المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة أسر‌


  

2632       02:37 صباحاً       التاريخ: 27-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 9938
التاريخ: 10-7-2021 6617
التاريخ: 9-12-2015 12129
التاريخ: 22-1-2016 4531
التاريخ: 19/12/2022 1206
مقا- أصل واحد وهو الحبس ، وهو الإمساك. من ذلك الأسير ، وكانوا يشدّونه بالقدّ وهو الإسار ، فسمّى كلّ أخيذ وإن لم يؤسر أسيرا.
مصبا- أسرته أسرا من باب ضرب فهو أسير ، وامرأة أسير أيضا ، والجمع أسرى وأسارى. وأسره اللّه أسرا : خلقه خلقا حسنا ، وشددنا أسرهم ، أي قويّنا خلقهم. واسرة الرجل : رهطه. وحللت إساره : فككته. وخذه بأسره : بجميعه.
مفر- الأسر الشدّ بالقيد من قولهم أسرت القتب ، وسمّى الأسير بذلك ثمّ قيل لكلّ مأخوذ ومقيّد وإن لم يكن مشدودا ، ويتجوّز به فيقال أنا أسير نعمتك. وأسرة الرجل من يتقوّى به.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الحبس والضبط ، بأن يكون تحت نظره وحكمه وسلطانه. وهذا المعنى منظور في جميع موارد استعمالها.
{مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا } [الإنسان : 8] أي من هو محبوس وواقع تحت سيطرة ، أو مشدود بقيود ظاهريّة أو بتعهّدات عرفيّة والتزامات قانونيّة ، فهذه الكلمة تشمل العبد والمسجون والمحبوس نظرا.
{قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرَى } [الأنفال : 70].
جمع أسير ، وهم الذّين أسروا وأخذوا وكانوا تحت سلطان المسلمين.
{مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ} [الأنفال : 67].
أي ليس من شأن نبيّ أن يأسر أفرادا ويجعلهم ذخيرة دنيويّة.
{نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ } [الإنسان : 28].
أي شددنا ضبطهم وقدرّنا امور معاشهم في الحيوة الدنيويّة فهم تحت سلطاننا وجبروتنا {لَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا} [الرعد : 16] إلّا ما شاء اللّه عزّ وجلّ.
فالأسر ليس بمعنى الخلق ، بل بمعنى التقدير والضبط والجعل تحت الأمر والحكم ، فهو يتحقّق بعد الخلق أو ملازم له.
فالأسرة فعلة بمعنى ما يؤسر ويضبط. وبمناسبة الضبط يطلق الأسر على جميع موارد الضبط والحكم الدقيق.
______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...