المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / الافتتاحيه
للألفية الثالثة مفتاح سحري
ليث الموسوي
2020/02/12
إلى وقت قريب كان الجميع يعتقد أنَّ التكنلوجيا وتقنية البرامجيات الحديثة أصبح بيدها مفتاح سحري لحلِّ أيِّ شيء حتى وإن كان معضلاً!
نعم... أحدثت التقنية طفرات نوعية على الصُعد كافة، ولكنها- وفي الوقت نفسه- تخفق أمام بعض التحديات.
بل المدهش أنها تقف عاجزة عن تقديم حلول ناجعة لبعض المشكلات التي تسببها التقنية نفسها !
فبعد أن شاعت ظاهرة الأخبار المزيفة او المفبركة على مواقع التواصل (الاجتماعي) مثّل ذلك تحدياً وقلقاً كبيراً امام المؤسسات الإعلامية الكبرى في العالم والتي –بدورها- أدركت خطورة ما يحدث، ولكن دون أن تسعى لإبداء الحل.
لا لتكاسلها أو عدم اكتراثها بالموضوع، بل لأنها تدرك-تماماً- أن الأمر بات خارجاً عن السيطرة، ولكن بعد أن تفاقمت المشكلة وتخطت جميع الحدود، تعالت الأصوات بضرورة الاستنجاد بأصحاب الاختصاص، الذين طالما هرعت إليهم كبرى الشركات للتطوير أو لمعالجة المشاكل التي تقع في طريق برامجيات التقنية التي تستخدم من قبلهم .
فعقدت الورش لمجموعة من (المطورين) بما تعرف بـ (الهاكاثون) لمدارسة هذه الحالة الشاذة التي باتت تضرب جوهر سلوكيات مجتمعات العالم أجمع، لإبداء الرؤى والأفكار والعلاجات للحد من هذه الظاهرة على أقل تقدير.
الأسبوع الماضي –بالضبط- جاء (الحل) من قبل مجموعة (المطورين) ولكن...
المفاجئة التي أدهشت الجميع هي ان مقترحاتهم وتوصياتهم كانت ولأول مرة مختلفة عما عُهد منها.
إذ قدمت حلاً واحداً فقط لا غير، والمعهود منها ان تقدم (حزمة) من الحلول والتوصيات، وهذه هي المفاجأة الأولى !
أما المفاجأة الأخرى فهي أنهم لم يقدموا توصيات تخص تقنية لغة البرمجة أو أنظمة التشغيل او واجهات برمجة التطبيقات او غيرها من عناصر تقنية البرامجيات، والتي عادة ما تكون وجهة هؤلاء (المطورين) بتقديم حلولهم..
إذن ما هو هذا الحل (اليتيم) ولماذا جاء مختلفاً بوجهته هذه المرة؟!
الحل-ببساطة- يتضمن الدعوة الى إدامة التربية الإعلامية والرقمية، وإفشائها بين شرائح المجتمعات البشرية!!
وهذا اعتراف ضمني أن التقنية الحديثة ليست هي (دائماً) الحل الوحيد للحد من المشكلات، فعلى البشرية عامة ان تعيد تقديراتها وقراءتها بهوسها بالتقنية الحديثة ..
ثانياً أن تدرك (تماماً) ان المفتاح السحري لمعالجة خطوب البشرية في ألفيتنا الثالثة هذه هو (التربية) والأخلاق الفاضلة التي نادت بها جميع الشرائع السماوية لا غير .
أما التكنلوجيا وتقنية البرامجيات الحديثة فما هي إلا وسائل –المفترض- انها ابتكرت لتقليل الجهد على الإنسان لا أن تثقل كاهله، وتشوش أفكاره، وتعمل على تدمير منظومة سلوكياته!
اعضاء معجبون بهذا
ثقافية
أدبية
علمية
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات