخوانه)(13).

وقال النبي (صلى الله عليه وآله): (النظر إلى وجه العالم عبادة، والنظر إلى الإمام المقسط عبادة والنظر إلى الوالدين برأفة ورحمة عبادة والنظر إلى الأخ توده في الله عز وجل عبادة)(14)، فالإخوة في الله تدوم بركاتها في الدنيا والآخرة أما إذا كانت الأخوة ليست لله بل لنفع ومصلحة فتنقلب عداوة في الدنيا والآخرة حيث قال تعالى: {الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ} [الزخرف: 67]، وتدوم الأخوة وتدوم منفعتها وبركاتها إذا كانت في سبيل الله حيث قال علي (عليه السلام): (الاخوان في الله تدوم مودتهم لدوام سبيلها)(15)، (من استفاد أخاً في الله استفاد بيتاً في الجنة)(16)، وقال الإمام الباقر (عليه السلام): (إن ملكا من الملائكة مر برجل قائما على باب دار فقال له الملك يا عبد الله ما يقيمك على باب هذه الدار؟ قال: فقال له: أخ لي فيها أردت أن أسلم عليه.. فقال له الملك: هل بينك وبينه رحم ماسة؟ أو هل نزعتك إليه حاجة؟ قال: فقال: لا ما بيني وبينه قرابة ولا نزعتني إليه حاجة إلا أخوة الإسلام وحرمته فإنما أتعهده وأسلم عليه في الله رب العالمين فقال له الملك: إني رسول الله إليك وهو يقرئك السلام وهو يقول: إنما إياي أردت ولي تعاهدت وقد أوجبت لك الجنة وأعفيتك من غضبي وأجرتك من النار)(17)، وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (إن المؤمن ليسكن إلى المؤمن كما يسكن قلب الضمآن إلى الماء البارد)(18)، وقال الصادق يحذر من القطيعة وسوء الخلق: (الانقباض من الناس مكسبة للعداوة)(19)، ولأن الأخ في الله هو عون الإنسان على دينه وعلى عدوه لذلك أمر الله بمحبته حيث قال الصادق (عليه السلام)، كما يروي ابن البختري قال: كنت عند الإمام الصادق (عليه السلام)، ودخل عليه رجل فقال لي تحبه؟ فقلت: نعم فقال: ولم لا تحبه وهو أخوك وشريكك في دينك وعونك على عدوك ورزقه على غيرك)(20)، وان تكون علاقتك بإخوانك بحدود لا تخرج عن الاعتدال وان لا يبيع له كل الأسرار.

حيث قال الإمام علي (عليه السلام): (ابذل لصديقك كل المودة ولا تبذل له كل الطمأنينة، واعطه من نفسك كل المواساة ولا تفضي إليه بكل أسرارك)(21). وقال (أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما وأبغض بغيضك هونا ما عمى أن يكون حبيبك يوما ما)(22).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ أصول الكافي: ج2، ص150.

2ـ بحار الأنوار: ج71، ص355.

3ـ المصدر السابق: ج78، ص202.

4ـ المصدر السابق.

5ـ البحار: ج71، ص345.

6ـ بحار الأنوار: ج71، ص163.

7ـ المصدر السابق: ج71، ص368.

8ـ البحار: ج72، ص192.

9ـ المصدر السابق: ج71، 355.

10ـ المصدر السابق: ج74، ص227.

11ـ المصدر السابق: ج71، ص277.

12ـ غرر الحكم ودرر الكلم: ج1، ص76.

13ـ بحار الأنوار: ج7، ص288.

14ـ المصدر السابق: ج71، ص279.

15ـ غرر الحكم: ج1، ص72.

16ـ بحار الأنوار: ج71، ص379.

17ـ المصدر السابق: ج71، ص354.

18ـ المصدر السابق.

19ـ أصول الكافي: ج2، ص466.

20ـ بحار الأنوار: ج1، ص271.

21ـ المصدر السابق: ج74، ص165.

22ـ نهج البلاغة، قصار الحكم: 268. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.