المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة هى‌ء‌


  

2620       04:18 مساءاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 5995
التاريخ: 3-7-2022 2196
التاريخ: 18-1-2016 9355
التاريخ: 14/12/2022 1488
التاريخ: 20-10-2014 2560
مصبا- الهيئة : الحالة الظاهرة , يقال : هاء يهوء ويهي‌ء هيئة حسنة : إذا صار اليها. وتهيّأت للشي‌ء : أخذت له اهبّته وتفرّغت له. وهيّأته للأمر : أعددته , فتهيّأ. وتهايأ القوم تهايؤ , من الهيئة , جعلوا لكلّ واحد هيئة معلومة. وهايأته مهايأة , وقد تبدل للتخفيف , فيقال : هاييته مهاياة.
التهذيب 6/ 485- قال الليث : الهيئة للمتهيّئ في ملبسه ونحوه , تقول : هاء فلان يهاء هيئة. وقرء : هيئت لك , أي تهيّأت لك. والهيئ : على تقدير هيّع : الحسن الهيئة من كلّ شي‌ء. والمهايأة : أمر يتهايأ للقوم فيتراضون به. وهيّأت الأمر تهيئة , فهو مهيّأ.
لسا- الهيئة والهيئة : حال الشي‌ء وكيفيّته. وهاء للأمر يهاء ويهي‌ء وتهيّأ : أخذ له هيأته. وهيّأ الأمر تهيئة وتهييئا : أصلحه , فهو مهيّأ. وهاء الى الأمر : اشتقاق.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تشكّل على حالة وكيفيّة مخصوصة محسوسة أو معنويّة. والتهيّؤ : إختيار شكل وحالة متناسبة , وهذا بمعنى أخذ الأبهة والوسيلة والعدّة. والتهيئة : جعل شي‌ء معدّا وذا ابهة وحالة متناسبة. والهيئة : على فعلة لبناء النوع كجلسة , والهيئة للمرّة.
{أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ } [آل عمران : 49]. {وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي} [المائدة : 110] عبّر بالهيئة إشارة الى أنّ هذا المخلوق يكون على تشكّل وحالة وكيفيّة مخصوصة بالطير , من دون نظر الى جزئيّات خصوصيّات المادّة ومقدّمات الخلق.
ثمّ انّ الأمور الخارقة للطبيعة والتكوين من دون وساطة مادّة ولحاظها :
إمّا من إرادة اللّٰه النافذة الموجدة الّتي لا تحتاج الى أزيد من ظهور الإرادة بكلمة- كن , حتّى يكون.
وإمّا بالإذن والإجازة من اللّٰه عزّ وجلّ لعبده بلا واسطة أو بواسطة :
فتكون تلك الإرادة قائمة مقام إرادة اللّٰه ومؤثّرة ونافذة بحقيقة تأثيره ونفوذه , فيسرى النفوذ الى هذه المرتبة. حتّى يتقرّب ويقول لشي‌ء كن فيكون.
ولا يخفى أنّ المجاز بواسطة : لا يشترط فيه تحقّق الشرائط اللازمة , من التقوى الكامل والإخلاص التامّ والروحانيّة الخالصة , بل لازم أن يوجد فيه اقتضاء وتهيّؤ لصدور الاجازة.
{رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا } [الكهف : 10]. {وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقًا} [الكهف : 16] الرشد : مصدر بمعنى الاهتداء الى الخير والصلاح , وهو ضدّ الغىّ. والمرفق : اسم آلة. والرفق هو المعاملة بلطف ولين الجانب. ويقابله العنف.
فالآية الاولى قالها أصحاب الكهف إذ أوى الفتية إليها. والثانية من اللّٰه تعالى خطابا لهم أو من بعضهم , وهذا يوافق دعاءهم أوّلا.
___________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...