أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-3-2016
2276
التاريخ: 2024-06-18
571
التاريخ: 27-09-2015
2554
التاريخ: 12-10-2014
2460
|
قال تعالى: { وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [آل عمران: 135]
{ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً} سيئة بالغة في القبح كالزنا {أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ} بأن أذنبوا ذنبا أعظم من الزنا {ذَكَرُوا اللَّهَ} تذكروا وعيده أو حقه العظيم {فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ} بالندم والتوبة {وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ} استفهام بمعنى النفي معترض بين المعطوفين والمراد به وصفه تعالى بسعة الرحمة وعموم المغفرة والحث على الاستغفار والوعد بقبول التوبة ولم يصروا على ما فعلوا أو لم يقيموا على ذنوبهم غير مستغفرين .
في الكافي والعياشي عن الباقر (عليه السلام) في هذه الآية قال الإصرار أن يذنب الذنب فلا يستغفر الله ولا يحدث نفسه بتوبة فذلك الإصرار .
وفي الكافي عن الصادق (عليه السلام) قال والله ما خرج عبد من ذنب إلا بإصرار وما خرج عبد من ذنب إلا بالإقرار .
وعنه ( عليه السلام ) لا صغيرة مع الإصرار ولا كبيرة مع الاستغفار ، وروي عن النبي ما أصر من استغفر وان عاد في اليوم سبعين مرة }وَهُمْ يَعْلَمُونَ} يعني ولم يصروا على قبيح فعلهم عالمين به .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|