أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-3-2016
3202
التاريخ: 1-11-2017
6613
التاريخ: 15-04-2015
4806
التاريخ: 30-3-2016
3326
|
أما أولاده (عليه السلام) فقيل كان له تسعة أولاد ذكور و لم تكن له أنثى و أسماء أولاده محمد الباقر (عليه السلام) و زيد الشهيد بالكوفة و عبد الله و عبيد الله و الحسن و الحسين و علي و عمر.
وأما عمره فإنه مات في ثامن عشر المحرم من سنة أربع و تسعين و قيل خمس و تسعين و قد تقدم ذكر ولادته في سنة ثمان و ثلاثين فيكون عمره سبعا و خمسين سنة و كان منها مع جده سنتين و مع عمه الحسن عشر سنين و أقام مع أبيه بعد عمه الحسن عشر سنين و بقي بعد قتل أبيه تتمة ذلك و قبره بالبقيع بمدينة رسول الله (صلى الله عليه واله) في القبر الذي فيه عمه الحسن في القبة التي فيها العباس بن عبد المطلب (عليه السلام) آخر كلام كمال الدين.
قلت إن كمال الدين رحمه الله شرع في الاختصار منذ ذكر الإمام زين العابدين (عليه السلام) و الأخبار التي أوردها في أوصافه (عليه السلام) نقلها من كتاب حلية الأولياء للحافظ أبي نعيم رحمه الله و لم ينقل من غيره إلا ذكر أولاده (عليه السلام) و قال إنهم تسعة و ذكر ثمانية و لعله سهو من الناسخ. قال الشيخ المفيد رحمه الله تعالى باب ذكر الإمام بعد الحسين بن علي (عليه السلام) و تاريخ مولده و دلائل إمامته و مبلغ سنه و مدة خلافته و وقت وفاته و سببها و موضع قبره و عدد أولاده و مختصر من أخباره و الإمام بعد الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) ابنه أبو محمد علي بن الحسين زين العابدين (عليه السلام) و كان يكنى أيضا أبا الحسن و أمه شاه زنان بنت يزدجرد بن شهريار بن كسرى ويقال إن اسمها كان شهر بانويه .
وكان أمير المؤمنين (عليه السلام) ولى حريث بن جابر الجعفي جانبا من المشرق فبعث إليه ببنتي يزدجرد بن شهريار بن كسرى فنحل ابنه الحسين (عليه السلام) شاه زنان فأولدها زين العابدين (عليه السلام) و نحل الأخرى محمد بن أبي بكر رضي الله عنه فولدت له القاسم بن محمد بن أبي بكر فهما ابنا خاله و كان مولد علي بن الحسين (عليه السلام) بالمدينة سنة ثمان و ثلاثين من الهجرة فبقي مع جده أمير المؤمنين سنتين و مع عمه الحسن (عليه السلام) اثنتي عشرة سنة و مع أبيه الحسين (عليه السلام) ثلاثا و عشرين سنة و بعد أبيه أربعا و ثلاثين سنة وتوفي بالمدينة سنة خمس و تسعين سنة للهجرة و له يومئذ سبع و خمسون سنة و كانت إمامته عشرين سنة و دفن بالبقيع مع عمه الحسن بن علي (عليه السلام).
وثبتت له الإمامة من وجوه أحدها أنه كان أفضل خلق الله بعد أبيه علما وعملا فالإمامة للأفضل دون المفضول بدلائل العقول.
ومنها أنه كان (عليه السلام) أولى بأبيه الحسين (عليه السلام) و أحقهم بمقامه من بعده بالفضل والنسب و الأولى بالإمام الماضي أحق بمقامه من غيره لدلالة آية ذوي الأرحام و قصة زكريا (عليه السلام).
ومنها وجوب الإمامة عقلا في كل زمان و فساد دعوى كل مدع للإمامة في أيام علي بن الحسين (عليه السلام) أو مدعي له سواه فثبت فيه لاستحالة خلو الزمان من الإمام.
ومنها ثبوت الإمامة أيضا في العترة خاصة بالنص و بالخبر عن النبي (صلى الله عليه واله) و فساد قول من ادعاها لمحمد بن الحنفية رضي الله عنه بتعريه من النص عليه بها فثبت أنها في علي بن الحسين (عليه السلام) إذ لا مدعي له الإمامة من العترة سوى محمد رضي الله عنه و خروجه عنها بما ذكرناه.
ومنها نص رسول الله (صلى الله عليه واله) بالإمامة عليه فيما روي من حديث اللوح الذي رواه جابر عن النبي (صلى الله عليه واله) و رواه محمد بن علي الباقر (عليه السلام) عن أبيه عن جده عن فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه واله) و نص جده أمير المؤمنين (عليه السلام) في حياة أبيه الحسين بما ضمن ذلك من الأخبار و وصية أبيه الحسين (عليه السلام) إليه و إيداعه أم سلمة (رضي الله عنها) ماء قبضه على من بعده و قد كان جعل التماسه من أم سلمة علامة على إمامة الطالب له من الأنام و هذا باب يعرفه من تصفح الأخبار ولم نقصد في هذا الكتاب القول في معناه فنستقصيه على التمام.
قلت رحم الله شيخنا المفيد كان يجب أن يورد النص عليه من النبي (صلى الله عليه واله) و من جده و أبيه (عليه السلام) مقدما على غيره فإن إمامته (عليه السلام) إذا كانت ثابتة بالنص كفتنا المئونة و حطت عنا أعباء المشقة و لم نحتج إلى إثباتها من طرق أخرى.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|