المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عبس‌


  

11468       02:08 صباحاً       التاريخ: 16-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 2750
التاريخ: 21-10-2014 2163
التاريخ: 21-10-2014 2335
التاريخ: 4-1-2023 976
التاريخ: 15-11-2015 2534
مقا- عبس : أصل صحيح يدلّ على تكرّه في شي‌ء وأصله العبس : ما يبس على هلب الذنب من بعر وغيره ، وهو من الإبل كالوذح من الشاء. واشتقّ منه عبس الرجل يعبس عبوسا ، وهو عابس الوجه : غضبان ، وعبّاس إذا كثر ذلك منه.
مصبا- عبس من باب ضرب عبوسا : قطب وجهه ، فهو عابس ، وبه سمّى ، وعبّاس أيضا للمبالغة ، وبه سمّي. وعبس اليوم : اشتدّ ، فهو عبوس ، والعبس : ما يبس على أذناب الشاء ونحوها من البول والبعر ، الواحدة عبسة ، وبالواحدة سمّي.
الاشتقاق 44- والعبوس : ضدّ البشر. عبس الرجل يعبس عبوسا وعبسا.
والعبس : ما لصق من خطر الفحل من الإبل بذنبه.
صحا- عبس : كلح. وعبّس وجهه : شدّد للمبالغة. والتعبّس التجهّم. وقد عبس الوسخ في يد فلان أي يبس. ويوم عبوس أي شديد. والعنبس : الأسد ، ومنه سمّي الرجل.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انقباض مع حزن. وقد سبق في البسر أنّه حصول أمر أو عمل قبل أو انه بعجلة ، وهو حالة حاصلة بعد العبوس ، ويذكر بعده- {ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ } [المدثر: 22] .
فالتكرّه مقدّمة تحصل قبل العبوس. كما أنّ الشدّة والغضب يكونان من آثاره ، ويتحصّلان بعد تحقّقه ، وليسا من الأصل.
وأمّا ما لصق بأذناب الشاه : فهو  بمناسبة انقباض وتكرّه فيه.
{عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى} [عبس: 1، 2] .
{ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ} [المدثر: 22، 23].
فالتولّي والبسور من آثار العبوس.
{إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا } [الإنسان: 10] .
يدلّ على أنّ مادّة العبوس تستعمل في ذوى العقول وغيرهم. فانّ الانقباض والتكره في كلّ شي‌ء بحسبه. والعبوس في اليوم عبارة عن انقباض وتعسّر في جريان أموره ، كما قال تعالى :. {وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا} [الفرقان: 26].
_____________________
 ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)
إسلام سعدون النصراوي
زواج النورين
د. فاضل حسن شريف
كتاب الحج للشيخ السبحاني والقرآن الكريم (ح 7)
عبد الهادي حسني
أسعد الناس
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 11) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معطيات الزواج وتداعيات الزنا...
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 10) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
رفقا بالفرقة الناجية؟!
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر أيّار 2024
منتظر جعفر الموسوي
ما الفرق بين موازنة البرامج وموازنة البنود؟