المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بور‌


  

13930       03:23 مساءاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 6115
التاريخ: 25-1-2016 2658
التاريخ: 13-11-2014 2419
التاريخ: 2024-06-05 202
التاريخ: 14-12-2015 7952
مصبا- بار الشي‌ء يبور بورا : هلك. وبار الشي‌ء بوارا : كسد ، على الاستعارة ، لأنّه إذا ترك صار غير منتفع به فأشبه الهالك من هذا الوجه. والبويرة موضع كان به نخل بنى النضير.
صحا- البور : الرجل الفاسد الهالك الّذى لا خير فيه. وامرأة بور أيضا وقوم بور : هلكي ، وهو جمع بائر ، وحكى انّه لغة وليس بجمع كما يقال أنت بشر وأنتم بشر. وقد بار فلان : هلك ، وأباره اللّه : أهلكه. وباره يبوره : جرّبه واختبره ، والابتيار مثله. وبار المتاع : كسد. وبار عمله : بطل. والبورياء : التي من القصب.
مقا- بور : أصلان ، أحدهما هلاك الشي‌ء وما يشبهه من تعطيله وخلوّه ، والآخر ابتلاء الشي‌ء وامتحانه. أمّا الأوّل : قال الخليل : البوار : الهلاك ، باروا وهم بور : ضالّون هلكى : بوار الأيّم. أن تكسد فلا تجد زوجا. وأرض بوار : ليس فيها زرع. والثاني- التجربة والاختبار : برت فلانا وبرت ما عنده : جرّبته.
مفر- البوار : فرط الكساد ، ولمّا كان فرط الكساد يؤدّى الى الفساد كما قيل كسد حتّى فسد عبّر عن الهلاك بالبوار ، يقال بار الشي‌ء يبور بورا وبؤرا وقوم بور : هلكى ، وقيل هو مصدر يوصف به الواحد والجمع.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الخسران الشديد المشرف الى الانعدام والهلاكة. وهذا المعنى ينطبق على جميع موارد استعمالها ، من الفساد والهلاكة والبطلان والكساد والتعطيل والضلالة. وبهذا المعنى يظهر الفرق بينها وبين الخسران والهلاكة وغيرها.
ولا يخفى ما بين البور والبوء من التناسب لفظا ومعنى.
وأمّا مفهوم الاختبار والامتحان : فكأنّ المختبر ليس له غرض استفادة ولا انتفاع في عمله بل مجرّد الاختيار. وعلى هذا فهو خاسر في صرف الوقت أو صرف المال بهذا المنظور ، ولا يبعد أن تكون التعدية بتقدير حرف في ، أي بار فيه وبرت في فلان ، ثمّ حذفت الحرف لرفع الاشتباه بساير المفاهيم.
{ يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ} [فاطر : 29].
لن تسخر بالكلّيّة ، فالمنفىّ المقطوع هو البوار الشديد.
{ وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ} [فاطر : 10].
أي مكرهم يخسر وينعدم.
{ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا} [الفرقان : 18].
أي خاسرين ومشرفين الى الانعدام.
{وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} [إبراهيم : 28].
أي منزل فيه الخسارة الشديدة.
ولا يخفى انّ معنى الهلاكة لا يناسب الآية الاولى والثانية ، ومعنى الكساد لا يناسب الآيات الاخر ، وكذلك سائر المعاني ، فانّ المفسّرين يفسّرون الكلمات بمقتضى تناسب المقام ، في كلّ مورد بحسبه ، من دون توجّه الى تحقيق الحقّ.
_____________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)