المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كملة كرب‌


  

2151       10:39 صباحاً       التاريخ: 15-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 15873
التاريخ: 9-12-2015 15523
التاريخ: 22-10-2014 2193
التاريخ: 20-10-2014 2388
التاريخ: 5-6-2022 1529
مقا- كرب : أصل صحيح يدلّ على شدّة وقوّة ، يقال : مفاصل مكربة ، أي شديدة قويّة ، وأصله الكرب وهو عقد غليظ في رشاء الدلو يجعل طرفه في عرقوة الدلو ثمّ يشدّ ثنايته رباطا وثيقا. ومن الباب الكرب ، وهو الغمّ الشديد ، والكريبة : الشديدة من الشدائد. والإكراب : الشدّة في العدو ، يقال : أكرب فهو مكرب ، فأما كرب الشي‌ء : دنا ، فليس من الباب ، لأنّ هذا من القرب لكنّهم قالوا بالقاف قرب ، وبالكاف كرب ، والمعنى واحد ، والملائكة الكروبيّون :
فعوليّون من الكروب ، وهم المقرّبون ، يقال كربت الشمس : دنت للمغيب ، وإناء كربان : كرب أن يمتلئ.
مصبا- الكرب : اصول السعف الّتي تقطع معها ، الواحدة كربة مثل قصب وقصبة ، سمّى بذلك لأنّه يبس وكرب أن يقطع ، أي حان له ، يقال كربت الشمس من باب قتل : إذا دنت للمغيب. وكربت الأرض كرابا : قلبتها للحرث. وكربت النخل : شذبته. وكربه الأمر كربا : شقّ عليه. ورجل مكروب : مهموم ، والكربة : اسم منه.
لسا- الكرب : الحزن والغمّ الذي يأخذ بالنفس ، وجمعه كروب ، وكربه الأمر والغمّ يكربه كربا : اشتدّ عليه ، فهو مكروب وكريب ، وأمر كارب ، واكترب لذلك : اغتمّ ، والكرائب : الشدائد ، الواحدة : كريبة. وكلّ شي‌ء دنا فقد كرب. وأكرب الرجل : أسرع.
قع- (كارب) كرب ، حرث.
قع- (كراب) أرض محروثة ، أرض زرعت.
قع- (كروب) ملاك.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو المضيقة الشديدة في القلب. ومن مصاديقه : الحزن ، الغمّ ، الشدّة ، المشقّة ، إذا كانت موجبة للمضيقة الشديدة.
ومن هذا الباب : الكرب في الشمس إذا ضاقت مسافة غروبها. والإكراب إذا أوجب سرعة في السير ومضيقة فيه. وإناء كربان إذا ضاق وقرب من الامتلاء.
وأمّا مفهوما الحرث والملائكة : فمأخوذان من اللغة العبريّة.
مضافا الى كون قلب الأرض للحرث : موجبا للتضيّق فيها وحصول المحدوديّة بحيث يوجب لزوم رعايتها وحفظها ووقايتها عن كلّ آفة.
وهكذا في المقرّبين من الملائكة : فانّهم في مضيقة ومحدوديّة من جهة تقرّبهم وتطوّعهم وتعبّدهم وتقيّدهم بالواجب من الوظائف لهم.
{قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (63) قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ} [الأنعام : 63، 64]. {وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ} [الأنبياء : 76]. {وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ} [الصافات : 115] فالآية الاولى في مورد تحصّل مضيقة شديدة للناس بالظلمات وأمثالها بحيث تقع قلوبهم في حرج شديد ، والثانية في مورد شدّة التضيّق الباطني لنوح من جهة عداوة قومه وخلافهم وكفرهم ، والثالثة في مورد موسى وهارون حيث إنّهما قد تضيّق قلوبهما بعداوة فرعون وأتباعه.
ولا يناسب تفسير الكلمة فيها بالحزن أو الغمّ : فانّ الأنبياء في رضى وتسليم وصبر في مراحل رسالاتهم وتبليغاتهم ، ولا يغشاهم غمّ ولا حزن فيما‌
أوذوا ، {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } [يونس : 62] وأمّا حزن يعقوب (عليه السلام) ف‍ {ابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ} [يوسف : 84] : فلم يكن في جهة الرسالة والتبليغ ، بل كان ابتلاء خاصّا من جهة قصور منه وتقصير من بنيه ، وهذا جريان طبيعي غير مذموم.
وأيضا إنّ الحزن أو الغمّ ممّا يحصل ويوجد في القلب أو يرتفع ويزول ، بدواعي باطنيّة نفسانيّة ، وليست بأمور خارجيّة عارضة حتّى تحتاج الى التنجية من جانب اللّٰه تعالى وتتوقّف عليها ، كالظلمات والتضيّق الخارجي.
وأمّا كرب من أفعال المقاربة : فمعناه قرب في تضيّق.
وأمّا توصيفه بالعظيم في الآية الثانية والثالثة : فان للتضيّق الشديد مراتب بلحاظ العظمة والحقارة ، والعظيم ما يتفوّق في القوّة على ما سواه.
_______________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)