المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بدل‌


  

6592       05:23 مساءاً       التاريخ: 20-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 12469
التاريخ: 27-1-2016 5691
التاريخ: 22-1-2016 8451
التاريخ: 15-11-2015 3277
التاريخ: 16-11-2015 2125
مقا- بدل : أصل واحد وهو قيام الشي‌ء مقام الشي‌ء الذاهب ، يقال هذا بدل الشي‌ء وبديله. ويقولون بدّلت الشي‌ء ، إذا غيّرته وإن لم تأت له ببدل.
صحا- البديل البدل ، يقال بدل وبدل لغتان مثل شبه وشبه ومثل ومثل ونكل ونكل. قال أبو عبيد : لم يسمع في فعل وفعل غير هذه الأربعة الأحرف.
وقد بدل يبدل بدلا ، وأبدلت الشي‌ء بغيره. وبدّله اللّه من بعد الخوف أمنا. وتبديل الشي‌ء أيضا تغييره وان لم تأت ببدل ، واستبدل الشي‌ء بغيره وتبدّله به : إذا أخذه مكانه.
مصبا- البدل والبدل والبديل كلّها بمعنى ، والجمع أبدال ، وأبدلته بكذا إبدالا : نحيّت الأوّل وجعلت الثاني مكانه. وبدّلته تبديلا بمعنى غيّرت صورته تغييرا ، وبدّل اللّه السيّئات حسنات ، يتعدّى الى مفعولين بنفسه لأنّه بمعنى جعل وصيّر ، وقد استعمل أبدل بالألف مكان بدّل بالتشديد فعدّى بنفسه الى مفعولين لتقارب معناهما ، وفي السبعة- { عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ} [التحريم : 5] - من أفعل وفعّل. وبدلت الثوب بغيره أبدله ، من باب قتل واستبدلته بغيره ، بمعناه.
الفروق للعسكري- الفرق بين العوض والبدل : أنّ العوض ما تعقّب به الشي‌ء على جهة المثامنة ، تقول هذا الدرهم عوض من خاتمك ، والبدل ما يقام مقامه ويوقع موقعه على جهة التعاقب دون المثامنة ، يقال : إنّه بدّل نعمته كفرا ، لأنّه أقام الكفر مقام الشكر.
والتحقيق‌
أنّ الأصل في المادّة هو وقوع شي‌ء مقام غيره.
وأمّا كلمات البدل والبدل والبديل : فصفات مشبّهة على وزن حسن وملح وشريف. والفرق بين الإبدال والتبديل : أنّ الأوّل يستعمل في مقام التنبيه الى جهة الصدور والثاني في الدلالة على جهة الوقوع.
{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا } [إبراهيم : 28] ... ، {ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ} [الأعراف : 95] ... ، { يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ} [إبراهيم : 48].
فقد تعدّى الى مفعولين مذكورين.
{ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا} [النمل : 11]... ، {عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ} [المعارج : 41].
فحذف المعقول الأوّل.
{بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ} [يونس : 15] ... ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ} [البقرة : 181].
حذف المفعول الثاني ، فانّ النظر الى مطلق تبديل شي‌ء ، كما انّ النظر في حذف الأوّل الى الثاني وهو العوض.
والتبدّل على تفعّل لمطاوعة التفعيل ، فيقال صرّفته فتصرّف ، وبدلّته فتبدّل ، أى قبل التصريف والتبديل وطاوع وأخذه.
{وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ} [الأحزاب : 52].
أي بأن تأخذ أزواجا في مقابلهنّ.
{ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ} [البقرة : 108].
أي يقبل الكفر بدلا في قبال الايمان.
وقريب من هذا المعنى الاستبدال وهو طلب البدليّة ، إلّا انّ التبدّل قريب في مقام العمل من الاستبدال فهو للطلب لا للأخذ فعلا.
{وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ} [النساء : 20].
أي إن طلبتم البدليّة.
______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document