المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


للمنافقين علامات عشر


  

1710       02:02 صباحاً       التاريخ: 24-11-2014              المصدر: ناصر مكارم الشيرازي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-04-2015 17196
التاريخ: 8-7-2016 3647
التاريخ: 24-11-2014 1733
التاريخ: 17-9-2021 2277
التاريخ: 22-04-2015 1702
قال تعالى : {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ (5) سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (6) هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ (7) يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ } [المنافقون : 5 - 8] .
 يمكن أن نجمل علامات المنافقين التي ذكرتها الآيات الكريمة بعشر علامات :
 1.  الكذب الصريح والواضح {وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ} [المنافقون : 1]
2.  الاستفادة من الحلف الكاذب لتضليل الناس { اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً } [المنافقون : 2].
3. عدم إدراك الواقع بسبب إعراضهم عن جادة الصواب وطريق الهداية بعد تشخصيه لا { لَا يَفْقَهُونَ}
4. تمتعهم بظواهر مغرية وألسنة ناعمة تخفي وراءها بواطن مظلمة خاوية ، فارغة ، منخورة {وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ} [المنافقون : 4]
5. الحياة الفارغة في المجتمع ، ورفضهم الخضوع لمنطق الحق ، فهم كالخشبة اليابسة {كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ } [المنافقون : 4]
6. يغلب عليهم سوء الظن والخوف والترقب لما ينطوون عليه من نزعة خيانية {يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ} [المنافقون : 4]
7.  استهزاؤهم بالحق واستهتارهم به {لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ}
8.  الفسق والفجور وارتكاب المعاصي والذنوب { إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} .
9. يتملكهم شعور بأن لهم كل شيء ، وكل الناس في حاجة ماسة إليهم { هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا}
10.  يتصورون ويتخيلون دائما أنهم أعزاء ، بينما الآخرون أذلة { لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ}
هذا علما بأن علامات المنافقين لا تنحصر بهذه العلامات ، فقد وردت علامات أخرى في القرآن الكريم ونهج البلاغة ويمكن اكتشاف علامات أخرى من خلال معاشرتهم . ويمكن اعتبار العلامات العشر المذكورة أهم تلك العلامات .
وصفهم أمير المؤمنين في إحدى خطب نهج البلاغة بقوله : " أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحذركم أهل النفاق ، فإنهم الضالون المضلون ، والزالون المزلون ، يتلونون ألوانا ويفتنون افتنانا ويعمدونكم بكل عماد ، ويرصدونكم بكل مرصاد . قلوبهم دوية وصفاحهم نقية ، يمشون الخفاء ويدبون الضراء ، وصفهم دواء وقولهم شفاء وفعلهم الداء العياء ، حسدة الرخاء ومؤكدو البلاء ومقنطوا الرجاء ، لهم بكل طريق صريع وإلى كل قلب شفيع ولكل شجو دموع ، يتقارضون الثناء ويتراقبون الجزاء ، وإن سألوا ألحفوا ، وإن عذلوا كشفوا ، وإن حكموا أسرفوا ، قد أعدوا لكل حق باطلا ، ولكل قائم مائلا ، ولكل حي قاتلا ، ولكل باب مفتاحا ، ولكل ليل مصباحا ، يتوصلون إلى الطمع باليأس ليقيموا به أسواقهم ، وينفقوا به أعلاقهم ، يقولون فيشبهون ويصفون فيموهون ، قد هونوا الطريق وأضلعوا المضيق ، فهم لمة الشيطان وحمة النيران   : {أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [المجادلة : 19](1)
____________________
1. نهج البلاغة ، الخطبة 194. 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)